سرايا - استذكر الرئيس الأميركي السابق جورج بوش هذا الأسبوع تناول العشاء الذي قدمه رئيس شركة فاغنر يفغيني بريغوزين خلال قمة مجموعة الثماني في روسيا، مازحا أنه "نجا" من الوجبة، بحسب ما نقل موقع "ذا هيل" The Hill.


وعندما سُئل في قمة يالطا السنوية للاستراتيجية الأوروبية عما إذا كان موت بريغوجين في حادث تحطم طائرة الشهر الماضي أمراً صادماً، أجاب بوش: "لا"، قبل أن يشير إلى لقائه مع قائد فاغنر الروسي قبل أكثر من خمسة عشر عاماً.





وقال بوش: "ما كان صادماً بالنسبة لي هو أنني رأيت صورة قبل بضعة أيام لقمة مجموعة الثماني في سانت بطرسبورغ، حيث كان بريغوجين هو الرجل الذي يقدم لي الطعام.. لقد كان رئيس الطهاة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكان في الصورة، وقال أحدهم: "حسناً، هل تتذكره؟" فقلت: "لا، كل ما أعرفه هو أنني نجوت".


بريغوجين وبوتين
وحضر بوش قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبورغ بروسيا في يوليو 2006، حيث عقد اجتماعاً ثنائياً مع بوتين. وكان قد التقى بوتين من قبل في عام 2001، وبعد ذلك قال عبارته الشهيرة: "نظرت إلى الرجل في عينيه. لقد وجدته صريحًا جدًا وجديرًا بالثقة".


وأصبح بريغوجين شخصية سيئة السمعة وسط الحرب الأوكرانية، بصفته رئيسًا لقوات من المرتزقة قامت بتجنيد السجناء على الخطوط الأمامية، ورغم أنه حليف مقرب من بوتين، فإنه انتقد الجيش الروسي علنًا. ثم أطلق تمردا قصيرا في يونيو ضد الكرملين، قبل نفيه إلى بيلاروسيا. وبعد شهرين، توفي بريغوجين بسبب تحطم غامض لطائرته الخاصة على بعد حوالي 100 ميل من موسكو.


وشارك الآلاف من قوات فاغنر في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث مات أكثر من 20 ألف رجل في معركة باخموت وحدها، وفقًا لوكالة أسوشييتد برس.


وفي تصريحاته في نفس المؤتمر، حذر بوش أوكرانيا من الفساد المستشري في البلد قائلا إن وقف الفساد سوف يساعد أوكرانيا على تأمين طويل الأمد للمساعدات الإنسانية. وتابع "سندعم جميعا أوكرانيا حتى طرد روسيا من أراضيها"، وأضاف أنه من الضروري شرح أهمية صمود أوكرانيا مؤكدا أن انتصار روسيا لن يوقفها"، متسائلا "ما هو مصير بولندا ولا تفيا ورومانيا؟".


وتابع: "لقد أدخل بوتين في فمه لقمة كبيرة لا يستطيع مضغها، وغزو أوكرانيا ليست الخطوة الأخيرة له، فهو يريد بناء إمبراطورية كبيرة، والآن هو الوقت المناسب لإيقافه". وأضاف "بوتين سياسي ماكر وأعتقد أنه أصبح الآن أقوى مما كان عليه عندما كنت رئيسًا".
إقرأ أيضاً : العالم الهولندي يحذر من زلزال عنيف وتسونامي خلال أيام .. ويحدد المكانإقرأ أيضاً : السودان: انهيار 50 منزلا في ولاية نهر النيل بسبب غزارة الأمطارإقرأ أيضاً : فاجعة مؤلمة .. 74 شخصا من قرية مصرية واحدة ضمن ضحايا فيضانات ليبيا


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس رئيس رئيس بوتين بوتين أوكرانيا الفساد الفساد أوكرانيا أوكرانيا روسيا أوكرانيا روسيا بوتين أوكرانيا روسيا العالم الفساد أوكرانيا بوتين رئيس الرئيس موسكو رئیس ا

إقرأ أيضاً:

رئيس المحطات النووية يكشف لمصراوي دور وعاء الاحتواء الداخلي في حالة الطوارئ

كتب- محمد صلاح:

كشف الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن وعاء الاحتواء الداخلي يعد أحد أهم العناصر في وحدة الطاقة النووية؛ حيث يعمل على ضمان السلامة النووية والبيئية للمنشأة النووية، وتتلخص مهمته في منع تسرب المواد المشعة إلى البيئة المحيطة في حالة حدوث أية حالة طوارئ في المحطة النووية.

ونوه الوكيل، في تصريحات لـ"مصراوي"، بأنه باكتمال تركيب وعاء الاحتواء سيكون تصميمه عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية، موضحًا أنه سيضم بداخله المفاعل النووي وكذلك معدات الدائرة الأولية لمحطة الطاقة النووية.

وأكد رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل يتكون من 12 كتلة؛ يتراوح وزن كل منها ما بين 60 و80 طنًّا، مشيرًا إلى أنه تم تركيب الكتلة الأولى الخميس الماضي، وسبقه صب خرسانة بلاطة الأساس.

وشهد موقع المحطة النووية بالضبعة قبل عدة شهور تركيب الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الخاص بالوحدة النووية الأولى؛ حيث استغرق تركيبه ثلاثة أشهر، بدءًا من مارس حتى مايو الماضي.

وجاء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الخاص بالوحدة النووية الثانية، كنتيجة لتضافر الجهود بين فريق العمل المصري المتمثل في هيئة المحطات النووية، الجهة المالكة وفريق العمل الروسي المتمثل في شركة "أتوم ستروي إكسبورت".

مقالات مشابهة

  • بوتين يحتفل بالذكرى الثانية لضم أربع مناطق ويتعهّد بتحقيق كل الأهداف في أوكرانيا
  • يختصر الاشتراطات.. مساعد التنمية المحلية يكشف مميزات قانون بناء 2008
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • رئيس محلية النواب يكشف أسباب العودة للعمل بقانون بناء 2008
  • رئيس المحطات النووية يكشف لمصراوي دور وعاء الاحتواء الداخلي في حالة الطوارئ
  • مصدر يكشف موقف القرى من قرار إلغاء اشتراطات البناء الجديدة