صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@03:04:52 GMT

وفاة «عميد الدوليين» في فرنسا

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

 
باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «الماكينات» يخلع «ثوب الأحزان» في «حفل الديوك»! جسد بوجبا يرفض العودة!

توفي الحارس دومينيك كولونا عميد اللاعبين الدوليين الفرنسيين، وحارس عرين رينس خلال حقبته الذهبية في أوروبا عن عمر يناهز 95 عاماً.
وبعد وفاة الهداف جوست فونتان في مارس الماضي عن 89 عاماً، بات كولونا واحداً من آخر ثلاثة لاعبين على قيد الحياة من منتخب فرنسا الذي حلّ ثالثاً في مونديال السويد 1958، إلى جانب روبير موينيه «93 عاماً» وبيرنار كياريلي «89».


خاض كولونا 13 مباراة دولية مع منتخب «الديوك» بين عامي 1957 و1961، ولكنه لم يلعب في مونديال السويد، كونه لم يكن أساسياً.
وعلى الرغم من قصر قامته «1.72 متر»، إلا أنه نجح في الدفاع عن عرين رينس الذي فرض نفسه على الساحة الأوروبية في نهاية الخمسينيات، وخاض معه 206 مباريات.
قال الرئيس الحالي لنيس جان بيار كايو: «عوّض النقص في قامته بردود أفعال وقفزات غير عادية، وبهذا المعنى، فقد ألهم جيلاً كاملاً من حراس المرمى».
شارك كولونا في عام 1959، في ثاني نهائي في تاريخ رينس في كأس الأندية الأوروبية البطلة «دوري أبطال أوروبا حالياً»، ونجح في التصدي لركلة جزاء سددها الإسباني إنريكي ماتيوس، قبل أن يخسر فريقه 2-صفر بهدفي ماتيوس نفسه وألفريدو دي ستيفانو.
وفي مقابلة مع صحيفة «لو تون» السويسرية عام 2020، قال: «صددت ركلة الجزاء، وذهبت لرؤية دي ستيفانو بين الشوطين لأقول له بالإسبانية: لن تسجل، ولكنه في النهاية تمكن من التسجيل.
ولد كولونا عام 1928، ونشأ في كورتي في كورسيكا، ودافع عن ألوان مونبلييه «1948-1949»، قبل أن ينضم إلى استاد فرونسي «1949-1955»، ثم نيس «1955-1957»، الذي فاز معه بلقب الدوري عام 1956، ليعود ويلعب مع رينس ستة مواسم بين عامي 1957 و1963، وتوّج معه بلقب الدوري ثلاث مرات «1958 و1960 و1962»، منها ثنائية الدوري-الكأس عام 1958.
وبعد اعتزاله أصبح كولونا عام 1963 أول مدرب للكاميرون، بعد 3 أعوام من نيلها استقلالها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا باريس

إقرأ أيضاً:

تعيين كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا رسميا

رسميا عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث، زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيساً للوزراء الجمعة خلال اجتماع في قصر باكينغهام.

ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحاً ستارمر الذي حقق حزبه فوزاً ساحقاً في الانتخابات، وفق فرانس برس.

 

بريطانيا تعلن عن حادث بحري قرب باب المندب اليمني صندوق الاستثمارات السعودي يشتري حصة في أكبر مطار في بريطانيا  كير ستارمر قائد حزب العمال البريطاني

وفاز كير ستارمر قائد حزب العمال البريطاني، بعد 14 عاماً من الحكومات التي قادها حزب المحافظين المنافس، يستعد ستارمر لتولي أعلى منصب في بريطانيا. 

تظهر استطلاعات الرأي بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس (الخميس) أن الأمر لا يتعلق حقاً بما إذا كان حزب العمال سيفوز بمقاعد كافية لستارمر ليصبح رئيساً للوزراء ويشكل الحكومة المقبلة، ولكن بمدى اتساع الهامش.

قد واجه الرجل البالغ من العمر 61 عاماً سنوات من الانتقادات بسبب افتقاره الملحوظ إلى الكاريزما، لكن يبدو أن مهمته المنهجية المتمثلة في جر حزب العمال مرة أخرى نحو مركز السياسة البريطانية وتوسيع نطاق جاذبيته للناخبين، قد نجحت. 

كما استفاد ستارمر وحزب العمال، بلا منازع، من سنوات من الألم الاقتصادي والفوضى السياسية في ظل عهد حزب المحافظين.

ومن المتوقَّع أن يتولى كير ستارمر المنصب الأعلى في البلاد من ريشي سوناك - مع توقعات تشير إلى أن حزبه الذي ينتمي إلى يسار الوسط يمكن أن يحصل على أغلبية تبلغ نحو 170 مقعداً.

 

حقق ستارمر (61 عاماً) صعوداً سياسياً سريعاً، بعد دخوله برلمان المملكة المتحدة، قبل أقل من عقد من الزمن. لكن العديد من البريطانيين لا يزالون يعرفون القليل عن الرجل الذي قدَّم نفسه بوصفه مرشح التغيير في البلاد.

 

من هو كير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديد المحتمل؟

 

محامي حقوق الإنسان تحوّل إلى سياسي

 

وُلِد ستارمر عام 1962 في لندن، إنجلترا، لأب كان يعمل صانع أدوات وأمّ تعمل ممرضة.

 

وكثيراً ما أشار كير ستارمر إلى بداياته المتواضعة كنقطة اتصال مع الناخبين البريطانيين، ويقول إن معركة والدته المستمرة طوال حياتها مع مرض خطير منحته امتناناً عميقاً لهيئة الخدمات الصحة الوطنية (NHS).

كان ستارمر أول فرد في عائلته يذهب إلى الجامعة، حيث درس القانون في جامعة ليدز. بعد الدراسات العليا في جامعة أكسفورد، بدأ ستارمر العمل محامياً في عام 1987، حيث تولى قضايا بارزة، بما في ذلك ضد شركات «شل» و«ماكدونالدز».

مستشاراً لحقوق الإنسان

عمل ستارمر أيضاً مستشاراً لحقوق الإنسان خلال اتفاقية أبرمها رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير في آيرلندا الشمالية.

 

في عام 2008، بعد سنة من زواجه من شريكته فيكتوريا، أصبح ستارمر مديراً للنيابة العامة، مما جعله رئيساً لهيئة الادعاء الملكية في المملكة المتحدة.

حصل ستارمر على وسام «فارس» في عام 2014 لخدماته في مجال العدالة الجنائية، وتم انتخابه لعضوية البرلمان في العام التالي.

 

في عام 2020، تم تعيينه زعيماً لحزب العمال، وحرَّض على إصلاح شامل للحزب بعد استقالة جيريمي كوربين، الذي قاد الحزب إلى خسارة قياسية في انتخابات 2019.

 

 

مقالات مشابهة

  • تعيين كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا رسميا
  • طعن عميد شرطة بـسكين و وفاة رجل و الشكوك تحوم حول الزوجة الثانية في بغداد
  • ليون يضم لاعب نوتنجهام فورست
  • مبابي يواجه رونالدو قدوته وبطل طفولته.. منازلة عاطفية بمباراة فرنسا والبرتغال في يورو 2024
  • تهنئة كافينديش بتحطيم رقمه في «طواف فرنسا»
  • وفاة النرويجي سارق لوحة “الصرخة”
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • وفاة أشهر كاتب سيناريو في هوليوود روبرت تاون
  • المجرم جوليان أسانج مرحبا بك في السودان !
  • وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود