RT Arabic:
2024-07-03@21:57:26 GMT

روسيا تحضّر مركبة "سويوز" لإطلاقها نحو المحطة الفضائية

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

روسيا تحضّر مركبة 'سويوز' لإطلاقها نحو المحطة الفضائية

‍‍‍‍‍‍

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أنها نصبت صاروخ Soyuz-2.1a مع مركبة Soyuz MS-24 على منصة الإطلاق في قاعدة "بايكونور" الفضائية استعدادا لاطلاقهما إلى الفضاء.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة:"تم نقل صاروخ Soyuz-2.1a وعلى متنه مركبة Soyuz MS-24 إلى منصة الإطلاق (فوستوك) في قاعدة بايكونور الفضائية، ونصب الصاروخ والمركبة على المنصة، استعدادا لإرسالهما نحو المحطة الفضائية الدولية".

وأضاف البيان: "بعد نصب الصاروخ على المنصة بدأ الخبراء بالتحضير لعملية الإطلاق وفقا للجداول الزمنية الموضوعة. فالصاروخ تم تزينه بعدة شعارات منها شعار مكرّس للذكرى الـ 130 لتأسيس مدينة نوفوسيبيرسك، وشعار للذكرى الـ 125 لتأسيس مسرح تشيخوف في موسكو".

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت في وقت سابق إلى أن الصاروخ والمركبة المذكورين من المفترض أن يطلقا من قاعدة "بايكونور" في 15 سبتمبر الجاري، تمام الساعة 18:44:35 بتوقيت موسكو.

إقرأ المزيد روسيا تطور 132 قمرا صناعيا لتقديم خدمات "إنترنت الأشياء"

وستحمل مركبة  Soyuz MS-24 على متنها رائدي الفضاء الروسيين، أوليغ كونوننكو ونيكولاي تشوب، ورائدة ناسا، لورال أوهارا، إذ يفترض أن تعود أوهارا إلى الأرض على متن المركبة نفسها، أما كونوننكو وتشوب فسيبقيان على متن المحطة لسنة تقريبا، وسيعودان إلى الأرض على متن مركبة Soyuz MS-25 .

المصدر: روس كوسموس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء المحطة الفضائية الدولية روس كوسموس صواريخ مركبات فضائية ناسا NASA

إقرأ أيضاً:

ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟

التجهيز الالكتروني الصاروخ الأميركي أدهش المهندسين الروس. حول ذلك، كتب فيكتور بارانيتس، في "كومسومولسكايا برافدا":

أخبرني معارفي القدامى بين العلماء العسكريين في أحد معاهد البحوث التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بأنهم "الوقت لا يكفيهم" لدراسة المحتوى الإلكتروني للطائرات المسيرة الأجنبية والصواريخ الموجهة وغيرها من المعدات العسكرية الكثيرة التي وقعت بيد جيشنا. ضمن هذه المجموعة الغنية من "منتجات" الناتو (التي أسقطتها صواريخنا أو تحطمت على الأرض دون انفجار بسبب تلف بعض الأنظمة، وربما العيوب)، خلال العملية العسكرية الخاصة، أكثر من مائة منتج ذي أهمية خاصة للمصممين والمهندسين والتقنيين ومهندسي الإلكترونيات لدينا.

والآن حصلوا على أشياء صغيرة غريبة بشكل لا يصدق - كتلة من جيروسكوبات الليزر للصاروخ التكتيكي التشغيلي الأميركي ATACMS ووحدة GPS (هوائي GPS يصحح رحلة الصاروخ في القسمين الأساسي والأخير من المسار الباليستي). (والجيروسكوب، جهاز يحافظ على الاتجاه في الفضاء رغم حركة الجسم الدوار).

إذن، ما الذي أفاد به "المحتوى" الداخلي لنظام ATACMS باحثينا؟ ما الذي فاجأهم؟ ما هي الاستنتاجات التي توصلوا إليها؟ إليكم كيف أجاب متخصص لا يمكنني الكشف عن اسمه ومنصبه، عن هذه الأسئلة:

"بفضل ما كسبناه، يمكننا تحليل تشغيل أنظمة الصواريخ طوال مسار الرحلة. والأهم من ذلك، قاعدة التصحيح، ومدى إحكام التحكم بالصاروخ وتغيير المسار بعد الإطلاق. وبالطبع، من المستحيل عدم الانتباه إلى حقيقة أن هناك ثلاثة جيروسكوبات ليزر هنا. إنهم يحتفظون بصاروخ ATACMS على المسار البالستي المعدل. مدروس بذكاء! سوف نستخلص النتائج..". 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • "روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية