بيروت - صفا

دعت مؤسسة القدس الدولية، الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية إلى إطلاق "موسم الدفاع عن الأقصى بالرباط والاعتكاف" لمواجهة موسم الأعياد اليهودية.

وقالت المؤسسة في بيان، إن الاحتلال الإسرائيلي بمنظماته وأذرعه الأمنية يتحضر لتنفيذ اعتداءات صارخة على المسجد الأقصى المبارك بالتزامن مع موسم الأعياد اليهودية الذي يمتد من 16/9/2023 إلى 8/10/2023، ويشمل رأس السنة العبرية، وأيام التوبة العشرة، وعيد "الغفران"، وعيد "العُرش".

وأشارت إلى أن "منظمات المعبد" المتطرفة بدأت حملتها التعبوية لحشد أعداد كبيرة من اليهود داخل الأقصى، وتنفيذ اعتداءات متنوعة عليه، وبالمقابل تتحدث الأوساط السياسية والأمنية الإسرائيلية عن تحديات صعبة قد تواجه الإسرائيليين في هذا الموسم.

ولفتت إلى أن الأعياد اليهودية لم تعد مجرد مناسبات دينية أو وطنية، بل أصبحت فرصة تستغلها "منظمات المعبد" المتطرفة أبشع استغلال لفرض مزيد من التقدم في مسار فرض الوقائع التهويدية الجديدة في الأقصى.

وأضافت أن ذلك يبدو جليًا في خطابها وبرامجها التي تسعى فيها إلى توفير زخم كبير لثلاث أجندات أساسية تهدد الأقصى، وهي التقسيم الزماني والمكاني، و"التأسيس المعنوي للمعبد" الذي يعني أداء جميع الطقوس اليهودية في الأقصى كأنه "المعبد".

وأوضحت أن سلوك "منظمات المعبد" وتحضيراتها لشنِّ عدوان على الأقصى لم يأتِ من فراغ، ولا يسير في فراغ، بل هو سلوك ناتج عن وجود حكومة متطرفة تشكل ظهيرًا لهذه المنظمات.

وتابعت أن "بعض وزارات هذه الحكومة المتطرفة سخَّرت إمكانياتها لتحقيق أهداف تلك المنظمات، وإظهار أنها معنية بتعزيز الوجود اليهودي في الأقصى، وفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة عليه، لذلك يجب عليها أن تتحمل مسؤولية الجرائم التي تُقترَف بحق الأقصى، وأن تدفع ثمن ذلك".

وأكدت أن الاحتلال يسعى في السنوات القليلة الماضية إلى تكريس موسم الأعياد ليكون نقلة نوعية في الاعتداءات على الأقصى.

ودعت المؤسسة أهالي القدس والأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية إلى تكثيف الرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى تزامنًا مع الأعياد، واستنزاف الاحتلال أمنيًّا، واستهداف جنوده ومستوطنيه ومصالحه، لأن الرادع الوحيد للاحتلال هو الرادع الجماهيري الذي يكلفه أثمانًا أمنية واقتصادية باهظة.

وطالبت علماء الأمة بالوقوف عند خطورة فرض طقوس غير إسلامية في أقدس مقدسات المسلمين، وخطورة الاستفراد بالمسجد الأقصى وبساحته الشرقية تحديدًا، وتجييش الأمة للدفاع عنه إلى جانب المرابطين.

ودعت الأحزاب والمؤسسات والهيئات العربية والإسلامية لإطلاق سلسلة مفتوحة من الفعاليات والبرامج لنصرة الأقصى والمرابطين والمرابطات فيه، ولا سيما المسيرات الكبرى، والوقفات، والندوات وغير ذلك.

وحثت الأردن على التعامل مع هذا الموسم الخطير على أنه تهديد وجودي لدورها في الأقصى، وسعي إلى نزع صلاحياتها، وهذا يتطلب تبنيها مواقف حازمة، واستخدام وسائل مؤثرة لكبح عدوان الاحتلال.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأقصى الأعياد اليهودية الأعیاد الیهودیة فی الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى

سرايا - اقتحم مستعمرون، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

وأضافوا أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.
إقرأ أيضاً : الجثث تملأ شوارع غزة .. وقتال عنيف لا يتوقفإقرأ أيضاً : نتنياهو: لا تغيير بموقفنا من الحربإقرأ أيضاً : رجال القسام يستهدفون بقذائف الياسين "105" دبابتي "ميركفاه" في الشجاعية


مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • "الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار
  • هيئة الدفاع المدني والإسعاف تعزّز مراكزها خلال موسم خريف ظفار 2024م
  • حملة بايدن ترفض دعوات التنحي عن السباق الرئاسي
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعوات متواصلة في حضرموت لطرد الاحتلال الإماراتي
  • يهوذا مازال حيًا
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود