موقع 24:
2024-07-07@02:25:08 GMT

أستراليا تفرض عقوبات على 3 كيانات إيرانية

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أستراليا تفرض عقوبات على 3 كيانات إيرانية

أعلنت وزيرة خارجية أستراليا بيني وونغ أن حكومة بلادها قررت فرض عقوبات مالية، وحظر سفر، على 4 شخصيات و3 كيانات إيرانية، بدعوى مسؤوليتها عن قمع الشعب في إيران.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن العقوبات تستهدف المتحدث باسم قوات إنفاذ لقانون الإيرانية سعيد منتظر المهدي، كما تستهدف إدارة شرطة مكافحة الجرائم السيبرانية، وقناة برس تي.

في التلفزيونية المدعومة من الدولة في إيران.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية في بيانها إن "هذه العقوبات تأتي في الذكرى السنوية الأولى لمقتل الفتاة الإيرانية مهسا أميني، على يد عناصر الأمن في إيران، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها حكومة أستراليا عقوبات مالية موجهة، وحظر سفر، في إطار عمل العقوبات الأسترالي الذي تم توسيعه مؤخراً".

1/ 'A year after Mahsa Amini's death, Australia slaps new sanctions on Iran'. @SBS - STOP calling 'Jina' Mahsa. Jina is her KURDISH birth name. Otherwise article good ... https://t.co/T8sELLl4Fa

— Gina Lennox (@LennoxGina) September 13, 2023

وكانت الحكومة الأسترالية، أعلنت في مارس (آذار) الماضي فرض عقوبات ضد عدد من المسؤولين والشركات في إيران، وذلك لتورطها في انتهاكات حقوق الإنسان وأعمال العنف في هذا البلد، وتم  منع 14 مسؤولاً إيرانياً من السفر إلى أستراليا، وخضوع 14 شركة إيرانية لعقوبات مالية.

ووافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون الحزبين "قانون مهسا أميني" بأغلبية 410 أصوات مقابل 3 معارضة. كما وافق هؤلاء النواب على خطة أخرى للتعامل مع تصدير الصواريخ الإيرانية، وقرار يدين مضايقة وقمع المواطنين البهائيين في إيران.

وبموجب "قانون مهسا أميني"، تتم معاقبة كبار المسؤولين في إيران، بمن فيهم المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، بسبب قمع احتجاجات الشعب الإيراني وانتهاك حقوق الإنسان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران أستراليا فی إیران

إقرأ أيضاً:

من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟

 

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي، صباح اليوم السبت، عن الحصيلة الثامنة والأخيرة لنتائج الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة.

 فقد حصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتا، بعد فرز 30 مليوناً و530 ألفاً و157 صوتاً من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها. فمن هو مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد؟

طبيب جراح من أصول أذرية، ولد في 29 سبتمبر 1954 بمدينة تبريز، وهو في البرلمان منذ عام 2008. شغل الرئيس الجديد منصب وزير الصحة في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين أغسطس 2001 وأغسطس 2005. وكان قد استُبعد من السباق الرئاسي في العام 2021.

ويدين بزشكيان بالولاء للمؤسسة الدينية الحاكمة، إلا أنه رغم ذلك يدعو إلى تخفيف حدة العلاقات المتوترة مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

كما دعا الإصلاحي مراراً إلى "علاقات بناءة" مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

وكان بزشكيان قد قاد حملته الانتخابية في الأيام الأخيرة برفقة محمد جواد ظريف الذي سعى إلى تقارب إيران مع الدول الغربية خلال السنوات الثماني التي قضاها على رأس وزارة الخارجية.

كذلك انتقد افتقار السلطات للشفافية في قضية مهسا أميني، الشابة التي أثارت وفاتها أثناء توقيفها على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران، حركة احتجاجات واسعة في أواخر العام 2022.

وقال بزشكيان في تصريحات مؤخرا، إنه منذ 40 عاما، يعمل على السيطرة على وضع الحجاب، لكن الوضع ازداد سوءا.

هزم جليلي يذكر أن المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، فاز السبت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد عن 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

كما أضافت الوزارة أنه بعد إحصاء مليونين و547 ألف صوت، حصل بزشكيان على مليون و263 ألف صوت، في حين حصل منافسه سعيد جليلي على مليون و244 ألف صوت، بحسب رويترز، إلى أن أظهر الفرز النهائي لجميع الأصوات النتيجة

مقالات مشابهة

  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • تساؤلات بشأن اتباع اليويفا ازدواجية معايير في فرض العقوبات
  • من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بعد حوالي ساعتين سنعلن عن النتائج الاولية
  • السليمانية.. اعتقال شخص انتحل صفة رجل أمن ليبتز مواطنًا جنسيًا
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية عقوبات وإجراءات محاكمة السب والقذف غدا
  • محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة
  • الحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه.. عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني بقانون العقوبات