مقاتلات "F35" الأمريكية تصل قطر لتنفيذ مناورات مشتركة...تستعد القوات الجوية الأميرية القطرية لتنفيذ تمرين مشترك مع قوات جوية أمريكية باستخدام مقاتلات حربية من نوع "F35" وأخرى من طراز "F15".

في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال التدريب وتبادل الخبرات قالت وزارة الدفاع القطرية، إن 4 طائرات من نوع "F35" وصلت إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ مناورات مشتركة.


وأوضحت أن وصول الطائرات بهدف تنفيذمناورات مشتركة مع طائرات "F15"، التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية.

 

وصول طائرات "F35" الأمريكية لتنفيذ تمرين مشترك مع القوات الجوية الأميرية القطرية pic.twitter.com/7XeaQPwFCt

— وزارة الدفاع - دولة قطر (@MOD_Qatar) September 12, 2023

ويذكر أنه تم تنفيذ عدد من المناورات الجوية استمرت لمدة 3 أيام 

وفي إطار تعزيز التعاون  مع دول العالم توسع القوات الجوية القطرية تدريباتها، وكان آخرها في 21 أغسطس الماضي، حين نفذت مناورات مشتركة جوياً مع فريق "بيغاس 23" الفرنسي، انطلاقاً من قاعدة دخان الجوية في دولة قطر.

ووفق "الدفاع القطرية"،  شارك في التدريب سرب طائرات الرافال التابع للقوات الجوية القطرية، وطائرتا رافال وطائرة "إم آر تي" وطائرة "إيه 400 إم"، التابعة لسلاح الجو الفرنسي، كما انه استمر التمرين الذي شارك فيه 115 طياراً يومين.

وتعد دولة قطر شريكاً استراتيجياً مهماً لعدة دول كالولايات المتحدة وفرنسا في منطقة الخليج، ومركز دعم تشغيلي، وبوابة انطلاق إلى المحيطين الهندي والهادئ.

حيث يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي أغلبهم من سلاح الجو، بقاعدة "العديد" في قطر، على بعد 30 كم جنوب غربي العاصمة الدوحة.

وتتمتع قطر بعلاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة في ما يتعلق بجهود تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وتطورت العلاقات القطرية الأمريكية على نحو كبير في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، حيث كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول زعيم خليجي يحل ضيفاً على البيت الأبيض.

وفي مارس/آذار 2022، وقع بايدن على قرار صنف من خلاله دولة قطر حليفاً رئيسياً من خارج الناتو، وذلك بعد التعاون الكبير الذي قدمته الدوحة لإجلاء العالقين في مطار كابل بعد سيطرة طالبان على البلد.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: مناورات مشترکة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية التكتيكية الأمريكية المنتشرة عبر منشآت عسكرية متعددة في اليابان بالتنسيق الوثيق مع الحكومة اليابانية.

وذكر بيان "البنتاجون" على موقعه الرسمي اليوم الخميس، أن خطة التحديث التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة، ستمنح ما يزيد عن 10 مليارات دولار من الاستثمارات في القدرات لتعزيز التحالف الأمريكي الياباني، وتعزيز الردع الإقليمي، وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما ستقوم القوات الجوية الأمريكية بتحديث وجودها في قاعدة كادينا الجوية من خلال نشر 36 طائرة من طراز F-15EX لتحل محل 48 طائرة من طراز F-15C/D كجزء من عملية سحب الاستثمارات التحديث المخطط لها، وستواصل القوة المشتركة الحفاظ على وجود دوري للطائرات التكتيكية من الجيل الرابع والخامس في قاعدة كادينا الجوية طوال هذه الفترة الانتقالية.

وستقوم القوات الجوية الأمريكية أيضا بتحديث وجودها في قاعدة ميساوا الجوية من 36 طائرة من طراز F-16 إلى 48 طائرة من طراز F-35A، مما يؤدي إلى زيادة قدرة وإمكانات الطائرات التكتيكية.

وبحسب البيان، تُظهر خطة البنتاجون لنشر الطائرات التكتيكية الأكثر تقدما في اليابان التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان والرؤية المشتركة لكل من البلدين لمنطقة حرة ومفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

مقالات مشابهة

  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية
  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • وصلت عبر دولة عربية.. روسيا تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لتنفيذ هجمات على ‘‘منشآت أمريكية’’
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • دولة قطر تزف خبرا سارا لليمنيين المقيمين على أراضيها ''وثيقة''
  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان