طهران-سانا

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية القبض على مواطنين فرنسيين بتهمة التجسس، كاشفة عن سجن مواطن سويدي بتهمة ارتكاب جرائم.

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي في مؤتمر صحفي أن قوات الأمن أوقفت امرأة ورجلاً فرنسيين بتهمة التجسس، مشيرأ إلى أن القضية تمت إحالتها للقضاء المختص بعد إجراء تحقيق شامل.

ولفت ستايشي إلى أن توقيفات جديدة جرت للضالعين في هذا الملف، وأن المعطيات في طور الاستكمال، وسيتم الإعلان عنها فور انتهاء التحقيقات.

وأوضح ستايشي أن “نظريات الدول الغربية وأميركا والاحتلال الإسرائيلي لضرب أمن الشعب الإيراني ليست نظريات فكرية فقط”، مشدداً على أن أعداء إيران لديهم مخططات مسبقة لإثارة العنف وتعريض أمن المواطنين للخطر إضافةً إلى بث الشائعات الإعلامية وغيرها.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الأمن الإيرانية أنه ومن خلال المراقبة الاستخباراتية تم القبض على 3 من قادة التجمعات المعادية لإيران في كل من ألمانيا وأميركا وبريطانيا، موضحة أنه ومن خلال عمليات معقدة ودقيقة تم استدراجهم وجلبهم إلى داخل إيران.

وبينت الوزارة أنه يتم الآن استكمال التحقيقات معهم تمهيداً لعرضهم على القضاء.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

غارديان: نظريات المؤامرة تزدهر بعد المحاولة الثانية لاغتيال ترامب  

بعدما بدا أن رجلاً مهووساً بالحرب في أوكرانيا اعتقل بسبب مزاعم بأنه كان يحاول اغتيال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الأحد، انتشرت شائعات ونظريات مؤامرة على الإنترنت، سعت إلى ربط الديمقراطيين بمحاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما الرئيس السابق.    

دفعت السياسات في بلدنا إلى مستوى جديد كامل من الكراهية والإساءة وعدم الثقة

    
وكتبت راشيل لينغيانغ في صحيفة "غارديان" البريطانية، أن ريان ويسلي روث، المشتبه فيه الذي وجهت إليه اتهامات بجرائم تتعلق بحمل السلاح، سبق له أن أجريت معه مقابلات صحافية حول جهوده لتجنيد مقاتلين، خصوصاً من أفغانستان، لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا. ويبدو أن روث سبق أن نشر كتاباً إلكترونياً حول أوكرانيا قال فيه إنه إذا كانت إيران "حرة في اغتيال ترامب، فكذلك أنا"، وفق ما جاء في تقارير لوسائل إعلام.  

مؤامرة أكبر


 ومع بروز تفاصيل عن شغفه بأوكرانيا، ادعى البعض في أقصى اليمين، أن روث ربما تكون له علاقات داخل الجيش الأمريكي، وذهب البعض إلى أبعد من ذلك ليقولوا إن المشتبه فيه المعتقل ربما كان جزءاً من مؤامرة أكبر. ولا يوجد أي دليل يشير إلى أي من الفرضيتين - ولم يقدم ناشرو الشائعات، أي دليل.
وكتب تشارلي كيرك مؤسس منظمة تيرنينغ بوينت يو إس أي غير الربحية على منصة إكس:"ما هي احتمالات أن يكون مطلق النار، الذي أمضى أشهراً يقاتل في أوكرانيا، ليست لديه علاقات بأي شخص في الجيش الأمريكي أو دوائر الاستخبارات...أعثروا على هذه الاحتمالات".  
إن الأسئلة المحيطة بكيفية معرفة روث بأن ترامب سيلعب الغولف يومذاك، بالنظر إلى أن الجولة لم تكن ضمن جدول زمني عام، دفعت البعض إلى الإشارة إلى أن المكلفين بحماية الرئيس، يمكن أن يكونوا متورطين في المحاولة. وأشاد الرئيس السابق بالخدمة السرية عقب عملية إطلاق النار التي تم إحباطها.

احتجاج في أوكرانيا


وزعمت نظرية مؤامرة أخرى، أن روث ظهر في مقطع فيديو لشركة الاستثمار بلاك روك. وقالت الشركة إن مقطع الفيديو الذي تم تداوله مع الادعاء يظهره خلال احتجاج في أوكرانيا، على رغم أن الفيديو ليس تابعاً للشركة، مضيفة أن روث "لم يكن أبداً موظفاً في شركة بلاك روك ولم يظهر في أي إعلانات لشركة بلاك روك".
وحاولت النظرية ربط روث بتوماس كروكس، مطلق النار في محاولة الاغتيال الأولى ضد ترامب في يوليو، والذي ظهر في إعلان تجاري لشركة بلاك روك عندما كان طالباً في ثانوية بيثيل بارك ببنسلفانيا. وجاء في حساب على منصة إكس يضم 600000 متابع "وهذا يعني أن كلاهما ظهر في الإعلان التجاري لشركة إدارة الثروات العالمية".   

إرباك


وتحدث روث إلى صحيفة النيويورك تايمز عام 2023 وإلى صحيفة الغارديان عام 2022 للحصول على قصص عن متطوعين يذهبون إلى أوكرانيا للمساعدة في القتال. وكتب مراسل النيويورك تايمز الذي أجرى معه المقابلة الأحد، أنه "كان من الواضح أنه كان في حالة من الارتباك" ولم يكن لديه أية وسيلة لتنفيذ خططه لتجنيد جنود أفغان لهذه المهمة. أدت المقابلات التي أجراها مع الصحيفتين ووسائل إعلام أخرى قبل وقت طويل من إطلاق النار، إلى مزيد من التكهنات.

 

FBI just confirmed that there was an 2nd assassination attempt on Donald Trump by Ryan Wesley Routh.

But under liberals,
Officials on why Trump did not have Secret Service protection surrounding the golf course:

"He isn't the sitting president" ????https://t.co/6xPWGzVInK pic.twitter.com/A35sjj6tJs

— Based Monk (#Unreserved) (@thatindicmonk) September 15, 2024


وكتبت لورا لومر حليفة ترامب، التي تنتمي إلى أصحاب نظرية المؤامرة لليمين المتطرف على منصة إكس:"إننا نرى الآن ريان روث، الذي حاول اغتيال الرئيس ترامب في ويست بالم بيتش بفلوريدا، وتحدثت عنه النيويورك تايمز في 2023 وعمل مع الكتيبة الأجنبية الأمريكية في أوكرانيا، التي لها ارتباطات مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية...إن الدولة العميقة تذهب أكثر عمقاً".  
وعلاوة على نظريات المؤامرة، توجه آخرون من اليمين باللوم إلى الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس وإلى الديمقراطيين عموماً للجوئهم إلى خطاب متشدد أدى إلى وضع ترامب على النار. وقال الرئيس السابق نفسه: "الرفيقة كامالا هاريس" قد أدلت بتصريحات " دفعت السياسات في بلدنا إلى مستوى جديد كامل من الكراهية والإساءة وعدم الثقة...وبسبب هذا الخطاب الشيوعي اليساري، يلعلع الرصاص، وسيسوء الأمر أكثر".  

 

Far-right conspiracies abound after second apparent Trump assassination attempt https://t.co/b0JybLVADI

— Guardian news (@guardiannews) September 17, 2024


وغرد صاحب منصة "إكس" إيلون ماسك، الأحد، "ما من أحد يحاول اغتيال بايدن أو هاريس"، قبل أن يحذف التغريدة ويزعم أنها مزحة.     
وذهب الحزب الليبرالي في نيوهامبشير إلى ما هو أبعد، عندما غرد على منصة إكس:"أي شخص يقتل كامالا هاريس سيكون بمثابة بطل أمريكي". 

مقالات مشابهة

  • القبض على الراقصة "ليلة " بتهمة التحريض على الفجور
  • غارديان: نظريات المؤامرة تزدهر بعد المحاولة الثانية لاغتيال ترامب  
  • القبض على 5 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في التبين
  • بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)
  • مثل إيران؟..قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى الخارج
  • القبض على 3 أشخاص بتهمة سرقة أجهزة تكييف
  • أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات
  • اعتقال روسي في أمريكا بتهمة تصدير تقنيات إلى روسيا
  • بتهمة نشر الفسق.. حبس الراقصة صوفيا لورين
  • السعودية.. استنكار حقوقي بعد القبض على مواطن بتهمة نشر محتوى جنسي