دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تطورت المنتزهات الوطنية حتى أصبحت كبيرة، وتشكل واحدة من المعالم الهائلة على سطح كوكب الأرض.

ومنتزه ساغارماثا الوطني في نيبال يحافظ على السفوح الجنوبية لجبل إيفرست، أعلى قمة في العالم يبلغ ارتفاعها 8849 مترًا (29032 قدمًا).

أما منتزه كانيما الوطني في فنزويلا فهو موطن لشلالات أنجل، أطول شلالات العالم التي تسقط مياهها من على ارتفاع 979 مترًا (3212 قدمًا).

كما يمتد منتزه أنغكور الأثري في كمبوديا على مساحة 400 كيلومتر مربع (154 ميلاً مربعاً)، ويضم أكبر نصب ديني في العالم وأكبر مدينة قديمة مدمرة.

لكن، يتصل أهم شيء بالمنتزهات الوطنية بحجمها الهائل.

وأصبح منتزه يلوستون الضخم الذي يفوق حجمه ولاية ديلاوير الأمريكية ويتساوى مع حجم ويلز تقريبًا، أول حديقة وطنية بالعالم في عام 1872.

لكن ازدهار المناطق المحمية الجديدة في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين همّش المنتزهات الوطنية الأقدم لجهة الحجم. وفاقت بعض المنتزهات مساحتها 50 مرة حجم منتزه يلوستون.

إليكم لمحة حول أكبر الحدائق الوطنية من حول العالم: أمريكا الشمالية Credit: imageBROKER.com/Alamy Stock Photo

تمتد حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية عبر ما يقرب من نصف أكبر جزيرة في العالم، وهي حاليًا أكبر حديقة وطنية في العالم وأكبر منطقة محمية برية.

ويصعب على المرء تصوّر حجمها الهائل، الذي يمتد على مسافة 972 ألف كيلومتر مربع (375 ألف ميلًا مربعًا)، ما يجعلها أكبر من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، باستثناء 29 دولة.

أمريكا الجنوبية Credit: Guillermo Legaria/AFP/Getty Images

تتمركز أكبر المنتزهات في أمريكا الجنوبية بالمناطق غير المأهولة كثيرًا في القارة، الأمازون وباتاغونيا.

والأكبر بينها منتزه تشيريبيكيت الوطني في جنوب شرق كولومبيا (43 ألف كيلومتر مربع/ 17 ألف ميل مربع). وتحمي الحديقة مساحة كبيرة من غابات الأمازون المطيرة، وجبال تيبوي ذات القمم المسطحة، والأنهار البرية، وتبدو أشبه بـ"الحديقة الجوراسية" بدلاً من كونها منظرًا طبيعيًا حديثًا.

ورغم أن الحديقة ليس فيها ديناصورات، إلا أنها مأهولة بحيوانات مفترسة أخرى.

أستراليا Credit: P. Jaccod/De Agostini/Getty Images

أكبر محمية طبيعية في أستراليا جديدة تمامًا، وتبلغ مساحتها 36 ألف كيلومتر مربع/ 13900 ميل.

وأعلن عن منتزه صحراء مونغا-ثيري سيمبسون الوطني، في عام 2021، لحماية المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة للغاية في أقصى شمال جنوب أستراليا.

حاليًا، تغيب مرافق الزوار عن الحديقة، وهي غير مجهزة بطرق معبدة. لذا على أي شخص يغامر بالدخول إلى صحراء سيمبسون بمفرده أن يكون على دراية جيدة بكيفية البقاء حيًا في البرية.

آسيا Credit: Imaginechina Limited/Alamy Stock Photo

رغم كونها أكبر قارة، فقد تخلّفت آسيا عن السباق مقارنة بأكبر المنتزهات الوطنية في العالم.

وتأسست حديقة سانجيانغيوان الوطنية في الصين، في عام 2021، وهي الآن الأكبر (123.100 كيلومتر مربع/ 47.529 ميلًا مربعًا)، وتُعتبر جزءًا ضخمًا من هضبة التبت التي تغذي منابع أنهار اليانغتسي، والأصفر، ولانتسانغ.

وتأوي المرتفعات الوعرة والنائية مجموعة من الأنواع الحيوانية النادرة أو المهددة بالانقراض، أو المعرضة للخطر، بدءًا من نمور الثلج، وذئاب الهيمالايا، إلى الياك البري، وغزلان المسك في جبال الألب. وتضم الحديقة أيضًا مواقع ثقافية.

أوروبا Credit: Madalin Olariu/iStockphoto/Getty Images

نظرًا لصغر حجمها مقارنة بالعديد من القارات الأخرى، فإن العديد من أكبر المنتزهات في أوروبا تبدو ضئيلة مقارنة بغيرها. لكن هذا لا يعني أنها صغيرة بالفعل.

وأكبرها على الإطلاق هو منتزه فاتنايوكول الوطني في أيسلندا (14141 كيلومترًا مربعًا/ 5460 ميلًا مربعًا). وتجسد المحمية روح "النار والجليد" في الجزيرة، فهي أرض العجائب التي تضم البراكين، والينابيع الساخنة، والمضائق، والأنهار الجليدية التي يسهل استكشافها بمفردك (التخييم والمشي لمسافات طويلة ومراقبة الطيور)، أو عبر الرحلات التي يرافق المرشدون فيها السياح.

إفريقيا Credit: Martin Harvey/The Image Bank RF/Getty Images

تتمركز بعض أعلى وأكبر الكثبان الرملية في العالم داخل منتزه ناميب نوكلوفت الوطني في غرب ناميبيا، التي تُعد الأكبر في إفريقيا بمساحة 49,768 كيلومترًا مربعًا (19,216 ميلًا مربعًا).

رغم أنها ليست حديقة وطنية، إلا أن أكبر منطقة محمية في إفريقيا وتقع في محمية كافانغو-زامبيزي العابرة للحدود (520 ألف كيلومتر مربع / 200 ألف ميل مربع) التي أعلنت في عام 2012 لحماية الأجزاء المجاورة من زامبيا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وأنغولا، وناميبيا.

القارة القطبية الجنوبية Credit: Luis Davilla/Photodisc/Getty Images

لا يوجد في الجزء السفلي من الكوكب أي منتزهات وطنية حتى الآن، لكن المحمية الطبيعية الرسمية الوحيدة في القطب الجنوبي هي منطقة بحر روس البحرية المحمية.

وأنشئت المحمية في عام 2016، وتمتد على مساحة 1.55 مليون كيلومتر مربع (600 ألف ميل مربع) وهي موطن لملايين الحيوانات القطبية ضمنًا طيور البطريق، والحيتان، والفقمات، والطيور البحرية.

أسترالياأمريكاالقارة القطبيةرحلاتنشر الأربعاء، 13 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: القارة القطبية رحلات الوطنی فی فی العالم أکبر من Getty Images فی عام

إقرأ أيضاً:

ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات

أصدرت وكالة ناسا صورًا جديدة مذهلة لأحد أكبر الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في السنوات الأخيرة، وكشفت عن قمر في مداره.

في 27 يونيو، مر الكويكب 2011 UL21 (المعروف أيضًا باسم 415029) بالقرب من الأرض على مسافة 4.1 مليون ميل (6.6 مليون كيلومتر)، أي حوالي 17 ضعف المسافة إلى القمر.

وتم الكشف عن أن قطر هذا الكويكب يبلغ ميلاً (حوالي 1.5 كيلومتر)، وهو أصغر قليلاً مما كان متوقعًا قبل وصوله. تم اكتشافه في عام 2011 بواسطة مسح كاتالينا سكاي الذي تموله وكالة ناسا في توكسون، أريزونا.


وتُظهر حسابات مداراته المستقبلية أنه لن يشكل تهديدًا لكوكبنا في المستقبل المنظور، وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا.


أصبحت الصور المذهلة ممكنة بفضل هوائي رادار النظام الشمسي غولدستون الذي يبلغ عرضه 230 قدمًا (70 مترًا) بالقرب من بارستو، كاليفورنيا، وهو جزء مهم من شبكة الفضاء السحيق التابعة لناسا. واستخدم العلماء هذا الهوائي لإرسال موجات راديوية إلى الكويكب واستقبلوا الإشارات المنعكسة، كاشفين عن الشكل الكروي للكويكب ورفيقه "القمري".
"يُعتقد أن حوالي ثلثي الكويكبات بهذا الحجم هي أنظمة ثنائية، واكتشافها مهم بشكل خاص لأنه يمكننا استخدام قياسات مواقعها النسبية لتقدير مداراتها وكتلتها وكثافاتها المتبادلة، مما يوفر معلومات أساسية حول كيفية وقال لانس بينر، العالم الرئيسي في مختبر الدفع النفاث، والذي شارك في عمليات الرصد: "ربما تكونت".
كان مرور UL21 2011 من بين أكبر 10 كويكبات مرت على مسافة 4.6 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) من الأرض خلال الـ 124 عامًا الماضية، وفقًا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.
خلال نفس عمليات الرصد، التقطت ناسا أيضًا كويكبًا آخر، وهو 2024 MK، والذي تم اكتشافه في 16 يونيو فقط. وقد مر على مسافة 184000 ميل فقط (295000 كيلومتر من الأرض - أي 75٪ فقط من المسافة بين الأرض والقمر - على الرغم من أنه كان على ارتفاع 500 قدم). (150 مترًا)، وكان هذا الكويكب أصغر بكثير.

وكشفت صور الرادار لـ 2024 MK عن صورة مفصلة (أعلاه) لسطح الكويكب، بما في ذلك التجاويف والتلال والصخور التي يبلغ عرضها حوالي 30 قدمًا (10 أمتار).

مثل هذه الاقترابات القريبة من الأجسام القريبة من الأرض بحجم 2024 MK تحدث مرة واحدة فقط كل عقدين من الزمن. وقال بينر: "كانت هذه فرصة استثنائية لدراسة الخصائص الفيزيائية والحصول على صور مفصلة لكويكب قريب من الأرض".

 

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • غزة وأوكرانيا.. كيف سيتعامل ستارمر مع أكبر أزمتين في العالم؟
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون أكبر وأفضل سوق في العالم وتعهيد السوق لموانئ دبي العالمية
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع
  • نوفا: لهذه الأسباب مجتمعة زار الوفد الأوروبي شرق ليبيا مؤخرًا