دمشق-سانا

من مواد بسيطة معظمها معاد تدويرها تصنع الشابة هدى بيلتو الدمى القماشية وتعرضها ضمن الجناح المخصص للحرف اليدوية أمام زوار معرض الزهور بحديقة تشرين في دمشق.

وتقول هدى:” المشاركة في المعارض والبازارات فرصة لترويج منتجات الحرفيين، التي تتميز بدقة الصنع يدويا ومن المواد المتوافرة محلياً كالأقمشة والثياب القديمة أو من القطن والديكرون”، مضيفة: “معرض الزهور مساحة جمعت جمال الطبيعة مع منتجات الحرفيين من مختلف المهن وحرصنا على تعريف الزوار بطريقة صنعها وبيعها بأسعار مناسبة”.

وعلى طاولة مجاورة في الجناح نفسه تعرض سماح حسون مجموعة من الحقائب اليدوية المصنوعة من إعادة تدوير الأقمشة والمطرزة بالسنارة، موضحة أن مشاركتها تهدف إلى تسويق منتجاتها من جهة وتشجيع الزوار على استخدام بقايا الأقمشة بصناعة أشياء مفيدة من جهة أخرى، لافتة إلى أن هذا المشروع حقق لها عائداً مادياً ساعدها في تحسين وضعها المعيشي.

صمديات ومجسمات صغيرة صنعها الشاب إبراهيم فرنجي من الجبصين وأضاف إليها الألوان المختلفة، وبطريقة عرضها نجح في تشكيل لوحة تجذب زوار المعرض، حيث بين فرنجي أنه بدأ بهذه الحرفة بفكرة بسيطة أنجز خلالها مجموعة من القطع وبعد تشجيع من المحيطين به انطلق بمشروعه الذي يسعى للتعريف به عبر المشاركة بالمعارض لتشجيع الشباب على الدخول بهذا المجال.

وباستخدام الرمل الملون وحركات يديه بخفة ساحرة يشكل الشاب جورج شامي أمام زوار المعرض لوحات جميلة ويكتب أسماء الراغبين وسط الزجاجة مع تنسيق الألوان بطريقة ملفتة، بينما كانت مشاركة خلود الجراد بعرض الشموع المعطرة، موضحة أنها تعلمت هذه الحرفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وترغب بتطويرها لتكون مشروعها المستقبلي.

في حين عرض محمود السيد منتجاته من أوان وتحف مصنوعة من الفخار، مؤكداً أن عدداً كبيراً أقبل على شرائها، لأنها صحية من جهة وتتميز بجمالية تراثية من جهة أخرى.

ووجدت المهندسة رولا ظواهرة معرض الزهور فرصة للتعريف بالكريمات الطبية المصنعة من مواد طبيعية، مشيرة إلى أن هذا العمل أصبح مشروعاً أسرياً يشاركها فيه زوجها وأبناؤها.

في حين لفتت مريم خلف، التي زينت طاولة منتجاتها بالمعرض بحقائب يدوية ذات أحجام وأشكال مختلفة مشغولة من الجلد الطبيعي والخيوط الملونة، إلى أهمية هذا المعرض بالتعريف بأعمالهم.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: معرض الزهور من جهة

إقرأ أيضاً:

معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره

اختتمت أعمال معرض غنائم الجيش الروسي على مرتفع "بوكلونايا" بموسكو. وقد زار المعرض خلال شهرين من الافتتاح ما يزيد عن 1.3 مليون شخص.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية إن الوزارة تختتم أعمال معرض نماذج الأسلحة والمعدات الحربية التي استولى عليها الجيش الروسي في العملية العسكرية الخاصة، وتم الكشف عنها لأول مرة قبالة متحف النصر على مرتفع "بوكلونايا".

وسينتقل المعرض إلى المجمع العسكري الوطني المركزي للقوات المسلحة الروسية "باتريوت" ببلدة "كوبينكا" في ضواحي موسكو. ويخطط لنقل المعرض بعد انتهاء "منتدى الجيش – 2024" العسكري التقني الدولي إلى بطرسبورغ حيث يمكن أن يطلع على معروضاته سكان بطرسبورغ والزوار.

يذكر أن المعرض احتوى على 33 نموذجا من المعدات الحربية من إنتاج الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والسويد والنمسا وأستراليا وفنلندا وتركيا والتشيك وأوكرانيا. ومن ضمن المعروضات أيضا أجهزة "ستارلينك".

وقال المصدر إن دبابة Leopard 2А6 ومدرعة Marder الألمانية الصنع ودبابة Abrams M1A1 الأمريكية الصنع التي تم نقلها من محور "أفدييفكا" العملياتي أثارت الاهتمام الأكبر لدى زوار المعرض. كما تمتع بشعبية كبيرة معرض فرعي بعنوان "التاريخ يتكرر" حيث عرضت مدرعة "بي إم بي" Marder الألمانية الحديثة ومدفع Marder 2 الألماني الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية والذي استولت عليه قوات الجبهة البيلاروسية الثانية عام 1944.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن"
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • "هى تستطيع" للتنمية تطلق ورشة حول أساسيات "فن الريزن"
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • اليونسكو تعلن فوز «الأحساء» نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة بمجال الحرف والفنون