الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وزارة البيئة تركيز المؤتمر الـ 28 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) على سوق الكاربون الطوعي كأحد اهم مواضيع المناقشات الرئيسة.

وقال مدير مديرية التغير المناخي في الوزارة يوسف مؤيد في حديث لـ "الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المؤتمر الذي سيعقد في الإمارات في كانون الأول المقبل، سيركز على تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بشأن صندوق جديد للخسائر والأضرار والذي يركز على البلدان المعرضة للخطر مع التركيز على معالجة الآثار البيئية واحتياجات التكيف" .

وأضاف مؤيد أن "كتاب (قواعد باريس) سيحصل على الزخم في الدورة المقبلة"، مشيراً إلى أن "الحكومة تعمل على تطوير فريق تفاوضي أساسي في المؤتمر مكون من 13 ـ 18 شخصاً يمثلون وزارات البيئة والزراعة والمالية والتخطيط والنفط والكهرباء والصناعة والتربية والتعليم العالي والإسكان والإعمار، للتفاوض حول مواضيع الصافي الصفري للكربون والتخفيف والحوض الكربوني وسوق الكربون الطوعي والتكيف والخسائر والأضرار وتمويل المناخ) ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات والشفافية.

وبين يوسف أن "الحكومة ستحدث ورقة الموقف الخاص بها في المؤتمر الماضي الذي أُقيم بشرم الشيخ في جمهورية مصر العربية بناءً على نقاشات مع المفاوضين الأساسيين، بالإضافة إلى مناقشات على مدى أوسع مع مختلف أصحاب المصلحة"، مشيراً إلى أن "النقاش امتد إلى مسألتين مهمتين في ورقة الموقف خلال المؤتمر القادم وهما الدعوة إلى مجموعة تفاوض خاصة من البلدان التي تتأثر بشكل مضاعف بالصراعات المتعلقة بتغير المناخ، وبذل الجهود حول بناء القدرات" .

وأوضح مدير مديرية التغيرات المناخية في البيئة أن "المؤتمر القادم سيركز على منهجية محددة لمواجهة تحديات المناخ، فضلاً عن التقارير الستراتيجية حول نقل التكنولوجيا والمشتريات والتمويل والبحث العلمي والتطوير وتخطيط سياسة توصيل الطاقة الستراتيجية وأنظمة الطاقة العادلة والآمنة والمستدامة، مؤكداً على ضرورة "النظر في البيانات والإحصاءات والسياسات التي تُسهم في تشكيل المشهد المناخي العالمي، إذ قد يقدم المؤتمر الفرصة لإعادة تقييم الالتزامات العالمية وتعزيز التعاون ووضع أهداف طموحة لتحقيق مستقبل مستدام منخفض الكربون من خلال دمج الرؤى من مصادر مختلفة ومعالجة الاختناقات وتحديد أولويات مجالات التركيز الستراتيجي حيث يمكن تطوير خارطة طريق شاملة لمواجهة التحديات الحرجة المقبلة" .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي

وجّهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الشكر لنقيب الصحفيين خالد البلشي، على مبادرته مع وزارة البيئة، لدعم الصحافة البيئية، باعتباره جزءًا أساسيًا في التوعية والتثقيف.

جاء ذلك خلال صالون عقدته نقابة الصحفيين، اليوم، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، وخالد البلشي نقيب الصحفيين، والصحفيين/ات المهتمين/ات بالملف البيئي، وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة.

وقات وزيرة البيئة، إن الجلسة الذي عقدتها النقابة اليوم، هي جزء من تعزيز تداول المعلومات حول هذا الملف، الذي أصبح جزءًا من برنامج الحكومة الجديدة، ضمن أمن مصر القومي، وهو ما نشهده لأول مرة في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت أن وتيرة تغيّر المناخ في العالم وبالقلب منه مصر، أصبحت سريعة جدًا، واختلفت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وبالتالي كان ضروريًا أن تشارك مصر بقوة في هذا الملف؛ حيث استضافت COP 27، وكان الهدف منه أن تكون مصر لاعبًا قويًا في أهم القضايا الدولية، التي تم ربطها بالسياسة الدولية، والحق في العيش، والمسؤولية المشتركة في تحمّل الأعباء، والتي بدأت الدخول في اقتصاديات الدول، مع ربط تغيّر المناخ بالطاقة الجديدة والمتجددة، والتخلّص من الوقود الأحفوري.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يشكر وزارات البيئة والتنمية لتسليم المدفن الصحي بإدفو
  • البيئة: نسعى إلى إعادة استخدام انبعاثات المصانع مثل غاز الميثان بقطاع البترول
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • ياسمين فؤاد: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد السيسي
  • وزيرة البيئة: مصر تلعب دورا مهما في ملف المناخ منذ عام 2015
  • وزيرة البيئة: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • فريق من جامعة خليفة يصبح الأول من دولة الإمارات في تطوير أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية