تكافح السلطات الليبية للوصول إلى الناجين وتوفير الغذاء والماء والمأوى لعشرات الآلاف من الأشخاص بعد إعصار دانيال المميت الذي يقول المسؤولون إنه قتل حتى الآن 6500 شخص وأكثر من 10 آلاف في عداد المفقودين في أسوأ كارثة طبيعية تشهدها البلاد منذ عقود.

اقرأ ايضاًظاهرة السماء الحمراء تثير الذعر في ليبيا.. ما علاقة إعصار دانيال؟ليبيا بعد إعصار دانيال 

امتلأت منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية العالمية بصور ومقاطع مصوّرة تظهر حجم الكارثة التي تعرضت لها المدن الشرقية من ليبيا المتضررة من الإعصار وإعلان مدن درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت جثثًا ملقاة في شوارع مدينة درنة التي تُعد من أكثر المدن تضرًا في الإعصار نظرًا لطبيعتها الجغرافية الجبلية وقربها من البحر الأبيض المتوسط وانهيار سدين ضخمين وتدفق المياه في الوادي الذي يشقها من شمالها إلى جنوبها مما أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا والخسائر المادية.

وكشفت التقارير الأولية، أن إعصار دانيال تسبب في جرف 25% من مدينة درنة الساحلية، فيما قال الصحفي الليبي محمد القرج إن ما يصل إلى نصف درنة ربما جرفته المياه.

جثث في الشوارع 

In Libya, we pay our condolences, but also get them at the same time.#انقذوا_الشرق_الليبي #ليبيا #درنة #ليبيا_تستغيث #إعصار_دانيال #اعصار_ليبيا #PrayForLibya #SaveLibya #iPhone15Pro

pic.twitter.com/F5IUa6pEGF

— zahra' Al sharksy (@zahooress) September 12, 2023

قال هشام أبو شكيوات، وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ في الإدارة التي تسيطر على شرق البلاد: "عدت من درنة، الوضع كارثي للغاية، الجثث ملقاة في كل مكان - في البحر، في الوديان، تحت المباني".
وتابع: "عدد الجثث التي تم انتشالها في درنة يزيد عن الألف، ومن السابق لأوانه قياس الحجم الكامل للخسائر في الأرواح البشرية قد يكون "كبيرًا حقًا".

كما تسببت الفيضانات المدمّرة في تدمير المباني والطرق واصطدمت السيارات بأي شيء في طريقها، فيما جرفت المياه الضحايا إلى البحر الأبيض المتوسط.

انتشال الجثث

A Libyan citizen speaks with pain and appeals to the world to quickly rescue what can be saved under the rubble, or at least recover the bodies, after a storm that hit eastern Libya few days ago and left thousands of victims ..#Libya #ليبيا_تستغيث #انقذوا_الشرق_الليبي pic.twitter.com/CK39uddr7N

— د.عـبدالله العـمـادي (@Abdulla_Alamadi) September 13, 2023

ونشر سكان درنة مقاطع فيديو على الإنترنت تظهر الدمار الكبير الذي حل بمدينتهم الساحلية، حيث مُحيت مباني سكنية بأكملها على طول وادي درنة، وهو النهر الذي ينحدر من الجبال عبر وسط المدينة. 

كما وثق عدد من سكان درنة لحظات انتشال الجثث من السيول الجارفة، باستخدام قوراب مطاطية قبل وصول المعدات الأخرى إلى المدنية المنكوبة لانتشال المزيد من الضحايا لدفنهم بالشكل المطلوب.

ووصف السكان مشاهد الفوضى عندما ضربت الفيضانات وسط المدينة. وقال أحمد عبد الله، أحد سكان درنة، إنهم سمعوا انفجارات مدوية ليلاً وأدركوا أن السدود خارج المدينة انهارت.

مراسل الجزيرة ينهار باكيًا أثناء تغطية الأوضاع في #درنة الليبية#انقذوا_الشرق_الليبي #إعصار_دانيال #قناة_الشعوب pic.twitter.com/XNrz0pGk8H

— قناة الشعوب (@AlshoubTv) September 12, 2023 خريطة توضح المناطق المتضررة من الفيضانات في ليبيا

????️الدمار الكبير الذي خلفته الفيضانات في ليبيا عبر الأقمار الصناعية. pic.twitter.com/MzETg9LH9Z

— الأحداث الروسية???????????? (@soldier2017kg) September 12, 2023

بالإضافة إلى الدمار في درنة، تعرضت مدن أخرى على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في ليبيا أيضًا لفيضانات شديدة، خاصة في الجزء الشرقي من البلاد، بالقرب من حدود ليبيا مع مصر، إلى الشرق.

اقرأ ايضاًفيضانات وانهيارات.. مشاهد مروّعة من إعصار دانيال الذي ضرب ليبيا

تُظهر الخريطة المدن في شرق ليبيا المتضررة من الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال، والتي خلفت آلاف القتلى والمفقودين.

وغمرت المياه المركز الطبي في البيضاء، وهو المستشفى الرئيسي، وتم إجلاء المرضى، بحسب مقطع فيديو نشره المركز على فيسبوك.

ومن بين المدن الأخرى التي عانت سوسة والمرج وشحات، بحسب الحكومة، فيما ونزحت مئات الأسر ولجأت إلى المدارس والمباني الحكومية الأخرى في بنغازي وبلدات أخرى في شرق ليبيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ليبيا درنة إعصار إعصار دانيال البحر الأبيض المتوسط المغرب زلزال المغرب إعصار دانیال فی لیبیا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

 «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا

التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا “نيكولا أورلاندو” والوفد المُرافق له.

وبحث “صالح” خلال الاجتماع “مستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة في البلاد”.

وأكد رئيس مجلس النواب على “وفاء المجلس بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر و إصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يُحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد”.

وجدد صالح، تأكيده “بأن الحل في ليبيا لن يكون الا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وترك الحرية لليبيين في الاختيار في انتخابات حرة ونزيهة، وتشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم هذه الانتخابات وتشرف عليها”.

فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا القبة / 02 يوليو 2024 التقى فخامة رئيس مجلس النواب…

تم النشر بواسطة ‏المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي‏ في الثلاثاء، ٢ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا