اعتمدت المفوضية الأوروبية برنامج العمل السنوي لعام 2023 لطائفة القبارصة الأتراك وخصصت 31.7 مليون يورو لهم بهدف تسهيل إعادة توحيد جزيرة قبرص.
وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي، أن البرنامج يقدم دعمًا واسع النطاق من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تدابير مصممة خصيصًا لمساعدة القبارصة الأتراك على تسويق وبيع منتجاتهم داخل أسواق الاتحاد الأوروبي من خلال استيفاء معايير الاتحاد الأوروبي ذات الصلة بسلامة الأغذية وصحة الحيوان.

وسيواصل الاتحاد الأوروبي دعم الطائفة القبرصية التركية في إنتاج الثروة الحيوانية وغيرها من المنتجات الصناعية والزراعية.
وأضاف البيان أنه سيتم تقديم المساعدة الفنية والمنح المخصصة للشركات المحلية، كما سيتم تقديم الدعم للتعليم والتدريب المهني. ومن شأن ذلك أن يعزز توظيف الشباب ويسهل تنقل العمالة عبر الحدود، وتماشيًا مع الجهود المبذولة لتلبية أولويات الصفقة الخضراء الأوروبية في جميع أنحاء الجزيرة، سيعمل البرنامج على تعزيز مبادرات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية القبارصة الأتراك الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

تم، الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

ويواكب برنامج الدعم هذا الذي وقعه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)، بهدف دعم الجامعات المغربية في تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا.

كما يروم البرنامج تعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منحة قدرها 50.42 مليون درهم، من أجل مواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين.

وتم التوقيع على هذا البرنامج على هامش حفل استقبال نظم على شرف 27 طالبا مغربيا جديدا من الحاصلين على منح دراسية في برنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه.

وأبرز السيد ميراوي،في تصريح بالمناسبة، “التعاون النموذجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال التعليم العالي”، مشيرا إلى أنه في ظل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “يقع تعزيز الرأسمال البشري في صلب أولوياتنا الوطنية ورافعة أساسية لإشعاعنا الدولي”.

وأكد، في هذا الصدد، أن الحاصلين الجدد على منحة برنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك هم “سفراء الشباب المغربي، وجسور بين الثقافات والحضارات، ومدعوون لإثراء مسارهم الأكاديمي بروح من الانفتاح والحوار”.

من جهتها، أكدت السيدة لومبارت كوساك أن “الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المغرب الذي انخرط في مخطط وطني طموح لجعل التعليم العالي أكثر عالمية وتطوير البحث والابتكار، من خلال توفير فرص التنقل للطلبة وحملة الشواهد والباحثين والأساتذة من أجل أطاريحهم في الدكتوراه، فضلا عن مواكبة طموحات الحكومة لتنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)”.

كما سلطت الدبلوماسية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لبرنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي التحق به أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم، مشيرة إلى أن “الطلبة المغاربة الجدد الحاصلين على منح دراسية في إطار هذا البرنامج، وعددهم 27 طالبا مغربيا، من بينهم 20 امرأة، يحظون بتأهيل عال وسيستفيدون من منحة دراسية لمدة سنتين لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في عدة جامعات أوروبية”.

ويعتبر المغرب ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع 181 طالبا مغربيا يتوزعون على 90 دورة ماستر ممن استفادوا من المنحة في 30 دولة أوروبية، إضافة إلى عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

مقالات مشابهة

  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟