أكد الدكتور إسماعيل الرفاعي، رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية، أنه في ظل الظروف العالمية وتراجع صادرات الأرز، برز لدى الدولة المصرية تحديا مهما بزيادات المساحات المزروعة من المحصول رغم الحاجه إلى المياه.

جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي من الأرز

وأضاف «الرفاعي» خلال استضافته ببرنامج «8 الصبح» والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّ جهود وخطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي من محصول الأرز ارتكزت على استنباط سلالات جديدة بخصائص موفرة للمياه، عبر تهجينات طبيعية بدون أي تعديل وراثي.

وتابع رئيس قسم الأرز بالبحوث الزراعية، أنَّ مصر لن تتأثر بقرارات منع أو تخفيض الهند والصين لصادراتها من الأرز، ولديها اكتفاء ذاتي من الأرز على مدار سنوات طويلة والمساحات المزروعة في مصر تكفي احتياجات السكان، بل وتحقق فائض في الإنتاج.

جهود متواصلة لإنتاج أصناف من الأرز أقل استهلاكاً للمياه

وأشار رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية، إلى العلاقة وثيقة بين إنتاج الأرز ووفرة المياه، وبفضل الجهود المتواصلة تحققت المعادلة الصعبة بتوفير أكبر قدر من المياه التي يتم استهلاكها لزراعة محاصيل الأرز مع زيادة الإنتاجية، موضحاً أنَّ الأصناف القديمة للأرز احتاجت 165 يوما في دورتها الزراعية، وبفضل جهود «البحوث الزراعية» حالياً تستغرق من 125 إلى 135 يوما فقط بتوفير حوالي 40 يوما من استهلاك المياه في إنتاج الأرز، بتقصير فترة نمو الأرز ونقل جين تحمل نقص المياه للأصناف الجديدة، وبذلك تتحمل ظروف نقص المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محصول الأرز إنتاج الأرز الأمن الغذائي توفير المياه الأمن المائي البحوث الزراعیة من الأرز

إقرأ أيضاً:

«مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي

 نظمت شركة مياه الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، يومًا ترفيهيًا لرواد شاطئ البوريڤاج بهدف نشر الوعي المائي بين المواطنين وتعزيز ثقافة الترشيد في استهلاك المياه.

نشر الوعي المائي

ركّزت الحملة على نشر الوعي بأهمية الماء كسلعة نفيسة يجب الحفاظ عليها، وذلك من خلال توزيع البروشورات وتنظيم ألعاب تفاعلية للأطفال، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة واستفسارات رواد الشاطئ حول خدمات الشركة.

مكافحة التعديات على شبكة مياه الشرب

نفذت الشركة حملات لإزالة التعديات على شبكة مياه الشرب في مختلف أنحاء محافظة الإسكندرية، وذلك للحفاظ على شبكة المياه وحماية حقوق المواطنين.

وعملت الشركة على قطع المياه ورفع التوصيلات غير القانونية (الخلسة) عن بعض الأنشطة التجارية والمغاسل والجراچات والعقارات التي تستخدم مياه الشرب بطريقة غير قانونية.

حثت الشركة رواد الشاطئ على الإبلاغ عن أي كسور أو أعطال في شبكة المياه على الخط الساخن 125، وذلك لضمان إصلاحها بشكل سريع.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • تجديد حبس عاطلين 15 يوما لسرقتهما مواتير المياه فى مصر القديمة
  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • قرار من النيابة العامة بشأن حريق مركز البحوث الزراعية
  • إخماد حريق داخل مركز البحوث فى الدقى دون إصابات
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • إزالة 2200 متر تعديات على أراضي أملاك الدولة بقلين
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية