أكد تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، أن مشروع الأمونيا الخضراء يستهدف إنتاج 150 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء من خلال إنتاج 26 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر وتحويلها إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة موبكو بدمياط، وأن مشروع إنتاج الميثانول الأخضر من المستهدف إنشائه في محافظة دمياط للاستفادة من قربه من مدخلات إنتاج الميثانول الأخضر وهي مياه البحر المالحة وثاني أكسيد الكربون الحيوى المنتج من مصنع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي لإنتاج 40 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر.

اهتمام النرويج بالاستثمار في مصر 

وأشار إلى اهتمام الشركة النرويجية البالغ بالاستثمار في مصر وتنفيذ هذه المشروعات المهمة لتوفير منتجات كيماوية خضراء عالية الجودة في ظل تزايد الطلب العالمي عليها.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، وجرى بحث مستجدات تنفيذ الشركة النرويجية لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع أنربك والمصرية للإيثانول الحيوي ومشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بالتعاون مع القابضة للبتروكيماويات وموبكو.

توجه الدولة للاقتصاد الأخضر

وخلال اللقاء، أكد الملا، أن المشروعين يأتيان في إطار توجه الدولة للاقتصاد الأخضر وخطوة جديدة تضاف لجهود قطاع البترول في خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء الصديقة للبيئة والتي تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، مشيرا إلى أن الشركة النرويجية تعد أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة الخضراء، وأن هذه المشروعات تسهم في تنفيذ أهداف استراتيجيات قطاع البترول للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى إمكانية التصدير للدول الأوروبية والآسيوية، ما يضع مصر ضمن الدول الرائدة في تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها.

حضر اللقاء المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر البترول الطاقة الخضراء الاقتصاد الأخضر المیثانول الأخضر الرائدة فی فی مصر ألف طن

إقرأ أيضاً:

شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية

أعلنت شركة فيسكر، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، وقف إنتاج سياراتها وتقديم طلب لإشهار إفلاسها بعد فشلها في جذب مستثمرين جدد لتمويل عملياتها. هذه الخطوة جاءت بعد تحذيرات سابقة من الشركة بأنها ستواجه الإفلاس إذا لم يتم ضخ سيولة نقدية جديدة. وانهارت محادثات فيسكر مع شركة سيارات كبرى، يعتقد أنها نيسان موتور اليابانية، مما زاد من أزماتها المالية. الإفلاس يأتي في ظل تباطؤ الطلب العالمي على السيارات الكهربائية بسبب مخاوف تتعلق بمدى البطاريات وفقدان جزء كبير من قيمتها عند إعادة بيعها.

تأسست شركة فيسكر في لوس أنجليس عام 2016 على يد مصمم السيارات الدنماركي هنريك فيسكر، وكانت لها أهداف طموحة في صناعة السيارات الكهربائية. ورغم الكشف عن سيارتها الكهربائية أوشن من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) في عام 2021، إلا أن عملية التطوير استغرقت وقتاً أطول من المتوقع. بالإضافة إلى ذلك، واجهت الشركة مشكلات في برامج الكمبيوتر التي تشغل وظائف السيارة بعد طرحها للبيع في منتصف عام 2023، إلى جانب مشاكل مع الموردين. وقد تمكنت فيسكر من تجميع حوالي 10 آلاف سيارة أوشن، ولكنها سلمت 4000 منها فقط للعملاء.

قدم فرع فيسكر في النمسا طلباً لإعلان إفلاسه الشهر الماضي بعد توقف الشركة عن إنتاج سيارتها أوشن. وأعلنت الشركة الأم الموجودة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية القرار في مصنعها بمدينة غراتس النمساوية، مشيرة إلى أنها بدأت عملية إعادة هيكلة من خلال الإدارة الذاتية وفقاً لقانون التصفية النمساوي. أكدت الشركة أن باقي فروعها لن تتأثر بهذا القرار، ولكن يبقى مصير خدمات الصيانة والدعم لأصحاب سيارات فيسكر غير واضح في ظل انهيار الشركة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية
  • «مدبولي»: نثمن توقيع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء من مصر
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مصر.. توقيع اتفاقيات بـ"استثمارات ضخمة" مع شركات أوروبية
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية