أثار ما بثه اليوتيوبر المصري المعارض من الخارج علي حسين مهدي، من تسريب وصفه حقوقيون بالمفزع والكاشف عن حجم معاناة قيادات جماعة الإخوان المسلمين المعتقلين في زنازين انفرادية بمجمع سجون بدر، والأوضاع السيئة التي تكشف عما يدبر للمعتقلين السياسيين من عمليات "قتل ممنهج بالبطيء".

أولى التسريبات التي أذيعت ليل الاثنين، جاءت من زنزانة انفرادية محبوس بها نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمود عزت، (79 عاما)، وهو يحاول التماس الدفء بالدوران في الزنزانة، بخطوات بطيئة متعثرة.



وأظهرت اللقطات عدم وجود سرير في غرفة عزت، وأنه ينام على الأرض، دون أية أغراض له سوى بعض زجاجات المياه، وبعض الطعام وأكياس القمامة.


وجاء ثاني التسريبات من زنزانة أستاذ الشريعة والعالم والداعية والمحاضر في الجامعات الأمريكية الدكتور صلاح سلطان، (64 عاما) وبدا عليه الهزال والضعف والمرض، وفق تأكيد اليوتيوبر مهدي.

إلا أن أسرة الدكتور صلاح سلطان، نفت أن يكون من ظهر في التسريب هو شخص الدكتور صلاح، فيما أكد نشطاء أن التسريب للمعتقل الطبيب بالمعهد القومي بالبحوث، حامد صديق.

تنويه | الفيديو المسرب من داخل السجن ليس لوالدي الدكتور صلاح سلطان وقد تأكدنا من الأهل الذين يزورون الوالد دوريًا ومن معتقلين سابقين كانوا معه حتى قريبًا.

ربنا يفرج عن أبونا وعن كل المعتقلين في القريب العاجل http://pic.twitter.com/Uy7Hkjj4y8 — Mohamed Soltan | محمد سلطان (@soltan) September 11, 2023
فيما جاء التسريب الثالث، من زنزانة شخص ثالث لا يتوقف عن الصلاة ليل نهار، حسب مهدي، الذي أكد أن لديه 70 ساعة من التسريبات، منها تسريبات تعود لقيادات معروفة، بينها الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، والدكتور محمد البلتاجي، والمهندس خيرت الشاطر.

مهدي، أكد أن ما حصل عليه من تسريب جاء من خلال كاميرات المراقبة داخل السجون، فيما عرض لقطات أرشيفية بثها التلفزيون المحلي لزنازين سجن بدر، ليؤكد تطابقها مع ما جاء في تسريبه.

من جانبه، أكد الحقوقي المصري هيثم غنيم، أنه قام بالتحقق من التسريب، وأن الفيديوهات من داخل زنازين الاحتجاز بالسجون الجديدة، نظرا لتطابق الفيديوهات المسربة، مع الفيديوهات التي نشرتها الدولة رسميا.



وأكد أن الفيديوهات المسربة كانت لثلاث أشخاص في 3 زنازين انفرادي، والأول يعتقد أنه بالفعل نائب جماعة الإخوان محمود عزت، والثاني للمعتقل حامد صديق، وليس للدكتور صلاح سلطان.

وأشار إلى غياب أسرة النوم التي كانت تظهر في دعاية النظام حول السجون الجديدة، لافتا إلى إمكانية قيام النيابة العامة بالتحقق وبالأدلة من حالات الإهمال الطبي داخل السجون عبر مراجعة المقاطع المسجلة.

كما أكد أن التسريبات تسحب أسئلة حول الخصوصية التي يتم من خلالها حماية تسجيلات النزلاء، في ظل أن المقاطع الدعائية لوزارة الداخلية تضمن مقاطع تظهر وجود كاميرات للمراقبة والتسجيل في زنازين النزيلات النساء.

صديق بالخارج أرسل لي فيديو يتضمن ما اسماه #تسريبات_سجون_مصر، وطلب مني التحقق من صحة الفيديوهات الواردة به وهل هي من مجمع سجون #بدر أم لا؟

بالتحقق: نعم الفيدوهات من داخل زنازين الاحتجاز بالسجون الجديدة نظراً لتطابق الفيديوهات المسربة مع الفيدوهات التي نشرتها الدولة رسميًا.

(1/5) http://pic.twitter.com/HF4lahde4p — هيثم غنيم (@HaithamGhoniem) September 12, 2023
"كاشف لسجل الانتهاكات"

وفي تعليقه على التسريب قال الحقوقي المصري خلف بيومي، إن "ما تم رصده من انتهاكات داخل السجون بصفة عامة وسجن بدر 3 بصفة خاصة أكبر بكثير مما تضمنه التسريب الأخير".

وفي حديثه لـ"عربي21"، أضاف: "لعل أعداد الوفيات بالإهمال الطبي التي وصلت 28 حالة وفاة حتى الآن من 2023، تؤكد ذلك".

وأكد أنه "بغض النظر عن الشخصيات التي جاءت بالتسريب فإنه يكشف عن الحبس الانفرادي الذي يشتكي منه المعتقلون منذ سنوات، فضلا عن سوء التغذية وقلتها، وتسليط الضوء طوال الليل عليهم".

وقال "لا أستطيع كحقوقي الوقوف على دلالة توقيت التسريب، فهو أمر يخص ناشره ومن سربه، ولكننا نؤكد على أن ما رصده التسريب يعاني منه آلاف آخرين منذ ما يزيد على 10 سنوات".

وختم مبينا أنها "انتهاكات تخالف نصوص الدستور وقانون السجون ولائحته التنفيذية، كما تخالف بالطبع المواثيق الدولية، وتؤكد كذب إعلام النظام وأذرعه في كل ما يروج عن المعاملة الجيدة للسجناء".

"قتل ممنهج بالبطيء"

الحقوقي هيثم أبوخليل، أكد أن #تسريبات_سجون_مصر، وحال الدكتور محمود عزت، وآخرين، تؤكد ما قلناه مرارا أن هناك "عملية قتل ممنهجة بالبطيء في زنازين انفرادية".

ولفت إلى شهادة الموسيقار هاني مهنى، في برنامج تليفزيوني كانون الأول/ ديسمبر 2021، عن ظروف اعتقاله في سجن "طرة" بالقاهرة مع علاء وجمال مبارك، وبعض كبار رجال الأعمال والسياسيين، وكيف كانوا يرتادون الجيم، والساونا، والإنترنت، والشاشات، والوجبات الساخنة.

#تسريبات_سجون_مصر
وحال د.محمود عزت
وآخرين تؤكد ما قلناه مرارا
عملية قتل ممنهجة بالبطيء
في زنازين إنفرادية
قارن حالهم بشهادة هاني مهنى مع الطبال يوسف الحسيني عن ظروف اعتقاله في بورتو طرة مع علاء وجمال مبارك كانوا عايشين ملوك جيم
ساونا
إنترنت
شاشات
وجبات ساخنة..إلخ — Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل (@haythamabokhal1) September 12, 2023
"من وراءها؟"

ويذكر هذا التسريب بملف التسريبات الذي كان قد انتشرت عامي 2014، و2015، مع بداية حكم رئيس النظام عبدالفتاح السيسي، لقيادات فاعلة حوله وله شخصيا؛ وهو ما يشير وفق متحدثين لـ"عربي21"، إلى وجود جبهات داخل النظام قامت إحداها بهذا التسريب.

وهو ما أكده، الكاتب المصري المهتم بالملف الحقوقي أحمد حسن بكر، بقوله لـ"عربي21"، إن "تسريبات كاميرات زنازين مجمع سجون بدر تؤكد أن هناك أجهزة أمنية وسيادية تخلت عن رأس النظام".

وأوضح أن "تلك الجبهات تقوم بعملية حرق للسيسي، قبل الانتخابات الرئاسية"، لافتا إلى أن التسريب لابد أن يكون قد خرج من الشركة المشغلة للكاميرات والموكل لها تركيب أنظمة كاميرات المراقبة بالسجون وحتى الميادين".

وبين أنها "تابعة لرئيس المخابرات العامة عباس كامل"، وموضحا أن "كل الريسيفرات والهاردات لدى تلك الشركة"، ومؤكدا أن "هذا الارتباط خطير ومؤشر مهم".

وقال بكر، إن "هناك فصيلا مخلصا في جهة ما، وأنه غير راض"، ولذا يعتقد أن "تلك التسريبات تأتى ضمن خطة، مفادها إثارة الشارع المصري وتحريك النواة الصلبة فيه".

وعن توقيت وهدف تلك التسريبات والغرض منها يرى بكر، أنها "لدفع شباب الإخوان المسلمين للتحرك ضد السيسي"، فيما لم يستبعد الكاتب المصري، أن "يكون هذا الأمر فيه استجابة لرغبات دول إقليمية، وقوى دولية".

"توقيت مثير"

وتأتي تلك التسريبات حول حجم معاناة المعتقلين في مصر في توقيت داخلي وخارجي هام، فخارجيا من المقرر الخميس المقبل، إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن نسبة المعونة التي ستمررها لمصر وتلك التي ستحجبها عنها من بين 1.3 مليار دولار سنويا، وذلك بسبب ملف حقوق الإنسان.

وحجبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مصر مساعدات بقيمة 130 مليون دولار في عام 2021، وهو الرقم الذي زاد إلى 205 ملايين دولار في 2022، وسط دعوات من مشرعين ديمقراطيين بمجلسي النواب والشيوخ بحجب ربع المعونة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري الإخوان زنازين سجون مصر الإخوان سجون زنازين سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدکتور صلاح محمود عزت أکد أن

إقرأ أيضاً:

عبد الواحد النبوي لـ الشاهد: دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى

قال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة الأسبق، إن دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى، مؤكدا أنه كانت توجد نية لحصار وزارة الثقافة.

وأضاف الدكتور عبد الواحد النبوي خلال لقاءه ببرنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز، عبر قناة extra news، أنه كان يتم مهاجمتنا ويقولون بأن لدينا بنود سرية في الموازنة، معقبا:" قلت لهم بنود سرية إيه، الدولة المصرية من ضمن دقتها تفصل كل مليم ولا يمكن أن تصرف إلا بوجود مندوب من وزارة المالية، ولا يجوز صرف شيء إلا طبقاً للوائح معينة.

فوجئت بأنهم طالبين تقليص الميزانية، وكذلك كانت الأبرا معنا، وكذلك الفنون التشكيلية كانت نفس الوضع، وبدأنا نشعر أن هناك اتجاه لحصار وزارة الثقافة، معقبا: "الأمر لم يكن يقتصر على أن الإخوان أقالوا وزير يفهم في الثقافة ويعرف ما تعنيه وزارة الثقافة وجاءوا بآخر لا يفهم، لكن كان من الواضح أن هناك نية على وزارة الثقاف من قبل جماعة الإخوان كنظام".

برنامج الشاهد

يعد "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز، على فضائية "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، يرأس تحريره حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ورضا داود.

اقرأ أيضاًعبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": دار الوثائق بها 110 ملايين وثيقة ترجع للعصر الفاطمي

عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": مصر بها أقدم أرشيف لكتابة تاريخ الوطن العربي

مقالات مشابهة

  • عبد الواحد النبوي لـ الشاهد: دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى
  • اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • محمد الباز: الإخوان يعيشون حالة من البؤس ولم يتجاوزوا ما حدث في 3 يوليو 2013
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة "القلوب الصغيرة" في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب بمصر
  • أمين صندوق العلاج الطبيعي: النقابة كانت توجهها سياسيا لخدمة "الجماعة الإرهابية" قبل ثورة 30 يونيو
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الحكومة الجديدة والمحافظين الجدد
  • خاص.. وزير الشباب بعد حلف اليمين: استمرار خطة التطوير وتغييرات جديدة داخل الوزارة
  • تسريبات عقد بيولي الجديد مع اتحاد جدة وغضب من الجماهير