صحيفة اليوم:
2024-07-09@17:26:58 GMT

ليبيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 5200 قتيل

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

ليبيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 5200 قتيل

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة التي ضربت مدينة درنة شرقي ليبيا إلى 5200 قتيل، وفقًا لما قاله المتحدث باسم وزارة الداخلية في واحدة من الحكومتين المتنافستين في ليبيا.

وقال طارق الخراز المتحدث باسم الوزارة التابعة للحكومة المكلفة من مجلس النواب والتي تتخذ من شرقي البلاد مقرًا لها، إن عمال الإنقاذ لا يزالون يباشرون انتشال جثث الضحايا الناتجة عن الفيضانات، وأن ربع المدينة تدمر أو جرف غلى داخل البحر.

أخبار متعلقة دول "مجلس التعاون" تدعو إلى التهدئة في السودان"قبل فوات الأوان".. دعوات دولية لوقف العنف في السودان

وتعد درنة أكثر مدينة تضررت من الفيضانات التي أعقبت العاصفة التي ضربت شرقي ليبيا، وانهار سدان خلال العاصفة.

10 آلاف مفقود

قال تامر رمضان مدير مكتب ليبيا في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن نحو 10 آلاف شخص أصبحوا في عداد المفقودين جراء الفيضانات المدمرة شرقي ليبيا الناجمة عن العاصفة دانيال التي ضربت البلاد أول يوم الأحد.

كان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي أعلن أمس الاثنين مناطق برقة وخاصة درنة وشحات والبيضاء منطقة منكوبة، مطالبًا الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم الدعم في جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا والمساعدة في إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية لهم.

The moment of flood hits Derna in Libya. #Flood #Libya #Derna pic.twitter.com/VUTIVZfVjW— JournoTurk (@journoturk) September 11, 2023الكارثة أكبر من قدرات ليبيا

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ليل الثلاثاء/الأربعاء، إنه ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء لاتخاذ عدة تدابير لمواجهة تداعيات الفيضانات.

وأضاف في كلمة متلفزة على التلفزيون الرسمي الليبي، أن "الكارثة أكبر من قدرت ليبيا ونطالب الدول الصديقة بالمساعدة العاجلة".

وقدم المنفي الشكر إلى الدول التي قدمت المساعدات، وشدد على تكاتف كل الفرقاء السياسيين في ليبيا، قائلًا إن المحن تذكرنا بأهمية التكاتف والتأزر ونبذ الخلافات، وإن على الليبيين التعاضد على قلب رجل واحد.

مساعدات من حكومة طرابلس

تعهدت الحكومة الليبية في العاصمة طرابلس، المعترف بها من الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، بتقديم ملايين الدولارات في صورة مساعدات إلى المناطق التي اجتاحتها عاصفة وفيضانات غزيرة، رغم أنها لا تسيطر على المنطقة في شرق البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الحكومة بقيادة عبد الحميد الدبيبة ستقدم مساعدات بقيمة ملياري دينار ليبي (حوالي 410 ملايين دولار) لتمويل إعادة إعمار المناطق في شرق ليبيا التي تضررت بشدة من الفيضانات.

وتقع مناطق الكوارث في شرق الدولة التي تسيطر عليها حكومة منافسة بقيادة المشير خليفة حفتر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس ليبيا ضحايا الفيضانات المدمرة درنة الليبية حصيلة ضحايا الفيضانات في ليبيا العاصفة دانيال

إقرأ أيضاً:

الشركات المصرية تحقق إنجازا كبيرا بمشروعاتها في «درنة»

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أبناء سيناء، وعضو مجلس إدارة شركة “نيوم” المهندس إبراهيم العرجانى، أن “الشركات المصرية حققت إنجازا كبيرا في تنفيذ مشروعاتها في مدينة درنة”.

وأضاف العرجاني، في مقطع مصور نشرته الصفحة الرسمية لصندوق الاستقرار وإعادة إعمار ليبيا، “أنه يفتخر بحجم الإنجاز المحقق من قبل الشركات المصرية العاملة في المشروعات الليبية”.

وتعهد المهندس المصري، “بأن يرى الليبيون الأوضاع بشكل مختلف تماما خلال 3 أشهر فقط”.

وتابع العرجاني، أن “المهندسين المصريين الموجودين في درنة يعملون ليل نهار، مشيدا بالدور الذي يقوم به رئيس الصندوق المهندس بلقاسم حفتر، والذي يزور المواقع بشكل يومي”.

ولفت إلى أن “هذه المتابعة المستمرة تحفز العاملين على سرعة الإنجاز، مؤكدا أن شركته وقعت ست مشروعات جديدة في درنة، وأنها ستعمل على إنجاز المتفق عليه في وقت قياسي”.

هذا وكان صندوق التنمية وقع في وقت سابق عقودا لعدد من المشاريع المُخطط تنفيذها في درنة ومدن الجبل الأخضر مع شركة “نيوم” المصرية”.

كلمة الدكتور عاصم الجزار رئيس مجلس إدارة شركة نيوم #درنة #صندوق_التنمية_وإعادة_إعمار_ليبيا #سلام #تنمية #إستقرار

تم النشر بواسطة ‏صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا‏ في الأحد، ٧ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا: ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار أرضي إلى 23 قتيلا و35 مفقودا
  • إندونيسيا: ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار أرضي إلى 23 قتيلًا و35 مفقودًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا بيريل في تكساس الأميركية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة الى 38193 شهيد
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق- عاجل
  • الشركات المصرية تحقق إنجازا كبيرا بمشروعاتها في «درنة»
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38.153 شهيداً و87.828 مصاباً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة الى 38153 شهيد
  • «صندوق التنمية» يوقع عقودا مع شركة مصرية في «درنة»