موقع 24:
2024-07-03@19:52:47 GMT

ليبيا تبكي ضحايا العاصفة: "الكارثة أكبر من قدراتنا"

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

ليبيا تبكي ضحايا العاصفة: 'الكارثة أكبر من قدراتنا'

تحشد الأمم المتحدة المساعدات للناجين، في أعقاب العاصفة المدمرة التي ضربت ليبيا، وأودت بحياة آلاف الأشخاص، في وقت قال فيه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إن "الكارثة أكبر من قدرات بلاده"، بعد ارتفاع حصيلة القتلى إلى 5300 على الأقل.

وتعمل الأمم المتحدة مع الشركاء المحليين والوطنيين والدوليين "لإيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لأولئك الموجودين في المناطق المتضررة"، حسبما قال ستيفان دوغاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء.


وقال المتحدث إن فريقاً تابعاً للأمم المتحدة موجود على الأرض، ويتعاون مع السلطات المحلية لتقييم الاحتياجات، ودعم جهود الإغاثة الجارية.
وبينما يبحث عمال الإنقاذ والأقارب عن ناجين، تم الإبلاغ عن فقدان حوالي 10 آلاف شخص، في آخر إحصاء بعد العاصفة دانيال، وفقاً للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
وقال دوغاريك في نيويورك: "في هذا الوقت، قلوبنا مع آلاف الأشخاص الذين يتأثرون هناك في مجتمعاتهم، ونحن نتضامن مع جميع الأشخاص في ليبيا خلال هذا الوقت العصيب".
وتعهدت الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس بتقديم ملايين المساعدات للمناطق التي دمرتها العاصفة، على الرغم من أنها لا تسيطر على المنطقة الواقعة في شرق البلاد.


وكشفت آخر إحصائية صادرة عن الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، أن حصيلة قتلى السيول التي اجتاحت مدينة درنة تجاوزت 5300 قتيل.
وقال المسؤول الإعلامي بوزارة الداخلية محمد أبولموشه في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إن عدد الوفيات بدرنة جراء العاصفة المتوسطية المدمرة تجاوز 5300 قتيل، وهناك آلاف المفقودين جراء الكارثة.

في غضون ذلك، قال محمد المنفي إنه ترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء لاتخاذ عدة تدابير لمواجهة تداعيات الفيضانات.
وأضاف المنفي في كلمة متلفزة على التلفزيون الرسمي الليبي أن "الكارثة أكبر من قدرت ليبيا، ونطالب الدول الصديقة بالمساعدة العاجلة".
وقدّم المنفي الشكر للدول التي قدمت المساعدات.
وشدد المنفي على تكاتف كل الفرقاء السياسيين في ليبيا، قائلاًً إن المحن تذكرنا بأهمية التكاتف والتأزر ونبذ الخلافات، وقال إن على الليبيين التعاضد على قلب رجل واحد.
يأتي ذلك، في وقت أعلنت فيه تونس، إرسال بعثة من الحماية المدنية للمشاركة في جهود الإنقاذ في مدينة درنة، التي تواجه آثار إعصار مدمر.

#ليبيا تقيم عروض المساعدات الدولية لضمان التنسيق https://t.co/3TpKp5Y2dT

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2023

وتضم البعثة 52 عنصراً من الوحدة للمختصة و3 أطباء متخصصين في طب الكوارث، و4 كلاب مدربة في البحث.
كما وصل وفد جزائري يقوده وزير الداخلية إبراهيم مراد، إلى العاصمة الليبية طرابلس، تضامناً مع ضحايا الإعصار " دانيال".
وضم الوفد الجزائري إلى جانب وزير الداخلية، وزير الصحة، عبد الحق سايحي، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة، كوثر كريكو، ورئيسة الهلال الأحمر الجزائري، ابتسام حملاوي.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا الإعصار دانيال

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى مقتل 8672 طالباً في غزة والضفة منذ 7 أكتوبر

قالت الأمم المتحدة، إن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المرسلة إلى شمال قطاع غزة في يونيو الماضي.
وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، إلى أن النازحين في غزة يعانون نقصاً كبيراً في مواد الإيواء أو الإمدادات الحيوية.
ولفت إلى أن الذخائر غير المنفجرة في غزة تشكل خطراً كبيراً، وخاصة على الأطفال، مشيراً إلى مقتل طفلة في الـ9 من عمرها في خان يونس الأسبوع الماضي بسبب هذه الذخائر. وأضاف أن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المخطط لها إلى شمال غزة والبالغ عددها 115 مهمة خلال يونيو. كما أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بنقل بعض المساعدات من الرصيف الأميركي العائم في غزة إلى مستودعاته بسبب توقفه عن الخدمة مرة أخرى. والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تفكيك الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة، وسط توقعات بارتفاع موج البحر وسوء الطقس.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً على غزة، خلفت قرابة 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • السودان يعيش أسوأ «نزوح» في العالم وسط تحذيرات أممية من تداعيات الأزمة
  •  الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • القتال يشرد آلاف السودانيين.. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • القتال يشرد آلاف السودانيين .. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • «خوري» تُجدد التزام الأمم المتحدة بعملية سياسية شاملة في ليبيا
  • خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة