أظهرت صور الأقمار الصناعية، التي التُقطت قبل وبعد إعصار دانيال، حجم الدمار الذي خلفه تدفق مياه الفيضانات شمال شرق ليبيا، وخاصة في مدينة درنة، إذ تم محو مبانٍ وأحياء كاملة.

وأشارت تقديرات المسؤولين شرق ليبيا، إلى أن عدد القتلى من العاصفة تراوح بين ألفي إلى 5300 شخص حتى وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مع توقع بارتفاع العدد بشكل كبير، خاصة مع وجود 10 آلاف مفقود جراء الإعصار.

وقال مسؤول حكومي ليبي، إن الفيضانات جرفت نحو ربع مدينة درنة التي يسكنها نحو 90 ألف شخص.

ونشرت شركة "بلانيت لابس" الأمريكية المتخصصة في التقاط صور للأرض من الفضاء، صورًا لمدينة درنة، قبل وبعد الإعصار، تظهر حجم الدمار الذي حل بالمدينة الواقعة شرقي ليبيا.

وأظهرت الصور، مجرى السيل الذي جرف كل ما في طريقه.

فيما أظهرت الصورة الأخرى، البحر وكأنه اختلط باليابسة في بعض المناطق، فيما دُمرت الأشجار الموجودة في المدينة بالكامل تقريبًا.

Derna, Libya Flood Damage ????????

Heartbreaking new BEFORE & AFTER satellite imagery emerging of the devastating flooding across Derna, Libya!

Permission/Source: Planet Labs PBC#Libya #LibyaFlood #LibyaFloods #libyaflooding #Derna #DernaFloods #DernaFlood pic.twitter.com/0lkT0pZZNv

— Live Storm Chasers (@LiveStormChaser) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

الجثث كثيرة ويصعب دفنها.. مسؤول ليبي: 5200 قتيل في درنة

من جانبه، قال رئيس مركز البيضاء الطبي الليبي، إن ثلث مدينة درنة وعائلات بأكملها جرفتها مياه الفيضانات إلى عرض البحر.

وأظهرت الصور كيف تحولت أحياء في درنة، إلى حطام بعد أن جرفت السيول المباني، وانقلبت السيارات على جانبي الطرق المغطاة بالركام والأشجار التي اقتلعت من جزورها، إثر انهيار سدين جراء السيول.

فيما وصف وزير الطيران المدني عضو لجنة الطوارئ في حكومة شرق ليبيا هشام شكيوات، الوضع في درنة بالكارثي، وقال: "الجثث ملقاة في كل مكان في البحر، في الأودية، وتحت المباني".

وأضاف: "ليس لديَّ عدد إجمالي للقتلى لكن هو كبير جدًا.. عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف.. لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة اختفى.. العديد من المباني انهارت".

وما أدى إلى تفاقم تأثير العاصفة على درنة تحديدًا، انهيار سدين في المدينة، حسبما أعلن المجلس البلدي في درنة، في بيان مقتضب.

وقال عضو المجلس البلدي في درنة أحمد امدورد، إن الوضع بالمدينة أصبح كارثيًا وخرج عن السيطرة تمامًا ويحتاج لتدخل عاجل، إذ تعيش المدينة بين عشرات المفقودين وانقطاع الكهرباء والاتصالات والإنترنت، وانقطاع السبل أيضًا لتقديم المساعدة، بسبب غرق الشوارع بالمياه.

NEW: BEFORE & AFTER satellite imagery emerging of the devastating flooding across Derna, Libya!

Permission/Source: Planet Labs PBC#Libya #LibyaFlood #LibyaFloods #libyaflooding #Derna #DernaFloods #DernaFlood pic.twitter.com/xXnz5zqtDB

— Live Storm Chasers (@LiveStormChaser) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

مصادر ليبية: دفن 4 آلاف جثة لضحايا السيول في درنة

ووصف عضو المجلس البلدي في المدينة، أوضاع الأحياء السكنية بأنها "شبه غارقة بالكامل"، وقال إن منسوب المياه ببعض البيوت وصل إلى متر ونصف، بالإضافة إلى انهيار 4 عمارات سكنية، بينها عمارات يصل عدد طوابقها إلى 12 طابقًا، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المعينة من مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة أسامة حماد، درنة "مدينة منكوبة"، ووجه الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير الاستثنائية اللازمة للتعامل مع الوضع في مدينة درنة وحماية السكان ومساعدتهم على تجاوز هذه الأزمة

وترتفع حصيلة القتلى، بشكل مضطرد.

وفي السياق، قال وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان عثمان عبدالجليل، إن السلطات بالمنطقة الشرقية تتوقع آلاف المفقودين جراء الفيضانات والسيول في درنة وحدها.

وأوضح أن السيول الجارفة والفيضانات ازدادت وطأتها على المدينة بفعل انهيار سدين مائيين جراء العاصفة دانيال.

The new before/after @planet view of flood-hit Derna, Libya. Entire blocks wiped out pic.twitter.com/tzueUDE7vd

— Chris Looft (@ChrisLooftABC) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

حكومة شرق ليبيا: ارتفاع حصيلة فيضانات درنة إلى أكثر من ألفي قتيل و6400 مفقود

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا فيضانات شرق ليبيا درنة إعصار دانيال مدینة درنة شرق لیبیا فی درنة

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة قويسنا يلتقي رؤساء الوحدات القروية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد طارق أبوحطب رئيس مركز ومدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، اليوم السبت، الاجتماع الاول مع رؤساء الوحدات المحلية التابعة بعد توليه منصبه كرئيس لمركز ومدينة قويسنا. 

حيث جريت مناقشة آليات العمل التى سيجرى اتباعها خلال الفترة القادمة ، وسبل التعاون المستمر للوصول الى خدمة المواطنين بكافة قري مركز قويسنا.

وجه رئيس المدينة رؤساء الوحدات القروية إلى المتابعة الجادة والمستمرة لأعمال النظافة ورفع كافة المخلفات ونواتج التطهير سواء على الطرق أو داخل الترع مشدداً على  مراقبة عمال شركات النظافة لتحقيق أفضل معدلاتها بقرى المركز .

كما تابع رئيس مركز ومدينة قويسنا، أعمال قسم تجميل المدينة بحضور محمد عبد ربه رئيس القسم حيث تمت أعمال صيانة وتنظيف لنافورة ميدان سليمان متولى ، كما تمت أعمال دهان وتجميل كل المنطقة المحيطة بالميدان .

مقالات مشابهة

  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • سفراء ودبلوماسيون عرب وأجانب زاروا طرابلس عاصمة الثقافة
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • رئيس مدينة قويسنا يلتقي رؤساء الوحدات القروية
  • قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • إنقاذ 57 مصطافًا من الغرق في رأس البر بدمياط