تحدث الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، عن تجربته مع أول عام دراسي بالجامعة في الماضي، وكيف أنه درس بكلية العلوم بدلاً من «الطب»، وذلك لأنها أساسية لطلاب «السنة الإعدادي» بكلية الطب.

المهدي: درست التشريح في كلية العلوم أول سنة بالجامعة

وأضاف «المهدي» خلال حواره مع الإعلامية إيمان عز الدين ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، والمُذاع على شاشة «قناة cbc»، أنَّه درس التشريح وكانت الدروس تطبق على «ضفادع» و«حشرات» بجانب دراسة نباتات، ما تسبب في الدهشة لابتعاد الممارسة بالكلية عما حلم به من دراسة لمواد كلية الطب، رُغم أن التشريح من العلوم الأساسية لدراسة الطب، ولكن وعيه كطالب وقتها لم يستوعب ذلك.

صدمات أولى جامعة

وتابع أستاذ الطب النفسي بـ «الأزهر»، أنَّ ما يعرف بالـ «تروما» أو الصدمة، التي يصاب بها بعض الطلاب بعد دخولهم الجامعة السبب فيها أن الواقع قد يختلف تماماً عن التوقعات والعالم الافتراضي وتصور البعض لحياة الجامعة والدراسة بها، لافتاً إلى أن تراجع السلطة الأبوية على الأبناء بدخول الجامعة وضعفها عن المراحل الدراسية السابقة، ودخول عالم مفتوح يستلزم توافر قدر عالِ من الالتزام والرقابة الذاتية على السلوك لمواجهة الصدمات والتغيرات الطارئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة المرحلة الجامعية طلاب الجامعات

إقرأ أيضاً:

أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه ضد تجمد البويضات، لأن نسبة الخطأ واردة بشأن حفظ هذه البويضات، ومن الممكن أن ينتج عنها اختلاط الأنساب، و"اختلاط الأنساب والتسبب فيه حرام حرمة بائنة".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال حواره ببرنامج " علامة إستفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أنه تعلم في الأزهر أن ما يحتاط في الأنساب ما يحتاط في غيره منعًا لاختلاط الأنساب.

أحمد كريمة يرد على منتقديه بسبب عدم تحريمه للغناء (فيديو) د. أحمد كريمة يكشف حكم ضغط أصحاب العمل على الموظفين: اتقوا الله

ولفت إلى أن نسبة الخطأ وارد، ولذلك علينا أن نسير على تعاليم الدين الإسلامي، وأن تحليل البصمة الوراثية DNA، يعد قرينة وليس دليلا على إثبات النسب.

مقالات مشابهة

  • البحرين.. تقرير الطب النفسي ينقذ متهمة من الحبس بعد سرقة سيارة
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية توعوية شاملة لقرية الطاهرة
  • مؤسسة حياة كريمة تهدى أدوية ومستلزمات طبية لمختلف الأقسام بجامعة أسوان
  • «إعلام الأزهر بنات» تحتفل بتخريج الدفعة الأولى (صور)
  • مدير كلية الطب للقوات المسلحة: برامجنا الدراسية تعزز الكفاءة العلمية والطبية
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اتخذ قرارا بالهجوم على لبنان ولن يوقفه أحد
  • الفتوى والتشريع: لا يجوز التعيين في وظيفة مدرس جامعة إلا بوجوده داخل الجمهورية
  • «بداية جديدة».. جامعة المنيا تواصل إطلاق القوافل المتكاملة بالقرى
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة