صدر حديثًا عن مدارات للأبحاث والنشر، فى القاهرة، كتاب بعنوان "حبر عتيق: كشكول أدب ولغة.. وعبث" للكاتب عارف حجاوى

تقول دار النشر عن كتاب "حبر عتيق": امتهن الكاتب الخط العربي زمنًا، وامتهن أبوه الخياطة. وتجده يورد قول أحدهم: "الخطاطون والخياطون يأكلون من أعماق عيونهم"، ثم تجده يورد أحاديث متفرقة عن الخط والخطاطين، وعن الخياطة والخياطين، في أرجاء الكتاب.

المؤلف يتحدث عما دبَّ من أحداث الزمن فوق جلده، فاقشعر لها جلده.

وتوضح الدار أن هذا الكتاب كُتبت فصوله قبل ثلاثين سنة في العاصمة البريطانية، لندن، ثم نُقحت وأضيفت إليها فصول جديدة في فلسطين وإستانبول. في الكتاب سياحة في اللغة والأدب؛ فيه عبث شاب في أواسط الثلاثين، وفيه مرارة لا بد أن تتسلل إلى قلب شيخ يرى السبعين تزمجر أمام عينيه.

ابتهال مولاي.. قصة أغنية جمعت بين بليغ حمدي والنقشبندي بأمر رئاسي قصور الثقافة تنظم ورشة مجانية للكتابة الإبداعية ومعرضا للفن التشكيلي بالغربية

"حبر عتيق" كتاب يضم قصص الشعراء والكتَّاب قديمًا وحديثًا، عربًا وغير عرب. هو كتاب من كتب النوادر، غير أن المؤلف حاضر في كل نادرة، يقول رأيه ويتحدث عما يشعر به. يتبرم المؤلف من لندن ويداعبها، وهو فيها أجنبي يعيش على الهامش. ويتبرم بإستانبول ويتحدث عن عربها وعما يلاقونه، ويذرف دمعة باردة على فلسطين، ودمعة الشيخ باردة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كتاب الخط العربي العاصمة البريطانية العاصمة البريطانية لندن

إقرأ أيضاً:

عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

على مسرح السامر بالعجوزة، تم تقديم العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي. المهرجان يُقام تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة وبإشراف الكاتب محمد ناصف.

ملخص العرض وأبطاله

 

العرض مستوحى من قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهو من إعداد وإخراج محمد شاكر، وإنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة. تدور أحداث المسرحية حول فلسفة الحياة والموت، مبتدئةً بقصة خلق آدم وحواء مرورًا بمراحل حياة البشر، لتؤكد على وحدة البداية والنهاية رغم اختلاف التفاصيل.

فريق العمل وعناصر الإنتاج

 

شارك في العرض عدد كبير من الفنانين الشباب، من بينهم رؤيا الديدي، منة علي، عاصم ترك، ومحمد المغازي، بإشراف فني على الديكور من قبل أية خالد، وتصميم الإضاءة من إبراهيم حسن. كما تولى محمد المأموني إعداد فيديو مابينج، وقام إسلام صالح بتأليف الموسيقى.

الندوة النقدية حول العرض

 

بعد انتهاء العرض، عُقدت ندوة نقدية بإدارة د. محمد زعيمة، وشارك فيها الناقدان د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار. تحدث "زعيمة" عن جودة الطاقات الشبابية المشاركة في العرض، مشيرًا إلى أن المخرج استطاع الحفاظ على الأبعاد النفسية للشخصيات، مما أضفى عمقًا على الأداء.

تقييم النقاد للفلسفة الدرامية

 

ناقش د. حسام أبو العلا فلسفة العرض وأكد انتماءه إلى المدرسة العبثية التي تعكس فكرة "لا معنى في الحياة"، موضحًا أن المخرج ناقش الفلسفة الوجودية للحياة والموت بشكل مميز، رغم بعض الانتقادات حول تكرار الإيقاع الذي قد يُشعر الجمهور بالملل.

الإضاءة والديكور في خدمة العرض

 

أشاد النقاد بتوظيف الديكور بشكل جيد لخدمة الأحداث، لكنهم أبدوا ملاحظات حول الإضاءة التي أثرت سلبًا على وضوح وجوه الممثلين، بالإضافة إلى أن ملابس الشخصيات لم تعكس بدقة الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.

تأثير الرواية الأصلية على العرض

 

من جهته، أشار د. طارق عمار إلى أهمية الرواية الأصلية لنجيب محفوظ، موضحًا أنها تعرضت للظلم حين طُرحت في البداية، وأنه عند تحويلها إلى مسلسل، تم تناول الثلث الأول منها فقط في 30 حلقة. وأوصى بتقليص الأدوار المسرحية مع تعزيز العلاقات بين الشخصيات.

ختام المهرجان وأهدافه الثقافية 

يستمر مهرجان "مسرح الهواة" حتى 21 سبتمبر، ويشارك فيه 11 عرضًا مسرحيًا، تقدم جميعها مجانًا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية توثق الفعاليات.

 

مقالات مشابهة

  • حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة
  • نوتا بيني البريطانية تكشف قائمتها القصيرة
  • "مندور" يُعلن تفعيل منصة الكتاب الجامعي وربطها بنظام دفع الكتروني
  • بموقف قديم مع صحفي ومطرب.. وصفة تامر حسني السحرية للنجاح
  • رئيس جامعة القناة يعلن تفعيل منصة الكتاب الجامعي
  • حديث عن خيبة أمل.. كيف تقرأ إدارة بايدن تفجيرات البيجر في لبنان؟
  • خالد الجندي: والدي حرص على تربيتي بالحلال رغم فقرنا المدقع
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • رئيس رابطة الكتاب الرياضيين بإنجلترا : أتعحب من دفع صحفي مصر مبالغ للمصادر من أجل الحديث