بغداد اليوم- بغداد

رأى المختص في قطاع الإسكان، لؤي الشمري، اليوم الاربعاء (13 أيلول 2023)، بان 95% من العراقيين لا يمكنهم الظفر بوحدة اسكانية في المجمعات الاستثمارية.

وقال الشمري لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق وصل الى ذروة أزمة السكن والطلب على الوحدات يتضاعف بمعدلات عالية جداً وسط ضعف حكومي في توفير المشاريع الإسكانية الكبيرة باستنثاء توزيع الأراضي التي 99% يتم بدون أي خدمات ما يعني استمرار الزيادة في الطلب".

واضاف، ان "75% من البناء الحالي في محافظة ديالى وبقية المحافظات في المناطق الزراعية أي ليست ملك صرف وهناك عشرات الآلاف من القطع بعضها وزوع قبل 30 سنة لاتزال مهجورة لعدم توفر الخدمات فيها وهذا الخطأ الأكبر الذي لاينظر له ويترك للأسف دون أي حلول رغم ان يمكن بمبالغ ليست كبيرة لإحياء مدن كبيرة خلال فترة وجيزة من خلال تامين الخدمات للقطع الموزعة".

واشار الشمري الى ان" 95% من العراقيين لايمكنهم الظفر بوحدة اسكانية في المجمعات الاستثمارية لان اسعارها مبالغ بها جدا وتصل في بعض الاحيان الى ارقام فلكية ورغم ذلك مستوى الطلب عليها مرتفع وهذا يدفع الى تساؤل من أين تأتي هذا الأموال وسط اتهامات بانها (أموال سوداء) أي مصدرها فساد مالي في مؤسسات ودوائر لأشخاص كُثر".

وتابع ، ان "أزمة السكن لا يمكن ان تحل دون ضوابط مشددة من ناحية خلق توازن بين المجمعات 5 نجوم وبين المجمعات واطئة الكلفة وان يكون للحكومة دور رئيس من خلال شركاتها في بناء دور سكنية تحت مسمى الكلفة بالاضافة الى اعتماد مبدأ الاراضي المخدومة في التوزيع لانها ستعالج نصف المشكلة في الأمد المتوسط".

وتعد أزمة السكن واحدة من أكبر الأزمات التي تواجهها البلاد منذ عام 2003 فيما يشكل الفساد من أخطر الصعوبات التي تعترض ملف الإسكان، في وقت لا تستطيع الحكومة انتشال الملف والتعامل معه بمهنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

سعر السكر اليوم لدى تجار الجملة وفي الأسواق المصرية

سعر السكر.. شهد سعر السكر خلال تعاملات اليوم الاربعاء في الاسواق المصرية ولدى تجار الجملة، استقرارًا، وسط إعلان الحكومة المصرية عن إجراءات عاجلة لسد الفجوة الموجودة بالسوق خلال الأيام الماضية.

وفي هذا الصدد تنشر "بوابة الوفد الإلكترونية" سعر السكر خلال تعاملات اليوم الأربعاء في البنوك المصرية والشركات المصرفية، وتهتم الوفد برصد كل المستجدات التي تطرأ على الساحة الاقتصادية بشكل عام، لاسيما أسعار السكر واسعار السلع في الأسواق، كخدمة يومية تنشر بصورة لحظية للوقوف على اخر المستجدات التي تشهدها اسواق العملات واسواق السلع، وجاء سعر السكر اليوم في مصر على النحو الاتي:

أم تدفع حياتها ثمنًا لخلافات عائلية على يد ابنها بالمنوفية وزير الأوقاف ورئيس هيئة ضمان جودة التعليم يناقشان التعاون المشترك أسعار السكر اليوم الاربعاء في الاسواق المحلية

 

أسعار السكر اليوم

ووافق مجلس الوزراء، على استيراد مليون طن سكر خلال العام الجاري، لمواجهة التحديات الخاصة بتوفير السلع الاستراتيجية للمواطنين، منهم نحو 300 ألف طن سيتم استيرادهم بصورة عاجلة.

 

السكر المكرر

استقر سعر السكر المكرر اليوم عند 30,000 جنيه للطن، خلال تعاملات اليوم.

 

وفي السياق ذاته، تستعد الحكومة لوضع حل جذري بخطة سريعة لإنهاء أزمة السكر التي حدثت الفترة الأخيرة مع ارتفاع أسعاره، من خلال ضخ كميات كبيرة من السكر بالسوق مع سعر مناسب لوقف الارتفاع غير المبرر.

 

كما تستهدف خطة الحكومة زيادة المعروض من السكُر في الأسواق، والعمل على سد أي فجوة في هذه السلعة، ومن المقرر أن تجتمع لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية و الشركات بالتنسيق مع وزير التموين، وسيتم التوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر وارسالها إلى رئيس الوزراء.

 

تجديد قرار حظر تصدير السكر 3 أشهر

كما سبق وقررت وزارة التجارة والصناعة استمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

 

التموين تحدد موعد انتهاء أزمة السكر

وأكد اللواء عصام الدين البديوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين بعد زيادة معدل إنتاج السكر من البنجر والمصانع المختلفة.

 

إنتاج مصر من السكر

وتنتج مصر سنويًّا 2.8 مليون طن سكر، منها 1.8 مليون طن من بنجر السكر، ومليون طن من قصب السكر.

 

وفي سياق آخر، وضعت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي عدة إجراءات وحلول عاجلة لحل أزمة نقص المعروض من سلعة السكر وزيادة السعر في الأسواق.

مقالات مشابهة

  • “فلكية جدة”: كوكب الزهرة يصل إلى نقطة “الحضيض الشمسي” اليوم
  • سعر السكر اليوم لدى تجار الجملة وفي الأسواق المصرية
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: بغداد تبذل كل جهد للتقريب بين تركيا وسوريا
  • خبير عسكري محتار بنوايا تركيا في شمال العراق ويستبعد مبرر العمال.. ماعلاقة الموصل؟-عاجل
  • طلب كردي بموقف أقوى من الحكومة والبرلمان إزاء التدخل التركي في الإقليم- عاجل
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان-عاجل
  • خبير عسكري يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف فاقمت المليشيات الحوثية أزمة الأمن الغذائي ببلاده؟
  • في عيد الصحافة العراقية
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق- عاجل