الوطن:
2024-06-29@22:08:25 GMT

«الرقابة الصحية» تشارك في مؤتمر «سلامة المريض» بجنيف

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

«الرقابة الصحية» تشارك في مؤتمر «سلامة المريض» بجنيف

شارك الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، في المؤتمر الدولي ليوم سلامة المريض 2023، المنعقد في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف، تحت عنوان «مشاركة المرضى من أجل سلامة المريض»، والذي تستمر فعالياته على مدار يومي 12 و13 سبتمبر بحضور نخبة من خبراء الجودة على مستوى العالم وبمشاركة 50 دولة.

تعزيز السلامة والأمان في جميع مراحل الخدمة الصحية

وصرح الدكتور أحمد طه، بأنّ مشاركة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية المصرية «جهار» GAHAR بالمؤتمر الدولي هذا العام، يأتي انطلاقا من دورها الأساسي في ضمان جودة الخدمة الصحية وأمن وسلامة المريض من خلال إصدار أدلة معايير الجودة الوطنية الحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا) ومراقبة استدامة تطبيقها بالمنشآت الطبية المعتمدة، خاصة وأنّ شعار المؤتمر هذا العام هو «إعلاء صوت المرضى»، وهو ما يتطابق مع جوهر معايير «جهار» التي تضع سلامة المريض كمحور أساسي لجميع مكونات الخدمة الصحية.

وأكد على أهمية التوعية العالمية بإشراك المريض من أجل تعزيز السلامة والأمان في جميع مراحل الخدمة الصحية التي يتلقاها، مشيرا إلى أنّ فعاليات المؤتمر تركز على مفهوم «سلامة المريض» من منظور المرضى أنفسهم لكونهم الطرف الأساسي الذي يقع في المعاناة نتيجة للرعاية الصحية غير الآمنة من جميع أنحاء العالم.

العاملون في مجالي الصحة والرعاية

ومن جانبه، أوضح الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، خلال كلمته الافتتاحية، أنّ المؤتمر يعتبر منصة لراسمي السياسات، وقادة الرعاية الصحية، والعاملين في مجالي الصحة والرعاية، ومنظمات المرضى، والمجتمع المدني، وغيرها من الجهات من أصحاب المصلحة، وتبادل خبراتهم ومناقشة الاستراتيجيات الفعالة لإشراك المرضى والأسر في السياسات والممارسات الخاصة بالرعاية الصحية الآمنة.

وخلال مشاركته بالجلسة الأولى للمؤتمر بعنوان «خطوات تنفيذية نحو إشراك المريض وأسرته.. إجراءات البلدان والشركاء، وخدمات الرعاية الصحية»، التي أدارها ليام دونالدسون، أكد الدكتور أحمد طه أنّ سلامة المرضى ترتبط بشكل كبير بسلامة مقدم الخدمة، وسلامة المنشأة، وكذلك سلامة البيئة الصحية وهي حقائق أساسية تجعل تحقيق سلامة المرضى عملية متكاملة تحتاج إلى جهود العديد من الفرق وأصحاب المصلحة.

ولفت طه إلى أنّ الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، وهي المنظمة المسؤولة عن ضمان جودة نظام الرعاية الصحية في مصر، تعي تماما أنّ التثقيف الصحي للمريض وأسرته يقع على نفس قدر الأهمية لتثقيف مقدمي الرعاية الصحية، وهو ما انعكس في خطتها الاستراتيجية والمبادرات التي تتبناها حيث تتطلب المشاركة الآمنة للمريض في اتخاذ القرار بشأن خطة الرعاية الصحية التي يتلقاها تتطلب توفير التعليم والمعلومات لكل مستويات المرضى.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور أحمد طه على هامش فعاليات اليوم الأول من المؤتمر، مباحثات مشتركة مع نيلام دينجرا، رئيس وحدة سلامة المرضى بمنظمة الصحة العالمية، حول المبادرات المصرية لتعزيز سلامة المرضى، إلى جانب لقاءات مع عدد من مسؤولي المنظمات الدولية بهدف تعزيز التعاون المشترك وعلى رأسهم: رونالد لاڤاتر، رئيس الاتحاد الدولي للمستشفيات، ود.چوناثان برلين، الرئيس التنفيذي للجنة المشتركة الدولية (JCI)، ود. هيلين هوجيس، المدير التنفيذي لمؤسسة (تعليم أمان المرضي) بلندن - المملكة المتحدة.

يذكر أنّ المؤتمر شارك به شخصيات مصرية وعربية، بينها الدكتورة نجوى متولي، عضو مؤسس برابطة سلامة المرضى بمنظمة الصحة العالمية، والدكتور علي عسيري، مدير مركز أمان المرضي بالسعودية والدكتور أحمد المنظري مدير المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنحاء العالم اتخاذ القرار الاتحاد الدولي الاعتماد الدولي التعاون المشترك الخدمة الصحية الرعاية الصحية الرقابة الصحية الصحة العالمية آمنة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة الخدمة الصحیة سلامة المرضى

إقرأ أيضاً:

كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم بأشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل الوزارة وفريق الرعاية الأساسية بالإدارات الصحية تحت اشراف الدكتورة نيفين شعبان مدير ادارة الرعاية الاساسية بالمرور الصباحى والمسائى على الوحدات والمراكز الطبية.

نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%

بلغت نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%، تم المرور على منافذ الألبان ومنافذ فحص ما قبل الزواج وذلك للأطمئنان على انتظام سير العمل وتواجد الاطقم الطبية وتقديم خدمة طبية متكاملة تلاقى استحسان المواطنين.

كما تم المرور على العيادات المتنقلة المجهزة للطوارئ بمناطق التجمعات والمناطق السياحية بقرية البانوراما التابعة لإدارة ابشواى الصحية ومنطقة الشلال التابعة لإدارة يوسف الصديق الصحية ،وقرية اللؤلؤة التابعة لإدارة سنورس الصحية بالفيوم 

تم تقديم الخدمة لعدد  193 مواطنا كالتالى :
اسعافات أولية 72 حالة ، وخدمة الكشف المجانى كالآتى : صداع ٢٣ ـ مغص ٢٤ ـ نزلة معوبة ٣٥ ـ ألم بالقدم ٧ ـ ألم بالظهر ٧ ـ نزلة برد ١٣ ـ التهاب بالحلق ٢.

كما تم المتابعة يوميا للتأكد من استمرار العمل بالعيادات وتوافر المستلزمات والتزام الفريق الطبى وذلك ضمانا لتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه والتعامل السريع مع حالات الطوارئ بالفيوم .

مقالات مشابهة

  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • «الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب