موقع 24:
2024-07-02@10:16:27 GMT

كيف لعب إيلون ماسك دوراً محورياً في الحرب الأوكرانية؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

كيف لعب إيلون ماسك دوراً محورياً في الحرب الأوكرانية؟

"ليس بوسعي أن أتعاطف مع إيلون ماسك، نظراً لخطاب الكراهية، والكلام الذي ينمُّ عن استبداد ومعاداة للسامية، والذي يخلقه على منصة X (تويتر سابقاً). ولكن، إذا منع ماسك القوات الأوكرانية من مهاجمة أسطول البحر الأسود الروسي، فاللوم كل اللوم يقع علينا لا عليه".

التعامل مع التهديدات مسألة تخص مسؤولينا المنتخبين حصراً.



هكذا استهل الكاتب الصحفي يوجين روبنسون مقاله في صحيفة "واشنطن بوست"، تعليقاً على اعتراف ماسك بأنه رفض طلباً من الجيش الأوكراني في سبتمبر (أيلول) الماضي لتفعيل شبكة ستارلينك للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، التي تديرها شركة سبيس إكس المملوكة لماسك، فوق شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.
  إيلون ماسك.. والتر إيزاكسون

وكان من الممكن أن يساعد تشغيل الشبكة على توجيه طائرات مُسيرة مُحمَّلَة بالمتفجرات نحو القاعدة البحرية الروسية الكبيرة في مدينة سيفاستوبول وتفجيرها. وبحسب ما جاء في السيرة الذاتية التي وضعها والتر إيزاكسون بعنوان "إيلون ماسك"، فإن الطائرات المُسيرة "فقدت اتصالها، وانجرفت إلى الشاطئ دون أن تُلحق أي ضرر".

كانت "النية الواضحة" للأوكرانيين هي "إغراق غالبية القطع البحرية للأسطول الروسي"، بحسب ما صرَّح ماسك الأسبوع الماضي على منصة X قائلاً: "لو كنت وافقت على طلبهم، لأمست شركة سبيس إكس متواطئة صراحةً في عملية حربية كبيرة وتصعيد للصراع". فقد ساوره القلق مراراً من أن تتحول الحرب في أوكرانيا إلى حرب عالمية ثالثة.

 

Opinion by Eugene Robinson: How to deal with the gravest threat to peace and security in Europe since the end of World War II should be a matter for our elected officials. No one elected Elon Musk. https://t.co/GViqNiVwCN

— The Washington Post (@washingtonpost) September 12, 2023



واستدرك الكاتب بقوله: "لكنني أعتقد أن تحليل ماسك للأمور خاطئ. يجب أن نتفق جميعاً على أنه لم يكن مفترضاً أن يكون الملياردير المندفع في موقع يسمح له باتخاذ هذا القرار. فما من مواطن عادي ينبغي أن يصنع قرارات فردية كهذه تتعلق بأمننا القومي".

كان ماسك صاحب القرار، لأن كوكبته التي قوامها أكثر من 4500 قمر اصطناعي، تدور في مدار الأرض، وكانت محورية للقوات المسلحة الأوكرانية، إذ وفّرت خدمة الإنترنت التي لم يتمكن الجيش الروسي رغم جهوده الحثيثة في هذا الصدد من التشويش عليها.

في بداية الحرب، عندما أمسى من الواضح مدى أهمية شبكة ستارلينك للمجهود الحربي الأوكراني، تبرع ماسك بآلاف المحطات المحمولة إلى جانب بطاريات تسلا لتشغيلها في المناطق التي انقطعت عنها الكهرباء.

 

"How to deal with the gravest threat to peace and security in Europe since the end of World War II should be a matter for our elected officials. No one elected Elon Musk."

We also need to know what Musk's been talking about with the Kremlin.https://t.co/OA7ys4XG9v

— Euan MacDonald (@Euan_MacDonald) September 12, 2023


وكان ماسك بكل ما في الكلمة من معانٍ "منقذاً" للمناضلين من أجل الحرية في أوكرانيا. لكنه عطَّلَ الخدمة فوق شبه جزيرة القرم التي "ضمَّتها" روسيا في عام 2014، خشية أن يعدُّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجمات هناك على أنها هجمات على الوطن الأم، فيردُّ بأسلحةٍ نووية.
وعندما شنَّت أوكرانيا هجوماً بطائرةٍ مُسيرة واكتشفت أن خدمة ستارلينك غير متاحة، ناشدَ المسؤولون ماسك بتشغيل النظام لكنه رفض. فضلاً عن ذلك، قاومَ السماح باستخدام شبكة ستارلينك في المناطق الأخرى، التي تُسيطر عليها روسيا، والتي كان الجنود الأوكرانيون يقاتلون ببسالة لاستردادها.
 

مبالغة ماسك يبالغ ماسك باستمرار، بحسب ما جاء في سيرة إيزاكسون الذاتية، في تقدير براعة روسيا العسكرية واستعداد بوتين للتصعيد بأسلحة دمار شامل. لكن، سواء كانت رؤية ماسك الجيوسياسية مشوشة أو واضحة وضوح الشمس، يرى الكاتب أنه ما كان ينبغي له أن يتخذ هذه القرارات.
يستشهد إيزاكسون بماسك الذي قال مُتذمراً: "كيف ورّطت نفسي في هذه الحرب؟.. لم يكن من المفترض أن تُشارك شبكة ستارلينك في حروب. فالغرض من الشبكة أن يستطيع الناس مشاهدة نتفليكس والاسترخاء والاتصال بشبكة الإنترنت لأغراض الدراسة، وإنجاز أعمال سلميَّة وخيرية، لا تنفيذ ضربات بطائرات مُسيرة".
ومضى الكاتب يقول: لكن لدي سؤال أفضل: ما الذي يفعله البنتاغون بأكثر من 800 مليار دولار ننفقها العام الجاري على الدفاع؟ من غير المقبول أن يتمكن أغنى رجل في العالم من تشغيل وإيقاف شبكة اتصالات حيوية كهذه. لا أعرف ما الذي يدور بخلد ماسك بشأن احتمالات أن يبادر الرئيس الصيني شي جين بينغ بغزو تايوان، ولو أنني على يقين من أن الصين هي أكبر سوق للسيارات الكهربائية وأن ماسك يحاول بكل ما أوتي من قوة بيع سيارات تسلا في الصين. ولا أعرف رأيه في نزاع الصين الحدودي مع باكستان، أو رأيه فيما يختص بقضايا الشرق الأوسط، ولا ينبغي لي أن أهتم برأيه حقاً".
وأكد الكاتب ضرورة أن تعمل الحكومة الأمريكية على نشر مجموعة من الأقمار الاصطناعية الخاصة بها في المدار الأرضي المنخفض، على أن يُحدد الرئيس وسلسلة القيادة العسكرية استخداماتها.
وقال الكاتب: "إننا ننفق أموالاً على الدفاع أكثر من أي دولة في العالم، على أساس أننا نشتري أحدث المعدات وأكثرها تقدماً وفعالية. وإذا كانت مساعداتنا لأوكرانيا تُعزى إلى رجلٍ واحد فقط، فلا بد أننا نقترف خطأً بشعاً بحق".  ماسك غير منتخب وأضاف: "بطبيعة الحال، ربما كنا بحاجة إلى الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام التي طورتها شركة سبيس إكس، أو تلك التي تصنعها شركة بلو أوريجن (وهي شركة خاصة يملكها جيف بيزوس)، لإطلاق أقمارنا الاصطناعية المملوكة للحكومة".

واختتم الكاتب مقاله بالقول إن "كيفية التعامل مع أخطر تهديدات السلام والأمن في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية يجب أن تكون مسألة تخص مسؤولينا المنتخبين حصراً. لكنّ أحداً لم ينتخب إيلون ماسك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية إيلون ماسك شبکة ستارلینک إیلون ماسک التی ت م سیرة

إقرأ أيضاً:

خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع

صرح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، كمال خرازي، بأن إيران لا ترغب في اندلاع حرب في المنطقة، مشددًا على أن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد يحول المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة النطاق.

 

وقال خرازي في حديثه إن إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، لكنه حذر من أن بلاده قد تغير عقيدتها النووية إذا ما تعرضت لخطر وجودي. وأوضح: "لا نسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت بلادنا لخطر وجودي، فإننا سنضطر إلى إعادة النظر في عقيدتنا النووية."

 

وأضاف خرازي أن التصعيد العسكري في المنطقة يخدم مصالح أطراف تسعى لزعزعة الاستقرار، ودعا إلى تجنب الحروب والصراعات التي تؤدي إلى المزيد من الدمار والخسائر البشرية. كما أكد على ضرورة الحوار والدبلوماسية لحل الأزمات الإقليمية.

 

وأشار خرازي إلى أن إيران ستواصل دعمها لحلفائها في المنطقة، ولكنها تفضل الحلول السلمية على النزاعات المسلحة، مجددًا الدعوة إلى التعاون الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينياً في أنحاء الضفة الغربية

 

 أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 22 فلسطينياً خلال الليلة الماضية وصباح اليوم في حملة مداهمات واسعة طالت مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

 

وأفادت الهيئة في بيانها أن المعتقلين تم اقتيادهم إلى مراكز التحقيق الإسرائيلية، حيث خضعوا للاستجواب. وشملت الحملة مناطق عدة في الخليل، نابلس، رام الله، وجنين، حيث داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها.

 

وأعربت الهيئة عن قلقها البالغ إزاء استمرار حملات الاعتقال التعسفي التي تنتهك حقوق الفلسطينيين، داعية المجتمع الدولي للتدخل والضغط على إسرائيل لوقف هذه الانتهاكات.

 

رئيس الوزراء المجري يصل إلى كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب

 

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم /الثلاثاء/، في زيارة رسمية لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

أعلن ذلك المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس عبر منصة التواصل الاجتماعي (إكس).

 

وكتب زولتان -حسبما نقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية-: "وصل فيكتور أوربان إلى كييف هذا الصباح لمناقشة السلام الأوروبي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي".

 

وأضاف كوفاكس أن الزعيمين سيناقشان إمكانيات تحقيق السلام، بالإضافة إلى القضايا الحالية للعلاقات الثنائية المجرية الأوكرانية.

 

وكانت المجر قد تسلمت في الأول من يوليو قيادة الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي ولتتولى تنظيم مجلس الاتحاد الأوروبي للأشهر الستة التالي.

مقالات مشابهة

  • خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • الساعدي القذافي: وجود حكومة موحدة في ليبيا قد يمنع نشوب صراع قادم من الخارج
  • الديك الرومي.. سيرة الجريمة والسّيادة
  • منصة إكس تحطم الرقم القياسي لمرات الاستخدام في الولايات المتحدة
  • ماسك يعلن عن رقم قياسي جديد لشبكة التواصل الاجتماعي X