وصلت العاصفة "دانيال"، بعد ظهر يوم الأحد الماضي، إلى الساحل الشرقي لليبيا، وضربت مدينة بنغازي قبل أن تتجه شرقًا نحو مدن في الجبل الأخضر، شمال شرق، مثل: "بنغازي - البيضاء - المرج - درنة - سوسة".

خلفت تلك العاصفة آلاف القتلى ولا يزال أكثر من عشرة آلاف في عداد المفقودين، فضلا عن أدت انهيار سدود وجرف بنايات ومنازل ومحت ما يقرب من ربع مدينة درنة قرابة 25 % من مساحة المدينة الساحلية.

محاولات لاحتواء الوضع الكارثي

‏وفي هذا الصدد تبذل الحكومة الليبية جهود مضاعفة لاحتواء الوضع الكارثي غير المسبوق الذي تمر به البلاد حيث قام جهاز الإسعاف الليبي بإنشاء جسر جوي من طرابلس إلى المنطقة الشرقية لنقل الحالات الحرجة بالإضافة إلى إطلاق العديد من البلديات الليبية في الجنوب الغرب حملة بعنوان "فزعة لأهلنا في الشرق"، لجمع التبرعات وتقديم المساعدات للمتضررين من العاصفة دانيال.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبد الحميد الدبيبة" الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على خلفية الأضرار الجسيمة التي سببها الإعصار في شرق ليبيا.

الإعصار دانيال في ليبيا

بدأ الإعصار دانيال حركته من اليونان مرورًا بتركيا مخلفًا وراءه عشرات القتلى والمصابين ثم توجه بقوة نحو ليبيا ليهدم المنازل ويدمر المباني والسيارات ويغرق أحياء كاملة متسببًا فيما يزيد عن 2000 حالة وفاة حتى الآن، بالإضافة للجرحى والمصابين.

‏و أظهرت الصور التي التقطها سكان شرق ليبيا السيول والمباني والأحياء المنهارة تحت الماء نتيجة اجتياح هذا الإعصار المدمر للاراضي الليبية على غير معاد حيث غُمر الطريق بالمياه والحق الضرر بالمساكن على امتداد الساحل في مدينة بنغازي الليبية بالإضافة إلى تدفق سيل كبير من الماء عبر مركز المدينة في ممر مائي كان اقل إتساعًا وتظهر البنيات المدمرة على الجانبين في الفديوهات المتداولة وارتفاع منسوب الماء نحو ثلاثة أمتار فوق مستوى سطح الأرض.

السيول جرفت الجثث إلى البحر

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الثلاثاء، عن وجود عدد كبير من الجثث التي جرَّفتها السيول إلى البحر من مدينة درنة، لافتا إلى وجود مشكلات في كيفية انتشالها.

 9 آلاف بلاغ عن مفقودين

وفيما تحدثت وسائل إعلام ليبية عن وصول أعداد الضحايا شمال شرقي ليبيا إلى أكثر من 5200، أفاد الهلال الأحمر الليبي بأن الإبلاغ عن مفقودين وصل إلى أكثر من 9 آلاف بلاغ عن مفقودين.

وقال مسؤول في غرفة الطوارئ إن عمليات البحث والإنقاذ مواصلة، متوقعا ازدياد أعداد الوفيات بشكل تصاعدي جراء العاصفة دانيال.    

تحذيرات من كارثة جديدة 

في نفس السياق، حذر مسؤولون في غرفة الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي، أمس الثلاثاء، من انهيار سد جازا بلدة برسيس شمال شرقي ليبيا، فيما، وأعلن المسؤولون أنه إذا انهار سد جازا ستحدث كارثة في مدينة برسس الليبية.

ويقع سد جازا في بلدة برسس في ليبيا، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 200 قدم، ويقول السكان إنه عندما اشتدت الأمطار فاضت مياه السد باتجاه المناطق السكنية، ما ساعد في جرف المياه للمباني والسيارات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إعصار دانيال مصر إعصار دانيال في ليبيا احداث ليبيا أکثر من

إقرأ أيضاً:

التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي

المناطق_الرياض

أكدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مساهمتها في توفير (7731) فرصة وظيفية لخريجي وخريجات برامجها في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أن المساهمة في إيجاد فرص وظيفية تتلاءم وتخصصات الخريجين والخريجات هو أحد أهم الأهداف التي تحرص المؤسسة على تحقيقها ، وذلك من خلال الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي والمكاتب التابعة لها بالكليات والمعاهد ،والتي بدورها تنفذ العديد من البرامج والإجراءات لتحقيق ذلك ، ومنها عقد (71) لقاء لمديري الموارد البشرية في قطاع الأعمال، وتنفيذ (104) برامج لتهيئة الخريجين لسوق العمل، إضافة إلى إقامة (25) ملتقى ومعرض للتوظيف خلال الشهر الماضي .

أخبار قد تهمك التدريب التقني بعسير يطلق مبادرة المساند الصحي بمنشأتها التدريبية 17 سبتمبر 2024 - 2:28 مساءً “التدريب التقني” يؤهل 4259 من أعضاء هيئة التدريب لتقديم برامج ريادة الأعمال بالكليات التقنية وفروعها 1 سبتمبر 2024 - 3:02 مساءً

وأضاف العتيبي أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع الأعمال في جانب توظيف الخريجين وسد احتياج القطاع من الكفاءات الوطنية المؤهلة، كما تعمل المؤسسة على متابعة وقياس الرضا لكلا الأطراف ذات العلاقة، وذلك عبر دراسة وتحليل الاستبانات الخاصة بذلك، حيث تمّ خلال الشهر ذاته تحليل (178) استبانة لقياس رضا أصحاب العمل، و (1880) استبانة لقياس رضا الخريجين.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: أكثر من 10 آلاف مشارك بفعاليات المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة
  • “المنفي” يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع “سولير” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • إقليم كوردستان.. أكثر من 5 آلاف مشروع خدمي بكلفة تجاوزت 4 تريليونات دينار
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • صور| الفيضانات تغمر أحياء كاملة في نيبال وتقتل 170 شخصًا
  • إعصار يضرب الولايات المتحدة ومصرع أكثر من 80 شخصا
  • استخراج أكثر من 4 آلاف بطاقة.. الداخلية تواصل إيفاد قوافل الأحوال المدنية