طقوس وعادات يتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، على الرغم من مرور الزمان، فهى تعد بمثابة خير زمان، لأنها تجسد وتعكس التراث المصرى الأصيل. 

 

وفي هذا الصدد نستعرض عبر منصة "صدى البلد " أحد أبرز هذه الطقوس التى تتمثل فى حلوى "الدندورمة" المثلجة، والتي تحتوي على أطعمة متنوعة ومتعددة بمذاقات جميلة تجذب الكبار والصغار.

 

ضمن «حياة كريمة».. محافظ أسوان يتابع 19 مشروعا بقرية حجازة بكوم أمبو تنفيذاً لتوجيهات الرئيس.. محافظ أسوان: تنكيس الأعلام تضامناً مع شعبى المغرب وليبيا الدندورمة 

وقال أحمد فوزى من أبناء أسوان إنه يتم الإقبال على شراء الدندورمة من الأطفال حيث يتجول أصحاب عربات الدندورمة فى الشوارع بالأحياء والمناطق السكنية والميادين، ويحرص الصغار والكبار على شراؤها، وخاصة فى فصل الصيف حيث أن هذه الحلوى المثلجة تخفف عن كاهلهم سخونة الطقس والشمس ودرجة الحرارة المرتفعة، وسعر القرطاس الواحد من الدندورمة رخيص للغاية حيث يبدأ من جنيه واحد أو 2 جنيه. 

 

وأشار إلى أن طعم الدندورمة لذيذ للغاية، ومن يقوم بوضعها فى القرطاس ذو المذاق الممتع والسلس، والدندورمة أو الايس كريم البدائى عندما يتجول فى المناطق السكنية يتجه إليه الأطفال والكبار أثناء قيامهم باللعب واللهو فى الشوارع، ويعرب الأطفال الذين يتجمعوا حول عربة الدندورمة ذات الألوان المبهجة والشكل الجمالى عن سعادتهم عندما يشاهدونه، وهناك كثير من الأطفال والكبار أصبحوا يعرفون موعد تجول العربة بمنطقتهم، وينتظرونه بلهفة وشوق كبير. 

محافظ أسوان يتابع تنفيذ 4 آلاف زيارة منزلية ضمن حملة "بلدى أمانة" تقديرا لأمانته.. محافظ أسوان يكرم شابا لإعادته شبكة عروس ومبلغ مالى لأصحابهما التنزة 

فيما قالت نورهان عبده إن بائع الدندورمة يتجول فى الحدائق العامة والمتنزهات أثناء استمتاعهم بقضاء أوقات سعيدة بها للتنزة والمرح وسط أجواء من الفرحة والسعادة خلال قضاء أجازة الصيف حتى يستطيعون التأقلم مع درجة حرارة الطقس لأنها مثلجة وأطعمة الفواكه المصنوعة منها مذاقها مميز للغاية، ولهم حرية الاختيار في الحصول على الآيس كريم فى كوب أو قرطاس البسكويت.

 

أسوان بها العديد من الحدائق العامة التي يتوافد عليها الأهالي خلال العطلة الصيفية حيث يحرص العديد من الأهالي على قضاء أوقات مختلفة رفقة أصدقائهم وأسرهم أيضًا، ومنهم من يفضل افتراش المفارش على أرض الحديقة وتناول المأكولات والمشروبات التى تم إعدادها فى منازلهم، أو التي تم طلبها من أحد المطاعم الموجودة بالمدينة. 

 

وكان قد أكد فريق عمل "يونيك"، أن اتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية يضم 17 معهد ثقافى أوربى ، وقد تم إختيار محافظة أسوان كأول محافظة فى الصعيد لتنفيذ الأنشطة المتنوعة خلال الفترة القادمة ، وسيتم التنسيق لتوقيع مذكرة تفاهم مع المحافظة لتفعيل أوجه التعاون والشراكة في كافة الاتجاهات.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان طقوس اخبار المحافظات محافظ أسوان

إقرأ أيضاً:

سهير القلماوى وقاهرة 1879

لن أتوقف عن القول بأن الإذاعة المصرية كنز لا يفنى، فنحن نملك أكثر من 90 عامًا من البث الإذاعى الذى شمل كل شيء. أجل... كل شيء، لذا يجب علينا شكر الذين اخترعوا «يوتيوب» لأنه أتاح لنا الانصات والتمتع بكنوزنا الإذاعية المنسية، ويا لها من كنوز رائعة.

قبل أيام قليلة، وبالتحديد فى 26 يونيو الماضى يكون قد مرّ 145 عامًا بالتمام والكمال على إزاحة الخديو إسماعيل من السلطة (حكم مصر من 1863 حتى 1879)، حيث أبعده السلطان العثمانى عن أريكة العرش بضغط من الإنجليز والفرنسيين.

فلما بحثت فى أرشيف الإذاعة المتاح فى «يوتيوب» عثرت على حلقة من برنامج (أيام زمان) الذى كانت تبثه الإذاعة فى خمسينيات القرن الماضى على ما أظن.

تعال أخبرك بما قيل فى مقدمة تلك الحلقة:

(أيام زمان برنامج يقدمه لكم سعد لبيب... كتب هذه الحلقة عبدالتواب يوسف، وهى صورة من حياة القاهرة سنة 1879. ترويها لكم الدكتورة سهير القلماوي) وقد نطق المذيع اسم (سَهير) بفتح السين، وهذا هو النطق السليم وليس ضمها.

وأذكر أن الناقد الراحل الدكتور جابر عصفور أخبرنى أن الدكتورة سهير القلماوى اصطحبته مرة إلى زيارة الأستاذ العميد الدكتور طه حسين فى فيلته بالهرم، فاستقبلهما صاحب (الأيام) ببسمة مشرقة قائلا: (أهلا يا سَهير) بفتح السين.

المهم، تبدأ الدكتورة سهير حديثها فى برنامج (أيام زمان) هكذا: (يمكن تسألونى إيه اللى خلانى اختار بالذات سنة 1879 عشان أحكى لكم حواديثها وأكلمكم عن أيامها... الحقيقة دى سنة من السنوات اللى ما تتنسيش فى حياة مصر... سنة فعلا لها تاريخ... كل ما اقرأ حاجة عنها أحس إن أنا من شعب عظيم فعلا له ماضى وله مستقبل).

وتواصل الدكتورة سهير تقمص دور (مذيعة الراديو) التى تتحدث بالعامية المصرية المحببة قائلة: (إنما مش معنى كده إن كلامى عن السنة دى ها يبقى مجرد كلام عن السياسة والحاجات اللى فى المستوى ده... أنا ها أديكم فكرة كاملة عن الحياة فى مصر فى السنة دى من كل النواحى... سياسية واجتماعية وأدبية وفنية).

ثم تؤكد بنبرات واثقة: (أهو طبعًا بقدر ما يسمح به الوقت).

هكذا تشرع الدكتورة سهير فى الغوص فى بحر التاريخ العامر بالأحداث العظيمة التى جرت وقائعها فى عام 1879، مثل اندلاع أول ثورة للضباط المصريين ضد النفوذ الأجنبى فى الجيش المصرى وضد الاستبداد الداخلى، ومثل إقالة وزارة نوبار باشا، ومثل انتفاض مجلس النواب ضد سلطة الخديو إسماعيل ورفض أعضائه تنفيذ الفرمان بفض المجلس، كما وصفوا رياض باشا ناظر الداخلية بـ(الوقح) لأنه أهان الأعضاء الذين يمثلون الشعب.

تحدثت القلماوى أيضًا عن أبرز الصحف التى كانت تصدر فى تلك السنة، وعن النشاط المسرحى الذى يقوم به يعقوب صنوع، وعن وعن وعن.

الحق أن برنامج (أيام زمان) يعطى صورة بهية للإذاعة المصرية ودورها التنويرى والتثقيفى فى خمسينيات القرن الماضى وستينياته.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الورد
  • تمساح ضخم يتجول على طريق عام .. فيديو
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان: التشغيل التجريبي للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • محافظ أسوان: الانتهاء من خطة الرصف بنسبة 100 %
  • مواقع النفايات.. ملاذ آمن للكلاب السائبة و حملات المكافحة.. بدائية
  • سهير القلماوى وقاهرة 1879
  • محافظ أسوان: المحافظة شهدت حلول جذرية لـ 28 مشروع متعثر بعد ثورة 30 يونيو
  • الوفيات تتصاعد.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف
  • لحماية نفسك وأطفالك.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف