التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بـ تريزا ايفوا اسنجونو- رئيسة مجلس الشيوخ بدولة غينيا الاستوائية، والوفد المرافق لها، وذلك في إطار رغبتها للاطلاع على التجربة المصرية الرائدة في الزراعة والأمن الغذائي.

وأكد القصير، أثناء اللقاء، متانة العلاقات بين مصر وغينيا الاستوائية، وذلك في ضوء تأكيد القيادة السياسة المصرية على تقديم كافة سبل الدعم للدول الإفريقية، وخاصة بعد الأزمات المتعددة التي تعرض لها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، وتأثير تلك الأزمات على الاقتصاد العالمي وفي القلب منه قضية الأمن الغذائي.

واستعرض "القصير" التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة في مصر خلال السنوات العشر الماضية، حيث تم عرض فيلم مختصر تحت عنوان "مصر أرض الخير"، والذي تناول المشروعات القومية التي قامت بتنفيذها الدولة المصرية، ومنها مشروعات التوسع الأفقي والرأسي والمزارع المتكاملة للإنتاج الحيواني ومشروعات معالجة مياه الصرف الزراعي، كأحد موارد المياه غير التقليدية، وكذلك محطات الفرز والتغليف، ومراكز تجميع الألبان، وإنشاء الصوب الزراعية، ومشروعات تنمية الثروة الداجنة، ومشروعات الاستزراع السمكي، والذي جعل قطاع الاستزراع السمكي المصري في المرتبة الأولى إفريقيا، وغيرها من المشروعات والجهود الوطنية والتي دشنتها الدولة المصرية لضمان تحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم.

كما أكد "القصير" استعداد مصر لتقديم المساعدة الفنية لتطوير القطاع الزراعي بدولة غينيا الاستوائية الشقيقة وذلك في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والداجني، وانشاء الصوب الزراعية، وإدخال الأصناف عالية الإنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية ، والتعاون في مجالات تحسين الثروة الحيوانية خاصة في مجال الأمصال واللقاحات البيطرية، والاستزراع السمكي، والتدريب ونقل الخبرات مع إمكانية إيفاد خبراء مصريين من مختلف التخصصات الزراعية لنقل الخبرة المصرية فضلا عن التعاون الفني لتطوير استراتيجية الزراعة بدولة غينيا الاستوائية، والعمل على زيادة التبادل التجاري الزراعي للوصول إلى حجم اقتصادي للتبادل التجاري يساهم في حل مشكلة النقل لتقليل تكاليف الشحن،

ومن جهة أخرى، أكد وزير الزراعة أن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في مصر، هي نموذج للتعاون لصالح الوطن.

وفي بداية كلمتها، أعربت "تريزا"، عن سعادتها؛ لما شاهدته من إنجاز عظيم في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تزورها لأول مرة.

وأكدت أن ذلك يثبت قدرات الدولة المصرية في كل المجالات، وخاصة أن ذلك تحقق في سنوات معدودة.

وأعربت عن امتنانها لمًا شاهدته من تطوير في قطاع الزراعة المصري من خلال الفيديو الذي تم عرضه، وما استعرضه  الوزير من مشروعات وإمكانيات وتكنولوجيات زراعية حديثة، يتم تطبيقها، ويمكن لغينيا الاستوائية الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن التنمية الزراعية تعد أولوية أولى للدولة الغينية في هذا التوقيت، وأنها تتفق تماما فيما طرحه الجانب المصري لتحقيق التكامل بين الجانبين، حيث تطرقت إلى وفرة الأراضي الزراعية الخصبة الصالحة للزراعة في غينيا الاستوائية، إلا أنها تحتاج للتكنولوجيات الزراعية الحديثة، والتي تسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، خاصة التصديرية منها، ويمكن للجانب المصري المساعدة في هذا الإطار.

وفي نهاية اللقاء، وجه الوزير، العلاقات الزراعية الخارجية، بأن تكون نقطة الاتصال في المتابعة مع الجانب الغيني، من خلال السفارة الغينية بالقاهرة.

كما وجه دعوة رسمية إلى وزير الزراعة الغيني، على رأس وفد فني، لزيارة مصر؛ للاطلاع على التجربة المصرية في الزراعة، والتباحث حول الموضوعات الفنية ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال الفترة المقبلة.

حضر اللقاء عن الجانب المصري، عدد من قيادات وزارة الزراعة، وعن الجانب الغيني، ممثلي مجلس الشيوخ الغيني، والقائم بأعمال السفارة الغينية بالقاهرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غینیا الاستوائیة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

أبرزها الموالح والبطاطس.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن في 10 أشهر

كتب-عمرو صالح:

أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى 2 أكتوبر الجاري، حيث بلغت 6 مليون و 757 ألف و 169 طن بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليار و 952 مليون و 943 ألف و 865 بزيادة قدرها 932 مليون و 700 ألف و409 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة من الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي المصري حيث أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

وأشار التقرير إلى أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلبا متزايدا من جميع دول العالم نظرا لجودتها العالية وأضاف ان مصر تصدر أكثر من 350 سلعة إلى حوالى 160 سوقا عالميا منها أكبر الأسواق في أوروبا وأمريكا والصين واليابان ومعظم الدول العربية والافريقية


اقرأ أيضا:
بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد

وزير الزراعة يبحث مع مجموعة "الغانم" الكويتية تعزير استثماراتها في مصر

مقالات مشابهة

  • الزراعة: رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة حول"المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • أبرزها الموالح والبطاطس.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن في 10 أشهر
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 6.7 مليون طن بزيادة 932 مليون دولار
  • وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • الزراعة الذكية في قلب اهتمامات وفد إفريقي بمعمل الأبحاث الزراعية المصري
  • وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي