يمن مونيتور/ الحرة

عادت الأرجنتين حاملة اللقب من بوليفيا بفوزها الثاني تواليا في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2026، وجاء بنتيجة كبيرة 3-0 حتى بغياب نجمها، ليونيل ميسي، فيما انتظرت غريمتها البرازيل حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للفوز على مضيفتها البيرو 1-0 بفضل المدافع ماركينيوس.

في لاباز وبوجود ميسي على مقاعد البدلاء بهدف إراحته، حققت الأرجنتين فوزا كبيرا على مضيفتها بوليفيا، لتضيفه إلى انتصارها في الجولة الافتتاحية على ضيفتها الإكوادور 1-0 بهدف سجله ميسي الذي لم يدرج اسمه، الثلاثاء، حتى كبديل في تشكيلة المدرب، ليونيل سكالوني، بسبب الإرهاق الذي يعاني منه نتيجة الجدول المزدحم مع فريقه الجديد إنتر ميامي.

وخاض ابن الـ36 عاما، المرشح بقوة للفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، 12 مباراة في الأيام الـ49 الأخيرة، بينها 11 مع إنتر ميامي وواحدة مع المنتخب.

ورغم غيابه، لم يجد أبطال العالم صعوبة في العودة بالنقاط الثلاث من لاباز الصعبة جدا على الفرق الزائرة نتيجة ارتفاعها 3650 م عن سطح البحر، وذلك بفضل ثلاثية، إنسو فرنانديس (31)، ونيكولاس تاليافيكو (42)، ونيكولاس غونساليس (83).

وبعد محاولة من مسافة بعيدة، لإنسو فرنانديس، تألق الحارس، غييرمو فيسكارا، في صدها ثم كرر الأمر في فرصة أخرى رأسية، لخوليان ألفاريس، نجحت الأرجنتين في الوصول إلى الشباك بعدما مرر ألفاريس الكرة إلى، أنخيل دي ماريا، فلعبها الأخير عرضية لتجد في طريقها، إنسو فرنانديس، الذي أودعها الشباك (31).

وتعقدت مهمة بوليفيا كثيرا حين اضطرت للعب بعشرة لاعبين بعد طرد، روبرتو فرنانديس، بسبب تدخل قاس على، كريستيان روميرو، ما فتح الطريق أمام الأرجنتين للدخول إلى الشوط الثاني متقدمة بهدفين بفضل رأسية تاليافيكو بعد ركلة حرة نفذها دي ماريا (42).

وهيمن أبطال العالم على الشوط الثاني وكانوا قريبين من الهدف الثالث لو لم يقف القائم في وجه تسديدة ألفاريس (70) والحارس فيسكارا في وجه محاولتين، لرودريغو دي بول، ودي ماريا.

لكن رجال سكالوني حسموا النتيجة نهائيا قبل 7 دقائق على النهاية بتسديدة يسارية من، نيكولاس غونساليس، الذي استفاد من تردد الدفاع البوليفي (83).

ماركينيوس يضرب في الوقت القاتل

وفي ليما، حذت البرازيل حذو غريمتها الأرجنتين وحققت فوزها الثاني لكنه جاء بصعوبة بالغة على البيرو بهدف سجله ماركينيوس في الدقيقة 90، وذلك في لقاء سيطر عليه “سيليساو” لكنه بدا عاجزا عن الوصول إلى الشباك، خلافا لمباراته الافتتاحية حين قدم أداء هجوميا رائعا ضد بوليفيا (5-1).

وبعد إلغاء هدفين لنيمار (17) وريشارليسون (29) بداعي التسلل وإهدار العديد من الفرص أبرزها للأول في الثواني الأخيرة من الشوط الأول بكرة رأسية وجدت في طريقها الحارس، بدرو غاليسي، جاء الفرج في الدقيقة الأخيرة.

وسُجِل الهدف عندما نفذ نيمار الذي بات الهداف التاريخي لبلاده بفارق هدفين أمام الأسطورة الراحل بيليه (79) بعد تسجيله ثنائية ضد بوليفيا، ركلة ركنية أوصل بها الكرة إلى رأس ماركينيوس، زميله السابق في باريس سان جرمان الفرنسي، فحولها في الشباك ليمنح البرازيل انتصارها الثاني في هذه التصفيات بقيادة المدرب، فرناندو دينيز، الذي خلف تيتي بعد مونديال قطر نهاية العام، وذلك بانتظار قدوم المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، الصيف المقبل.

وعلق ماركينيوس على هدفه قائلا “يجب أن تعرف كيف تبحث عن النتيجة (الفوز) بغض النظر عن الطريقة التي يلعب فيها المنافس”، مضيفا لقناة “تي في غلوبو” أن “اليوم، جاء (الهدف) من كرة ثابتة”.

أما المدرب دينيز، فقال في مؤتمر صحفي “نحن راضون جدا عما قدمناه خلال المباراتين (الأوليين في التصفيات). النتيجة إيجابية جدا”.

وسقطت الأوروغواي على أرض الإكوادور 1-2 بعدما كانت السباقة إلى التسجيل عبر، أغوستين كانوبيو (38)، قبل أن تهتز شباكها مرتين بواسطة، فيليكس توريس (5+45 و61)، لتتلقى بذلك هزيمة أولى بعد فوز افتتاحي على تشيلي 3-1. ورغم الفوز، بقي رصيد الإكوادور خاليا من النقاط بسبب حسم ثلاث من رصيدها، لتزوير وثائق ولادة اللاعب، بايرون كاستيو، في التصفيات السابقة.

ورفعت كولومبيا رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الثالث خلف البرازيل والأرجنتين بتعادلها السلبي على أرض تشيلي، فيما حققت فنزويلا فوزها الأول بتغلبها على ضيفتها الباراغواي بهدف وحيد قاتل سجله، سالومون روندون، في الدقيقة الثالثة من الوقت البدل عن ضائع من ركلة جزاء.

وتقام الجولتان الثالثة والرابعة في 12 و17 أكتوبر المقبل، حيث ستكون المواجهة الأبرز خلالهما بين البرازيل والأوروغواي في مونتيفيديو.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرجنتين ماركينيوس نيمار

إقرأ أيضاً:

"ميسي" يغازل الكرة الذهبية من جديد ويقترب من لقب عميد لاعبي العالم

يظل ليونيل ميسي أسطورة الأرجنتين أبرز المرشحين لنيل لقب الكرة الذهبية في كل عام فمن منا لم يستمتع بمهاراته العالية ومغازلته للكرة التي يتلاعب باقدامه بها كراقص تانجو ،، وكما كانت تتغنى كوكب الشرق "سنين ومرت زي الثواني في حبك أنت" فمرت السنوات وبقى ميسي عنوان لمهارات كرة القدم في العصر الحديث ومازال يبدع ويمتع ،، فعل ميسي كل شيء يمكن أن يفعله لاعب كرة قدم بداية من الصناعة إلى تسجيل الأهداف بكل الطرق وعاش معه عشاق الكرة الكثير من اللحظات الخالدة في تاريخ الساحرة المستديرة دونها الساحر الأرجنتينيوكان من أبرزها لحظة تتويج الأرجنتين بلقب المونديال قطر 2022.

توج الساحر الأرجنتيني بكل الألقاب الفردية وانفرد بأرقام قياسية عديدة وعلى رأسها لقب الكرة الذهبية ،، ويعتقد عشاق كرة القدم في العالم أن سباق التتويج في الكرة الذهبية لن يحظى بمنافسة شرسة في ظل تفوق نجوم ريال مدريد الإسباني الثنائي فينيسيوس جونيور وجود بيلينغهام  الذين حققوا لقب دوري أبطال أوروبا والذي توج بها المرينجي للمرة 15 في تاريخ النادي.

وعلى الرغم من أن البرغوث الأرجنتيني يبدو نظريًا بعيدا عن صراع التتويج للنسخة الحالية للكرة الذهبية لكن المشهد قد يتغير حال تتويج بطل العالم بلقب كوبا أمريكا للنسخة الثانية على التوالي مع الأرجنتين وربما يخطف ميسي الأنظار يوم 28 أكتوبر المقبل ويتوج بلقب الكرة الذهبية للمرة التاسعة في تاريخه.

عاجل.. تطور جديد في ملف رمضان صبحي بأزمة المنشطات تشكيل الزمالك المتوقع.. "زيزو" يقود هجوم الزمالك أمام سيراميكا - ميسي يواصل زحفه نحو عرش عميد لاعبي العالم


وعادَل ميسي رقم أحمد حسن قائد منتخب مصر السابق في عدد المباريات الدولية مع الفراعنة، بواقع 184 مباراة لكلا منهما وذلك عندما شارك في فوز راقصي التانجو على تشيلي بدور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا.


ليقاسم ميسي الصقر المصري أحمد حسن المركز الرابع في ترتيب اللاعبين الأكثر خوضا للمباريات مع منتخبات بلادهم ،،  لكن قائد التانجو يأتي ثانيا في القائمة الخاصة باللاعبين في الوقت الحالي ،، ولا يسبقه سوى كريستيانو رونالدو والذي شارك في 209 مباريات بقميص منتخب البرتغال.

- اللاعبون الأكثر خوضا للمباريات مع المنتخبات


البرتغالي كريستيانو رونالدو - 209 مباريات
الكويتي بدر المطوع (معتزل) - 196 مباراة
الماليزي سو شين آن (معتزل) - 195 مباراة
المصري أحمد حسن (معتزل) - 184 مباراة
الأرجنتيني ليونيل ميسي - 184 مباراة
 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن طبيعة إصابة البرغوث
  • فينيسيوس يخطف الأنظار بهذا التصرف خلال مباراة للبرازيل.. ماذا فعل مع زميله؟
  • كوبا أمريكا.. سكالوني يستقر على بديل ميسي أمام بيرو
  • "ميسي" يغازل الكرة الذهبية من جديد ويقترب من لقب عميد لاعبي العالم
  • بديل ميسي مع منتخب الأرجنتين ضد بيرو في كوبا أمريكا 2024
  • ميسي يحقق رقمًا سلبيًا وآخر إيجابي مع الأرجنتين في كوبا أمريكا 2024
  • ميسي يثير ذُعر منتخب الأرجنتين قبل مواجهة بيرو في كوبا أمريكا
  • إصابة ميسي في «الساق»
  • فينيسيوس يعد بأداء أفضل للبرازيل أمام باراغواي
  • موقف ميسي من مباراة الأرجنتين ضد بيرو في كوبا أمريكا 2024