ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الليبية، بسبب العاصفة دانيال إلى 5300 قتيل، وفق آخر إحصائية رسمية صدرت عن وزارة الداخلية، في الوقت الذي أعيد فتح 4 موانئ نفطية، سبق أن أغلقت جراء الإعصار.

وقال المسؤول الإعلامي بوزارة الداخلية الليبية محمد أبولموشة، إن عدد الوفيات في درنة من جراء الإعصار المدمر تجاوز 5300 قتيل، لافتا إلى أن هناك آلاف المفقودين جراء الكارثة.

وأكد تواصل عمليات البحث عن المفقودين وإنقاذ العالقين والمتضررين من قبل فرق إنقاذ محلية، مطالبا بتدخل دولي للمساعدة في جهود الإنقاذ وحماية المتضررين من الفيضانات غير المسبوقة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الصليب الأحمر في ليبيا بشير عمر، إنه لا توجد إحصائية دقيقة بشأن أعداد الوفيات والمصابين، مشيراً إلى أن الأرقام المعلنة غير دقيقة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية بموقعها الإلكتروني، إنه تم نصب خيام مؤقتة لإيواء الذين فقدوا منازلهم وهناك احتياج لوجبات جاهزة وحصص غذائية وأدوات منزلية ومعدات اتصالات ومعدات بحث وإنقاذ وأكياس لحفظ الجثث.

اقرأ أيضاً

الفيضانات جرفت ربع مدينة درنة.. صور فضائية صادمة للوضع في ليبيا

وأضاف عمر أن الهلال الأحمر الليبي فقد عناصر تابعة له خلال عمليات الإنقاذ واللجنة الدولية للصليب الأحمر تقدم تعازيها لأسر ضحايا الهلال الأحمر الليبي.

فيما أكد المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي أسامة علي، تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 48 ساعة على كارثة السيول والفيضانات.

وقال إن الوضع في درنة مازال سيئا جدا، مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للزيادة.

وأضاف المتحدث أن "هناك نحو 9000 بلاغ عن مفقودين، ولكن لا نستطيع الاعتماد على هذا الرقم لأن مشكلة الاتصالات قد تقلص منه بمعنى أن بعض المفقودين قد يكونون أحياء ولكن ليس هناك وسيلة اتصال بأهلهم وذويهم لتأكيد سلامتهم".

اقرأ أيضاً

الجثث كثيرة ويصعب دفنها.. مسؤول ليبي: 5200 قتيل في درنة

وأشار إلى أن جهود الإنقاذ والإغاثة تسير بشكل جيد ودرنة مكتظة الآن بفرق الإنقاذ والإغاثة من ليبيا ودول أخرى مثل الجزائر وتونس ومصر وتركيا، والازدحام الشديد يسبب ربكة في عمليات الإنقاذ.

في المقابل، قالت شركة العمران المتحدة للخدمات البحرية واللوجستية، الأربعاء، إن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، أعيد فتحها بعد إغلاقها، السبت، في أعقاب الإعصار.

وأضافت الشركة أن موانئ البريقة والسدرة ورأس لانوف بشرق البلاد فتحت الثلاثاء، فيما فتح ميناء الزويتينة، صباح الأربعاء.

وارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، إذ تماسك خام برنت حول أعلى مستوى سجله منذ عشرة أشهر والذي سجله في تعاملات، الثلاثاء.

وقال متعاملان لرويترز إن عوامة إرساء في ميناء السدرة أغلقت الأسبوع الماضي للصيانة بعد حدوث تسريب.

وأوضح مصدر في قطاع الشحن أن فرق الصيانة ما زالت تعمل على إصلاح التسريب.

اقرأ أيضاً

كارثة ليبيا.. عاصفة دانيال تجتاح مواقع التواصل بمشاهد مأساوية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا إعصار سيول دانيال ضحايا إلى أن

إقرأ أيضاً:

215 شخصًا حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 ارتفعت حصيلة القتلى جراء إعصار هيلين، الذى ضرب الساحل الجنوبى الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية إلى 215 شخصا على الأقل، ليصبح بذلك الإعصار الأعنف فى تاريخ البلاد منذ إعصار كاترينا عام 2005.

وذكرت قناة "إيه بي سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن العديد من الأشخاص لازالوا في عداد المفقودين في حين يعاني مئات الآلاف من الأشخاص من انقطاع التيار الكهربائي عقب مرور نحو أسبوع على الإعصار الذي اجتاح ولايات "فلوريدا" و"جورجيا" و"كارولينا الجنوبية" و"كارولينا الشمالية" و"تينيسي" بالإضافة إلى "فرجينيا".

وكان إعصار "هيلين" قد وصل الأسبوع الماضي إلى اليابسة في منطقة "بيج بند" بولاية "فلوريدا" كإعصار من الفئة الرابعة مصحوبا برياح بلغت سرعتها 140 ميلا في الساعة.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «هيلين» بأميركا إلى 215 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” بأمريكا إلى 215 شخصًا
  • الأعنف في تاريخ البلاد.. ارتفاع حصيلة قتلى إعصار «هيلين» بأمريكا إلى 215 شخصا
  • 215 شخصًا حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا
  • ارتفاع حصيلة الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 189 شخصا
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • 159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكا
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 166شخص.. وبايدن يخطط لزيارة كارولينا المدمرة