الحرة:
2024-09-29@08:14:36 GMT

لقاء بوتين وكيم.. أسرار وراء توقيت الاستقبال الدافئ

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

لقاء بوتين وكيم.. أسرار وراء توقيت الاستقبال الدافئ

التقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في روسيا، في أول قمة لهما منذ عام 2019، وسط دفء العلاقات بين البلدين، بينما يوضح خبراء لصحيفة "واشنطن بوست" سر توقيت اللقاء وأسبابه والنتائج المترتبة عليه.

والأربعاء، استقبل  بوتين الزعيم الكوري الشمالي في قاعدة فوستوشني الفضائية، والتي تعد أحدث موقع لإطلاق الصواريخ الفضائية في روسيا.

وقال بوتين وهو يصافح كيم لنحو 40 ثانية "أنا سعيد برؤيتك... هذه هي قاعدتنا الفضائية الجديدة".

???????????????????? The meeting between the President of the Russian Federation Vladimir Putin and the President of North Korea Kim Jong Un has begun

???????? "Thank you for inviting us and receiving us warmly despite other commitments,"the North Korean president said. pic.twitter.com/0VGa8HuYK1

— MARIA (@its_maria012) September 13, 2023

ومن خلال مترجم، شكر كيم بوتين على الدعوة وعلى دفء الاستقبال.

ونقلت وكالات أنباء رسمية عن بوتين قوله  إن روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية.

وعندما سئل عما إذا كان هو وكيم  سيتناقشان بشأن إمدادات الأسلحة، قال إنهما سيناقشان كل القضايا، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان الأسلحة والعمالة ونقل المواد الغذائية حيث تتوافق المصالح المشتركة لكلا البلدين في جهودهما للحد من نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، حسبما ذكرت "واشنطن بوست".

لماذا يجتمعون الآن؟ من المتوقع أن يناقش الزعيمان الأسلحة والعمالة ونقل المواد الغذائية

تأتي القمة بعد أشهر من تقييمات المخابرات الأميركية بأن كوريا الشمالية تبيع أسلحة لروسيا لدعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يناقش كيم وبوتين صفقات الأسلحة المحتملة لتعزيز القوات الروسية المقاتلة، وفقا لمسؤولين أميركيين كبار.

وكيم هو زعيم إحدى أكثر الدول عزلة في العالم ونادرا ما يسافر دوليا، ولم تكن مثل هذه الرحلة مرجحة إلى حد كبير قبل بضعة أشهر فقط، قبل أن تبدأ كوريا الشمالية تدريجياً في تخفيف إغلاقها الصارم للحدود بسبب الوباء.

والآن دفعت الظروف الاقتصادية المتدهورة نظام كيم إلى السعي للحصول على مساعدات خارجية واستئناف التجارة جزئيا.

وفي الوقت نفسه، ساعدت موسكو في تمكين بيونغ يانغ من التقدم النووي والأسلحة منذ انهيار المحادثات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في عام 2019.

وتسلط القمة المقبلة الضوء على الكيفية التي يرى بها الزعيمان المنعزلان تداخل مصالحهما، وخاصة مواجهتهما مع الولايات المتحدة.

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، كان كيم يدعم موسكو علانية.

وكانت كوريا الشمالية واحدة من خمس دول رفضت إدانة غزو روسيا لجارتها، كما أعربت عن دعمها لضم روسيا غير القانوني لأجزاء من أوكرانيا. 

وعن ذلك قال أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة كيو في اليابان، أتسوهيتو إيسوزاكي، إن كوريا الشمالية اتخذت هذا الموقف لأسباب أمنية إلى حد كبير.

وكانت هناك اختلافات في الرأي بشأن تطوير كوريا الشمالية الأسلحة النووية مع حليفتها الصين، والآن أصبحت موسكو قوة موازية لبكين بالنسبة لبيونغ يانغ، حسبما يوضح.

ماذا يريد بوتين؟

يريد الكرملين المزيد من الذخيرة من مخزونات كوريا الشمالية مع انخفاض احتياطيات روسيا، وعدم قدرتها على مواكبة الحجم الذي يتم إنفاقه في حربها ضد أوكرانيا، وفق "واشنطن بوست".

وقال المحلل السياسي المرتبط بالكرملين، سيرجي ماركوف، إن روسيا تحتاج في المقام الأول إلى الذخائر.

ولم يتوقع أحد أن يكون هناك مثل هذا الإنفاق الضخم على القذائف، وقد أظهرت الحرب في أوكرانيا أن موسكو تحتاج إلى أسلحة عالية التقنية أقل بكثير من حاجتها إلى كمية كبيرة من الأسلحة الرخيصة للغاية، حسب حديثه لـ"واشنطن بوست".

وزادت صناعة الدفاع الروسية من إنتاج المدفعية هذا العام وهي في طريقها لإنتاج 2.5 مليون قذيفة، بزيادة عن 1.7 مليون في العام السابق.

لكن من المقرر أيضا أن تطلق 7 ملايين طلقة من ذخيرة المدفعية هذا العام، حسبما أكد جاك واتلينج، زميل أبحاث كبير في الحرب البرية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة

وقال: "هناك فجوة كبيرة بين الطلب والعرض"، مشيراً إلى أن روسيا تتجه أيضاً إلى منتجين آخرين للذخيرة الرخيصة والمتوافقة مثل إيران.

وبالنسبة لروسيا، من المهم الوصول ليس فقط إلى مخزونات كوريا الشمالية الكبيرة من الذخيرة، ولكن أيضا إلى قدرتها الإنتاجية، حسبما أكد واتلينج.

وقال إن الروس "يحصلون بالفعل على المساعدة من كوريا الشمالية، لكن السؤال هو ما إذا كانت هذه كميات محدودة أم أنها إمدادات موثوقة ومتسقة، من شأنها أن تمنح موسكو المزيد من الضمانات والتخطيط".

وتمتلك كوريا الشمالية منذ فترة طويلة مخزونا من الذخائر المتوافقة مع الأسلحة الروسية. 

وانتهى القتال في الحرب الكورية (1950-1953) بوقف إطلاق النار، واحتفظت الكوريتان بترسانة ضخمة من المدفعية والأسلحة التقليدية الأخرى في حالة الحرب.

وقال الخبير في الشؤون العسكرية لكوريا الشمالية وقضايا مكافحة الانتشار النووي في جامعة ولاية أنجيلو في تكساس، بروس بيكتول جونيور، إن من بين الأمور التي تهم روسيا بشكل خاص منصات المدفعية مثل نظام 152 ملم وقاذفات الصواريخ مثل أنظمة 122 ملم وربما 107 ملم. 

وكتب بيكتول في موقع "19FortyFive"، وهو موقع لتحليل الأمن القومي، أن الأنظمة والذخيرة التي قدمها الكوريون الشماليون كلها "أسلحة سوفياتية قديمة تعود إلى حقبة الستينيات".

وأشار إلى أن روسيا تستخدم القوة الغاشمة، ولا تعتمد على الأسلحة الدقيقة، وهذا يعني أن هذه الأنظمة مفيدة جدا للقوات الروسية في ساحات القتال، خاصة في شرق أوكرانيا.

ماذا يريد كيم؟

يقول الخبراء إنه من المرجح أن يسعى كيم للحصول على مساعدات اقتصادية وفنية لتوسيع ترسانته من الأسلحة.

وأدت عزلة كوريا الشمالية خلال جائحة كورونا إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية وانعدام الأمن الغذائي. 

واستوردت كوريا الشمالية آلاف الأطنان من دقيق القمح من روسيا هذا العام، ومن الممكن أن يصل المزيد إلى البلاد بعد القمة.

وقال خبير شؤون كوريا الشمالية بجامعة دونج إيه في بوسان بكوريا الجنوبية، كانج دونج وان، إنه يمكن لموسكو أن تساعد بيونغ يانغ في تخفيف النقص الغذائي عن طريق إرسال المزيد من دقيق القمح والمواد الغذائية الأخرى مثل الحليب المجفف.

وسيرغب كيم أيضا في التحدث عن إرسال المزيد من العمال الكوريين الشماليين إلى روسيا، حيث يكسبون العملة الأجنبية التي يحتاجها النظام بشدة. 

ويعمل جميعهم تقريبا في أعمال يدوية مثل البناء أو الغابات.

ووفقا للمحلل ماركوف المرتبط بالكرملين، يعد هذا مجالا رئيسيا للاهتمام المشترك لروسيا نظرا لأن اقتصادها يعاني من نقص كبير في العمالة بفضل زيادة الإنتاج الدفاعي ومئات الآلاف من الروس على الخطوط الأمامية في أوكرانيا أو الذين هربوا من الحرب.

وقال ماركوف: "نحن بحاجة إلى عمال، ولكن إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لإرسال جنود أيضا، فهذا أفضل".

ومن جانبه قال كانغ: "يريد نظام كيم رفع عدد العمال الكوريين الشماليين في روسيا من الآلاف إلى مستوى عشرات الآلاف قبل العقوبات".

ولطالما استخدمت روسيا العمال الكوريين الشماليين كمصدر للعمالة "الرخيصة والموثوقة".

 وقد أيد المسؤولون الروس علنا احتمال إرسال عمال كوريين شماليين إلى المناطق الانفصالية المدعومة من موسكو في شرق أوكرانيا.

ويمكن أن يسعى كيم أيضا للحصول على دعم تكنولوجي من روسيا للمساعدة في تطوير أنظمة أسلحة جديدة، وفقا لما ذكره المشرع الكوري الجنوبي، يو سانغ بوم، نقلا عن إحاطة قدمها جهاز المخابرات الوطنية في الجنوب الشهر الماضي.

وقد طورت كوريا الشمالية في الماضي صواريخ تشبه إلى حد كبير الصواريخ الروسية.

وأثار الاختبار الأخير الذي أجرته كوريا الشمالية لصاروخها الباليستي الجديد العابر للقارات تساؤلات حول الدعم التكنولوجي الروسي المحتمل.

والأربعاء، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا واحدا على الأقل، بحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في تجربة صاروخية جديدة جاءت بالتزامن مع زيارة كيم لروسيا.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق"، مستخدمة الاسم الكوري لبحر اليابان.

وأكدت طوكيو بدورها التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، لكنها أعلنت أن خفر السواحل اليابانيين رصدوا إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين وليس صاروخا واحدا، حسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة واشنطن بوست الشمالیة فی المزید من

إقرأ أيضاً:

واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية

اعتبر وزير الخارجية الأميركي،  أنتوني بلينكن، تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النووية الجديدة بأنها  "غير مسؤولة على الإطلاق".

ويأتي تصريح بلينكن في أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي الأربعاء.

وكان بوتين أعلن أن روسيا ستنظر في "إمكان" استخدام الأسلحة النووية في حال "إطلاق كثيف" لطائرات أو صواريخ أو طائرات مسيّرة على أراضيها، في وقت تحاول كييف إقناع الغرب بالسماح باستخدام صواريخ بعيدة المدى في إطار النزاع مع موسكو.

وقال بوتين خلال الاجتماع  "سننظر في مثل هذا الاحتمال إذا تلقينا معلومات موثوقة عن إطلاق كثيف لوسائل هجوم جوي وعبورها حدود دولتنا. أشير إلى الطيران الاستراتيجي والتكتيكي وصواريخ كروز والمسيّرات والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وغيرها من الطائرات".

وأضاف أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا هاجمتها أي دولة، وإن أي هجوم تقليدي عليها بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوما مشتركا.

وشدد بوتين أن روسيا ستنظر في استخدام السلاح النووي إذا تعرضت لهجوم جوي "كبير".

وروسيا هي أكبر قوة نووية على مستوى العالم. وتسيطر مع الولايات المتحدة على 88 بالمئة من الرؤوس النووية في العالم.

وتعكف روسيا حاليا على مراجعة عقيدتها النووية التي تحدد الظروف التي قد تلجأ فيها لاستخدام الأسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • أوكرانيا تتهم روسيا بقتل7 مرضى بعد غارة على مستشفى في سومي
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • سول: كوريا الشمالية قادرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية
  • واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية
  • أوكرانيا تتهم روسيا بـ "الابتزاز النووي"
  • كوريا الشمالية تمتلك القدرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية وتحذيرات من تجربة جديدة