العرب القطرية:
2024-09-19@03:46:43 GMT

«سانز» يعزز الرؤية الوطنية الداعمة للرقمنة

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

«سانز» يعزز الرؤية الوطنية الداعمة للرقمنة

كشف معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني عن برنامجه التدريبي سانز الدوحة سبتمبر 2023، الذي يقام في الفترة من 16 – 21 سبتمبر الحالي في فندق إنتركونتيننتال الدوحة. 
يعد البرنامج ثاني دورات سانز التدريبية في قطر لهذا العام، وقد صمم لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمهارات الأساسية كي يتمكنوا من مواجهة التحديات الأمنية والتعامل مع التهديدات المحتملة في المنظومات السحابية، إلى جانب المهارات اللازمة لحماية شبكة أنظمة التحكم الصناعي.

 
وتعمل دولة قطر ضمن رؤيتها الوطنية للعام 2030 على تعزيز موقفها السيبراني، وخاصة في ظل تزايد الرقمنة في مختلف القطاعات، ولدعم الاقتصاد الرقمي المتنامي. وقال ند بلطه جي، المدير التنفيذي للمعهد في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: «هناك مخاطر جديدة ترافق أية تقنيات جديدة، كما أن عدد المؤسسات التي تنقل البيانات الحساسة وأحمال العمل الهامة إلى البنية السحابية يتزايد باستمرار في دولة قطر، حيث يتم ذلك عبر منصات متعددة السحابة دون فهم المخاوف الأمنية لذلك بشكل كامل. 
ويتضمن برنامج سانز الدوحة سبتمبر 2023 دورتين عمليتين بقيادة المدربين المؤهلين وخبراء الأمن السيبراني، وهما كينيث هارتمان وكاي تومسن. يقدم كينيث هارتمان دورة SEC488: أساسيات الأمن السحابي التي تتيح للعاملين في المجال الاستفادة من خدمات أي من المزودين البارزين للخدمات السحابية بثقة، وذلك من خلال تحديد المخاطر المترتبة على مختلف الخدمات والتخفيف من آثارها السلبية، وعبر تطبيق التدابير الأمنية المناسبة في البنية السحابية. 
ويقود كاي تومسن دورة ICS515: المتابعة والكشف والاستجابة في أنظمة التحكم الصناعي، وهي الدورة التي تزوّد المشاركين بالمهارات الضرورية لأي برنامج للأمن السيبراني في نظم التحكم الصناعي، وتحقق لهم فهمًا دقيقًا لبيئة النظم المترابطة ضمن الشبكة ومراقبتها لرصد التهديدات والاستجابة للأحداث والتهديدات، إلى جانب التعلّم من الدروس المستفادة من التعامل مع المهاجمين لتحسين أمن الشبكة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الأمن السيبراني

إقرأ أيضاً:

تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية

 

صلالة- الرؤية

اختتم معهد عمان للخدمات التدريبية التابع للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك" دورة تدريبية في صلالة بعنوان "Programmable Logic Controller (PLC)"،  استمرت لمدة خمسة أيام، وركزت على تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية.

قدم الورشة علي الحميري وفاطمة الدغيشي، حيث تميزت هذه الورشة بكونها الأولى من نوعها في عمان التي تستخدم مختبرًا معتمدًا وقابلًا للنقل، مما يتيح إمكانية تقديم التدريب في مواقع مختلفة وفقًا لاحتياجات العملاء.

وشملت الدورة عدة مواضيع حيوية مثل مقدمة في التحكم والأتمتة، وظائف أجهزة الـPLC، البرمجة باستخدام مخططات Ladder Logic، بالإضافة إلى التطبيقات العملية باستخدام محطات Festo MPS وبرنامج FluidSim، كما تضمنت الدورة تحليل المحطات والعمل على مشاريع تطبيقية واقعية، مما ساعد المشاركين على تحويل المعرفة النظرية إلى مهارات عملية ملموسة.

مقالات مشابهة

  • مصادر إعلامية: الإجراءات الأمنية التي اتخذتها المقاومة في أعقاب تفجيرات البايجر أمس أحبطت جزءاً من العدوان السيبراني اليوم
  • انطلاق منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس” في موسكو
  • قطر.. إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2024 – 2030
  • السعد: نأمل أن تكون الدماء التي سقطت اليوم مدخلا لتمتين الوحدة الوطنية
  • ثغراتٌ أمنية بمنتجات “أبل” والأمن السيبراني يردُّ بتحذير عالي الخطورة جداً
  • "هايدروم": 26 مبادرة حصيلة مختبر تقييم جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية
  • 26 مبادرة لتعزيز جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • موسكو تستضيف منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس”