يواصل رجال الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال في المغرب جهودهم في البحث عن ناجين رغم تضاؤل الآمال بالعثور على أحياء.

ويبقى التحدي الكبير هو إيصال المساعدات للأسر المنكوبة خاصة تلك التي تتواجد في القرى النائية التي يصعب الوصول إليها.

اعلان

وتتركز جهود فرق الإنقاذ كذلك على توفير مأوى للأسر التي فقدت منازلها والتي بقيت في العراء لأيام عديدة.

12.09.202319:08صحيفة فرنسية: ملك المغرب يضع السياسة قبل المساعدات الإنسانية

12.09.202318:41ملك المغرب يزور مصابين في الزلزال بمستشفى مراكش

وصل الملك محمد السادس الثلاثاء إلى المستشفى الجامعي في مراكش لزيارة ضحايا الزلزال المدمر الذي هز البلاد ليل الجمعة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء المغربية، مشيرة أيضا إلى أنه تبرع بالدم لفائدة الضحايا.

وقالت الوكالة إن العاهل المغربي "قام بعد ظهر اليوم الثلاثاء بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم".

وأشارت "بهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة فتبرع بالدم" تضامنا مع الضحايا.

12.09.202315:31وزارة الخارجية الجزائرية: المغرب أبلغنا إنه ليس بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر 12.09.202311:36عائدات مباراة المغرب وبوركينا فاسو للصندوق التضامني مع ضحايا الزلزال


قرّر الاتحاد المغربي لكرة القدم تخصيص ايرادات مباراته الودية ضد بوركينا فاسو المقررة الثلاثاء، للصندوق الخاص بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية لتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي ضرب البلاد ليل الجمعة السبت.

واصدر الاتحاد المغربي بياناً جاء فيه "انخراطا في الحملة التضامنية مع ضحايا الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية، تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنها خصصت مداخيل المباراة الودية التي ستجمع يوم الثلاثاء 12 ايلول/سبتمبر بين المنتخب الوطني ونظيره منتخب بوركينا فاسو- والتي كانت غالبيتها من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خصصت للصندوق الخاص بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية لتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال".

وكان الاتحاد المغربي قام بتأجيل مباراته مع ليبيريا التي المقرّرة السبت الماضي، ضمن الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا في كرة القدم "إلى وقت لاحق" بسبب هذا الزلزال.

12.09.202311:30تواصل عمليات البحث عن ناجين رغم تلاشي الأمل


تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب الثلاثاء للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّر الذي خلّف نحو 2900 قتيل.

ويقع مركز الزلزال، الذي أدى إلى مقتل 2862 شخصا وجرح 2562 آخرين وفق حصيلة نُشرت مساء الاثنين، في إقليم الحوز الممتد بمعظمه على جبال الأطلس الكبير حيث فاقمت الانهيارات الأرضية صعوبة الوصول إلى القرى المنكوبة.

ويحاول عناصر الإنقاذ المغاربة، بدعم من فرق أجنبية، تسريع عمليات البحث للعثور على ناجين محتملين وتوفير مأوى لمئات الأسر التي خسرت مساكنها.

لكن في بعض المناطق النائية والمعزولة، يقول السكّان إنهم متروكون لمصيرهم.
 

12.09.202310:54الصليب الأحمر يناشد جمع أكثر من مئة مليون دولار لمساعدة المغرب بعد الزلزال المدمّر

ناشد الصليب الأحمر الثلاثاء جمع أكثر من 100 مليون دولار لتقديم المساعدة التي يحتاجها المغرب بشدة، بعد أيام من زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 2800 شخص.

وقالت كارولين هولت مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات  الصليب الأحمر والهلال الأحمر "نسعى للحصول على 100 مليون فرنك سويسري (112 مليون دولار) حتى نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً في هذا الوقت، والتي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية".

12.09.202307:38وصول فريق فرنسي من المتطوعين إلى المغرب

وصل فريق من المتطوعين الفرنسيين إلى مطار المنارة بمراكش بعد ظهر الاثنين للمساعدة في جهود الإغاثة من الزلزال.

يأتي الفريق من منظمة Fire غير الحكومية صاحبة الخبرة الواسعة في عمليات والإنقاذ والإسعاف، والتي شاركت في هذه الجهود بدول كثيرة حول العالم. وفي فبراير/شباط الماضي، عملوا في تركيا بعد أن أدى الزلزال إلى مقتل حوالي 50 ألف شخص.

كما ساعدت منظمة "النار" Fire غير الحكومية ضحايا الزلازل في نيبال وهايتي والإكوادور.

ويتكون الفريق، الذي بدأ الاستعداد فور وقوع الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة الماضي، من مسعفين متخصصين في إنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

أفراد من فريق FIRE12.09.202307:11وضع مأساوي

لا يزال الكثيرون من الناجين يقفون على أنقاض منازلهم التي دمرها الزلزال، يقول أحدهم: "الوضع صعب، هنا منذ عدة أيام إنقاذ أو انتشال جثث عائلتي."

 12.09.202307:03تحديات كبيرة

قالت رئيسة فريق الإنقاذ الإسباني أنيكا كول "الصعوبة الكبيرة تكمن في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها كما هي الحال بالنسبة لهذا المكان، ويتم نقل الجرحى بالطائرة العمودية".

واضافت "من الصعب القول ما إذا كانت فرص العثور على ناجين تتضاءل لأنه على سبيل المثال، في تركيا (التي ضربها زلزال عنيف للغاية في شباط/فبراير) تمكننا من العثور على امرأة على قيد الحياة بعد ستة أيام ونصف يوم. دائما يكون هناك أمل".

وتابعت "من المهم أيضًا العثور على الجثث لأن العائلات يجب أن تعرف".

12.09.202307:01

زلزال المغرب: لماذا لم تقبل الرباط المساعدات الفرنسية حتى الآن؟ euronewsقرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي خلف نحو 2500 قتيل على الأقل، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مساء الأحد. ولكن هناك بلدان ومنظمات أخرى ترغب في تقديم الدعم...

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل ما لا يقل عن 17 مدنيا في ضاحية قريبة من الخرطوم صحيفة فرنسية: ملك المغرب يضع السياسة قبل المساعدات الإنسانية شاهد: سيول هائجة دمّرت السدود والمنازل.. الإعصار دانيال يغيّر حياة آلاف الليبيين الصليب الأحمر كوارث طبيعية بحث وإنقاذ مراكش المغرب زلزال المغرب اعلانالاكثر قراءة فيضانات ليبيا: الصليب الأحمر يحذر من حصيلة ضخمة للقتلى وأجهزة الطوارئ تؤكد مقتل أكثر من 2300 شخص فيضانات ليبيا: أكثر من 2000 قتيل في درنة وحدها والآلاف في عداد المفقودين والوضع كارثي شاهد: سيول وفيضانات تشلّ الحياة في مدينة المرج شرق ليبيا جراء العاصفة "دانيال" زلزال المغرب.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 2901 و 5530 جريحا شاهد: سيول هائجة دمّرت السدود والمنازل.. الإعصار دانيال يغيّر حياة آلاف الليبيين LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا فلاديمير بوتين محكمة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط جو بايدن ليبيا إيران المغرب زلزال المغرب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا فلاديمير بوتين محكمة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصليب الأحمر كوارث طبيعية بحث وإنقاذ مراكش المغرب زلزال المغرب ضحايا فلاديمير بوتين محكمة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط جو بايدن ليبيا إيران المغرب زلزال المغرب ضحايا فلاديمير بوتين محكمة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط ضحایا الزلزال الصلیب الأحمر زلزال المغرب أکثر من

إقرأ أيضاً:

زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين

أفاد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل بأن زلزالاً بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر ضرب اليوم إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.
وأوضح أن مركز الزلزال وقع على بعد 81كم من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 350 كيلومترًا.
ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو أضرار بسبب الزلزال.
وتقع الفلبين في “حزام النار” بالمحيط الهادئ، حيث يحدث نحو 90 في المئة من الزلازل في العالم.
وكان آخر زلزال كبير ضرب البلاد قد بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وأودى بحياة أكثر من 220 شخصًا وسط الفلبين في عام 2013.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • 159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكا
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • البيت الأبيض: حصيلة الإعصار هيلين قد ترتفع إلى 600 قتيل