مسقط ـ الرؤية

بلغ إجمالي عدد حوادث الحرائق في سلطنة عمان 4186 حادثا بنهاية عام 2022م وفق ما أشارت الاحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأوضحت الإحصاءات إن أغلب الحوادث جاءت في المنشآت السكنية، حيث بلغت 1345حادثا، فيما بلغت الحرائق بالمنشآت الزراعية 408 حادثا، وفي وسائل النقل 930 حادثا، وفي الشركات والمؤسسات التجارية 302 حادثا.

وأما عن الأسباب الأخرى، كحوادث المخلفات وصلت إلى 839 حادثا، فيما بلغت الحوادث في المعدات والخطوط والأعمدة الكهربائية 234حادثا، وفي المنشآت الحكومية بلغت 50 حادثا، وفي دور العبادة 8 حوادث وأيضا في منشآت صناعية بلغت 41 حادثة، وأما حوادث الحرائق الأخرى 29 حالة.

وبينت الاحصائيات أن محافظة مسقط جاءت الأولى من حيث عدد الحرائق المسجلة بـ1,307 حادثا، ثم تلتها محافظة شمال الباطنة بـ949 حادثا، ثم محافظة الداخلية بـ435 حادثا، وجنوب الباطنة بـ367حادثا، وظفار بـ349حادثا، وبلغ العدد بمحافظة جنوب الشرقية 235 حادثا، وفي محافظة الظاهرة 180 حادثا، وبمحافظة شمال الشرقية 177 حادثا، وبمحافظة البريمي 109 حادثا، وبمحافظة مسندم 40 حادثا، وبمحافظة الوسطى 38 حادثا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق شقة سكنية بفيصل

نشب حريق داخل شقة سكنية فى منطقة فيصل، وعلى الفور تمت السيطرة عليه دون وقوع إصابات.

غرفة عمليات النجدة، تلقت بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى فيصل بمحافظة الجيزة، وعلي الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان وتمت عملية إخماد الحريق دون إصابات.

نصائح لتفادي اندلاع الحرائق:

إدارة الحماية المدنية، تؤكد أنه خلال فصل الصيف تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق خلال ارتفاع درجات الحرارة، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء في الشقق أو داخل المخازن التي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

كما تنوه الإدارة بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدي لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

وتوضح الإدارة أن هناك أخطاء متكررة للحرائق، منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء في حرائق الزيوت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبدالها بالصابون.

كما وجهت إدارة الحماية المدنية بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، والتي تنتج عن تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، فضلًا عن تخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري قابل للاشتعال، ما يؤدي إلى اندلاع الحرائق.

وفي حالة حدوث اشتعال النيران داخل الشقة، يجنب تجنب استعمال المصعد أثناء عملية الفرار و الإخلاء للمبنى، وذلك تحسبًا لانقطاع أسلاك المصعد، إلى جانب منع تشغيل الموقد للتدفئة لفترات كبيرة، تحسبًا لحدوث أى ماس كهربي، وتجنب ترك كميات من الخشب المشتعلة داخل الشقة قبل نوم أصحابها، الأمر الذي قد يؤدي إلى نشوب الحرائق بشكل مفاجىء.

مقالات مشابهة

  • 36 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • رصد 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي
  • ضبط 6 قضايا هجرة غير شرعية خلال 24 ساعة
  • ضبط 3 قضايا تهريب بضائع جمركيًا
  • السيطرة على حريق شقة سكنية بفيصل
  • مصر.. قتلى ومصابون في حادث تصادم بجنوب سيناء
  • 4,9 مليون مخالفة تجاوز السرعة الزائدة في 2023
  • الحوادث المرورية: وفاة نحو 3 آلاف شخص خلال 2023
  • اكثر من 3 آلاف ضحية.. العراق يسجل ارتفاعا بحوادث السير خلال 2023
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023