سبتمبر 13, 2023آخر تحديث: سبتمبر 13, 2023

المستقلة/- يُرجع متابعون للشأن العراقي تجدّد أزمات إقليم كردستان في علاقته بالحكومة المركزية في بغداد، إلى افتقار تلك العلاقة للقواعد المؤسسية القائمة على ضوابط قانونية ودستورية واضحة، ما يجعل الطرفين يلجآن عادة إلى عقد الصفقات الظرفية القابلة للنقض في أي لحظة تبعا للمستجدّات والظروف الطارئة.

وضمن هذا السياق يصنّف المراقبون الأزمة القائمة حاليا بشأن حصّة الإقليم من الموازنة الاتّحادية وما تمثّله من ضغوط شديدة على حكومة أربيل، التي تخشى أن يتسبّب شحّ الموارد المالية في أزمة اجتماعية تقود إلى انفجار موجة غضب شعبي على غرار ما حدث في سنوات قليلة سابقة.

ويشير المراقبون إلى أنّ قيادة الإقليم كانت تعوّل في حل مشاكلها المالية على صفقة سابقة كانت عقدتها مع مكونات الإطار التنسيقي لتسهيل تنصيب حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لكن ما حدث هو أن مكونات من الإطار ذاته باتت تضغط باتجاه التضييق ماليا على الإقليم وتعرقل حصوله على مستحقاته المالية لدى بغداد.

ولم تفض الاتصالات المكثفة التي أجراها مسؤولون وقادة من الإقليم مع نظراء لهم بالحكومة المركزية الضاغطة على أعصاب القيادات الكردية، إلى حلحلة المشكلة.

وحيال انسداد الوضع تحاول أربيل استدراج وساطات دولية لأطراف ذات نفوذ في العراق على غرار الولايات المتحدة الأميركية.

وطرح رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني أمام السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي الخلافات بين أربيل وبغداد بشأن الموازنة ورواتب الموظّفين، مطالبا بأن تتعامل الحكومة العراقية مع إقليم كردستان كإقليم اتحادي.

وأكّد الطرفان “أهمية وجود حوار بنّاء من أجل التوصل إلى تفاهم مشترك وحل للمشاكل العالقة بما يضمن الحقوق الدستورية للجميع ويحفظ الأمن والاستقرار السياسي للبلد”.

وسبق أن طلبت حكومة إقليم كردستان العراق دعم المجتمع الدولي “للحصول على حقوق الإقليم الدستورية”، ودفع المستحقات المالية، وتنفيذ الاتفاقيات وعدم انتهاك حقوق شعبه.

وجاء ذلك في بيان حكومي صدر قبل أيام متضمنا الإشارة إلى أنّ رواتب الموظفين الحكوميين في الإقليم لم تدفع منذ شهرين لأن بغداد لم ترسل الموازنة.

وأشار البيان إلى أن إدارة أربيل أدت كافة مسؤولياتها تجاه حكومة بغداد وأن مبلغ الـ16 تريليونا و398 مليار دينار عراقي (حوالي 12.5 مليار دولار) المحدد كحصة الإقليم في موازنة 2023 يجب أن يتم إرساله إلى حكومة الإقليم، بواقع 1 تريليون و375 مليار دينار شهريا.

وبحسب البيان، فإن الحكومة العراقية قررت بداية الشهر الجاري إرسال 500 مليار دينار شهريا، غير أنه لم يتم إرسال أي مبلغ لرواتب شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وقال مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، لدى استقباله السفيرة الأميركية في أربيل إن أطرافا تسعى إلى التعامل مع الإقليم خارج أحكام قانون الموازنة العامة.

وأعرب عن أسفه لتعامل تلك الأطراف مع الإقليم بشكل غير عادل، قائلا إن وفد حكومته “قدم للجهات المعنية في الحكومة الاتحادية بيانات ومعلومات دقيقة مستندة إلى وثائق قانونية ودستورية”.

ولا تتوقف الخلافات بين أربيل وبغداد في حدود النخبة السياسية لكنّها بدأت تتحوّل إلى مزاج شعبي كردي مضاد لسياسات بغداد تجاه الإقليم.

وعبر عن ذلك المزاج الآلاف من الأكراد الذين تظاهروا في وقت سابق في مدينة دهوك احتجاجا على التأخير في دفع رواتب موظفي الإقليم الحكوميين، محملين الحكومة المركزية في بغداد المسؤولية.

وتجمع الآلاف من المتظاهرين الذين ارتدى بعضهم الزي الكردي وحملوا أعلام إقليم كردستان ورفعوا لافتات كتب على إحداها “كردستان لن تتراجع بوجه الممارسات السياسية العدائية للسلطات العراقية”. وكتب على لافتة أخرى “كردستان وحدة فيدرالية دستورية لها كل الحق في حماية وجودها الدستوري”، وعلى لافتة ثالثة “نتضامن مع أهلنا في كركوك”.

وأوضح أحد المتظاهرين وهو يعمل موظفا في مستشفى حكومي في مدينة دهوك ثالث أكبر مدن الإقليم، أنه لم يتسلم راتبه منذ أكثر من شهرين، وقال “يجب أن نحصل على حقوقنا وندعو الدول إلى مساعدتنا لإنقاذنا من هؤلاء الظلام، نحن نعيش في أوضاع غير جيدة ليس فقط اقتصاديا أو ماليا وإنما أيضا سياسيا”.

وأضاف “هذه سياسة خاطئة بحق أهالي كردستان.. إنهم يريدون بمساعدة دول الجوار تصغير قوة الإقليم”، وذلك في إشارة واضحة إلى تركيا التي تعمل بمختلف الطرق لتحجيم قوة الإقليم بهدف منعه من الحصول على مقومات الدولة سواء ماليا أوسياسيا، وأيضا إلى إيران التي تستخدم نفوذها وأذرعها السياسية وأيضا شبه العسكرية في مناكفة أكراد العراق وحتى في تهديد مناطقهم عسكريا باعتبارهم محسوبين في تقديرها كحلفاء للولايات المتّحدة الأميركية.

وعلى مدى السنوات الماضية لم تكد قضية حصة إقليم كردستان من الموازنة العراقية تهدأ ظرفيا حتى تعود إلى الواجهة بسرعة، حيث تُتّهم أطراف قوية ضمن منظومة الحكم العراقي باتخاذ ذلك الملف الحسّاس وسيلة للضغط على أكراد العراق لتحجيم نزعتهم الاستقلالية التي لم يكونوا يخفونها، خصوصا في فترات قوة إقليمهم وازدهاره، وأيضا لتحصيل مكاسب سياسية منهم، لاسيما وأنهم احتفظوا دائما بتمثيل جيّد ضمن البرلمان الاتحادي العراقي.

نقلا عن صحيفة العرب اللندنية

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)

 للعمل على وقف فورى لإطلاق النار حقنا للدماء وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها

ناقش مجلس الوزراء، في جلسته التي انعقدت اليوم ٢ أكتوبر الجاري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم، وعلى الأخص مستجدات الأوضاع في الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء التطورات الجارية في لبنان، مشيرا إلى تضامن مصر الكامل مع الحكومة والشعب اللبناني الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وبذل كافة المساعي للحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسيادته.

كما أكد مجلس الوزراء الخطورة الكاملة لأن تؤدي الخطوات الأحادية التصعيدية من جانب إسرائيل إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة ستعصف باستقرار المنطقة بأسرها، وتلقي بظلالها السلبية على أمن الإقليم كله، وهو ما حذرت منه مصر مرارًا، ولعل تصاعد الأحداث أمس، ينذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى، والقوى الفاعلة، للعمل على وقف فورى لإطلاق النار، حقنا للدماء، وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها.

وشدد مجلس الوزراء على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، مؤكدًا رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية.

وطالب المجلس بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

مقالات مشابهة

  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد واربيل مع الإغلاق
  • المال العام والعجلات الحكومية يدخلان دعاية انتخابات برلمان كردستان
  • حزب طالباني:سنشكل حكومة الإقليم المقبلة بمشاركة جميع الأحزاب
  • حكومة إقليم كوردستان تقرر توظيف جميع مدرسيّ التعليم الديني
  • كردستان: المباشرة بصرف رواتب شهر آب للموظفين يوم غد الجمعة
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • وزارة المالية الكوردستانية تزف بشرى بشأن الرواتب لموظفي الإقليم
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • الدولار يقفز و يتجاوز حاجز 152 الف دينار في بغداد واربيل