نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان «المدينة العربية - البحث عن الهوية» عبر الإنترنت، في ثاني سلسلة لقاءات" العلوم الاجتماعية في عالم متغير"، وذلك بمشاركة الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور باقر النجار، أستاذ علم الاجتماع الزائر بجامعة الكويت.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، أهمية عنوان هذا اللقاء، لما له من دور في خلق مساحات من التواصل والفهم المشترك لمفهوم هوية المدينة العربية وقال: "إننا عندما نقرأ عن المدينة العربية نتصور هذه المدن كما لو كانت في حالة من الأزمة في عمرانها غير المتجانس، وأنه لا يتصالح كثيرًا مع البيئة وتسيطر عليه النزعة الاستهلاكية، ويحدث قدر كبير من الازدواجية العمرانية والمادية ما بين الغناء الفاحش والفقر المدقع أيضًا".

بدوره قال الدكتور باقر النجار، أستاذ علم الاجتماع الزائر بجامعة الكويت، إنه قبل البدء في الحديث عن هوية المدينة العربية وجب التساؤل حول ما إذا كانت المدينة العربية لازالت محتفظة بهويتها أم تشكلت هوية هجينة جديدة لها، ومن الذي يصنع الهوية الجديدة التي هي نتاج متغيرات من الخارج أكثر من كونها متغيرات داخلية.

وأوضح أن هوية المدينة تتكون من إرثها التاريخي والمدن العربية الكبيرة كالقاهرة والإسكندرية وبيروت ودمشق ومراكش وبغداد وصنعاء وغيرها تمتلك هذا الإرث التاريخي والإرث الثقافي الذي تكون عبر سنين تذهب عميقًا في التاريخ.

وتابع: "جزء من الهوية هو طبيعة التكوين البشري والمقصود بها التكوين الإثني المتمثلة في الأعراق والأديان، لذلك نجد أن المدن العربية القديمة كان بها أحياء لليهود والمسيحيين والأرمن وغيرهم، كل هؤلاء شكلوا أحيائهم وجزء من هوية هذه المدينة".

وأشار إلى أن التفاوت الطبقي أيضا بين الناس يشكل جزء من هوية المدينة سواء في عمرانها وأنشطتهم، لافتًا إلى أن المدن العربية لها بعض السمات المختلفة عن المدن الأخرى مثل كثرة المساجد ودور العبادة ويقع على أطرافها حزام يسمى بحزام الفقر يتميز بأزقته الضيقة وتتسم طبيعة البناء فيه بتجاوز أنظمة البناء وشروطها وتفتقر للكثير من الخدمات الاجتماعية.

وأوضح أن شكل المدن العربية وسماتها في المدن الكبرى القديمة تختلف عن شكل المدن العربية في منطقة الخليج سواء في نمط البناء أو سمات الحياة نفسها وقال إن المدينة العربية لم تعد تتمثل فيها هوية واحدة أو طور واحدة، فهذه الثنائية الهوياتية فيها قطاع من الناس تروج في أوساطهم أنماط من العلاقات والتوجهات التي تعلو فيها التقليدية على الحداثة في حين القطاع الآخر يتمثل في حياته شكل الحداثة ولكنها حداثة غير متشكلة بشكل جذري في شبكة علاقات المجتمع.

وأضاف: "هناك المدن الجديدة الناشئة في الخليج لا تحتوي على هذا العمق التاريخي أو الثقافي الذي نجده في العواصم العربية الكبرى في بعضها كثير من هذه المدن ناشئة ولربما قد لا تجد كثيرًا ما يوصلك إلى ماضي هذه المدن.

ورأى أن أجزاء من سكان المدينة الخليجية تروج في أوساطهم قيم المحافظة في مقابل أنشطة اقتصادية وأخرى ترفيهية تتنافس فيها مدن الخليج مع المدن العالمية والتي يضفي عليها سمات الحداثة التي تكتسبها الكثير من الأطر السياسية والثقافية المحافظة.

وتحدث الدكتور باقر النجار عن هوية هذه المدن الجديدة التى تفتقد إلى الإرث التاريخي، لافتًا إلى أن انتشار مراكز التسوق في المدن الجديدة على سبيل المثال جزء من عملية تنميط للهوية وبالتالي خلق ما يسمى الهوية العالمية وبات الأفراد يتعاطون كثير من الأنشطة ويلبسون ألبسة لا تختلف من مجتمع لآخر وهي أشياء تتحكم فيها وسائط الإعلام الجديدة وتمارس نوع من أنواع تنميط الهوية.

وقال "نحن أمام معضلة من الهوية قد لا يحل بالتباكي والنزعة المفرطة نحو كسر ما هو قائم ولكن في قدر من التعقل والترشد في الرغبات وهي دعوات لا تعني الانحباس في الماضي ولكن خلق قدر من التباعد معها بالصورة التي لا تفقد هذه المجتمعات رشدها وهويتها".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتور أحمد زايد المدینة العربیة المدن العربیة هذه المدن کثیر من

إقرأ أيضاً:

موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024

أعلنت دار الأوبرا المصرية  برئاسة الدكتورة لمياء زايد  موعد إقامة مهرجان الموسيقى العربية في دورته 32، الذي كان من المقرر إقامته خلال العام الماضي وتم تأجيله بسبب اندلاع أحداث طوفان الأقصى والأحداث العصيبة التي يشهدها قطاع غزة. 

 

تأتي الدورة 32 من المهرجان تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ويديره الدكتور خالد داغر فى الفترة من ١١ إلى ٢٤ أكتوبر المقبل. 

 

وبالتزامن مع إعلان موعد المهرجان، كشفت الأوبرا المحاور البحثية للمؤتمر الخاص بالدورة 32 انطلاقا من ضرورة التباحث حول قضايا التأثير  والتأثر فى الموسيقى العربية خاصة فى ظل المتغيرات والظروف الراهنة ومايعرف بتيارات العولمة والحداثة وأثرها على المشهد الموسيقى بعالمنا العربى.

 

حيث أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة شيرين بدر  أربعة محاور رئيسية تندرج تحت عنوان
" الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر " وجاءت على النحو التالى :
المحور الأول : الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية.
*(Cultural Tributaries and the Reality of Arabic Music)*
المحور الثانى :  الأغنية العربية المعاصرة .. مصادر موسيقية متنوعة.
*(The Contemporary Arabic Song... Varied Musical Sources)*
المحور الثالث : تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربى المعاصر.
*(The Impact of Folk Music on Contemporary Arabic Music Creativity)*
المحور الرابع:  الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمى .. التأثيرات المتبادلة.
*(Arabic Music and Western Global Composition Mutual Influences)*

كما يتم تقديم عدة تجارب موسيقية جديدة تتسق مع موضوع المؤتمر ومحاوره بالإضافة الى عرض بعض الأفكار البحثية لشباب الباحثين فى صورة ملصق أكاديمى .
و تبدأ  اللجنة العلمية للمؤتمر تلقى الأوراق البحثية التي تعالج إشكالية ومحاور المؤتمر وفقا لضوابط محددة هى : 
أن يكون البحث جديدا ومرتبطا بمحاور المؤتمر، ولم يسبق تقديمه في أي منتدى أو مؤتمر أو نشره في دورية علمية أو على مواقع الإنترنت. 

 

 

 


لا يزيد البحث عن ١٥ صفحة ،
 ضرورة أن يتضمن البحث المراجع والتدوين الموسيقي للنماذج التى استعان بها الباحث ويراعى فيه التدقيق اللغوى ويختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة بنفس مواصفات البحث
كما يرفق بالبحث نموذج ملخص للسيرة الذاتية للباحث فيما لا يزيد عن 5 أسطر.
بالإضافة لضرورة أن يتضمن العرض التقدمى للبحث الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة للعرض و يرسل البحث على البريد الإلكتروني للمهرجان [email protected] في موعد غايته السابع من أغسطس ٢٠٢٤ حتى يتسنى عرضه على اللجنة العلمية للمؤتمر، وسوف تقوم دار الأوبرا المصرية بإرسال دعوة رسمية للباحثين الذين تمت الموافقة على تقديم أبحاثهم بالمؤتمرعلى أن يكون الاشتراك فى المؤتمر حضوريا.

 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تعقد أول اجتماع مع رؤساء المدن لمناقشة آليات العمل
  • «السياحة الثقافية» تدعو الحكومة لتطوير الهوية البصرية لمطار الأقصر
  • البحث الجنائي في بنغازي يعلن ضوابط الأمن والسلامة بمصايف المدينة
  • موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج ” فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • تدشين الهوية الجديدة لنادي العروبة