تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تنظم وزارة المواصلات مؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال»، خلال يومي 17- 18 سبتمبر 2023 في مركز الدوحة للمعارض.
يهدف هذا الحدث إلى تبادل الخبرات ومناقشة الآراء وطرح الرؤى والأفكار مع شركاء الوزارة المعنيين بتطوير قطاع النقل والمواصلات، وأهم الخطط والإستراتيجيات نحو التحول الشامل والتدريجي إلى منظومة نقل متكاملة ومستدامة وصديقة للبيئة.


يشهد المؤتمر الخاص بالحدث 6 جلسات نقاشية تسلط الضوء على أحدث تطورات منظومة النقل والمواصلات (بري وبحري وجوي) في الدولة، بالإضافة إلى استعراض الاتجاهات الجديدة في هذا القطاع.
سيشارك في الجلسات النقاشية أكثر من 20 متحدثا يمثلون كافة جهات قطاع النقل والجهات ذات الصلة. سيشهد اليوم الأول من المؤتمر عقد ثلاث جلسات حيث تحمل الجلسة الأولى عنوان «التحول للنقل الكهربائي والمستدام.. آفاق نحو المستقبل»، بمشاركة مسؤولين من وزارة المواصلات والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، وشركة جي بي أم. فيما تضم الجلسة الثانية والتي تحمل عنوان «النقل العام.. وسائط متعددة ومنظومة مترابطة»، مسؤولين من وزارة المواصلات وشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) وشركة مواصلات (كروة). بينما يشارك في الجلسة الثالثة وعنوانها «القطاع الخاص.. مساهمة فاعلة في تطوير منظومة النقل والمواصلات»، مسؤولون من شركة فيوجن وشركة ليوناردو قطر وشركة جي بي إم.
وستتواصل فعاليات المؤتمر في اليوم الثاني من خلال ثلاث جلسات نقاشية أخرى، ويتحدث في الجلسة الرابعة التي تحمل عنوان «النقل البحري وتعزيز التنمية الاقتصادية»، مسؤولون من وزارة المواصلات وشركة مواني قطر ومجموعة كيوتيرمنلز، كما سيشارك في الجلسة الخامسة تحت عنوان: «منظومة الطيران المدني.. نمو متسارع ودور فاعل في التنمية» مسؤولون من الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية القطرية وأكاديمية قطر لعلوم الطيران. وتضم الجلسة السادسة التي تحمل عنوان «قطاع النقل والمواصلات ودعم مجتمع الأعمال»، ممثلين عن وزارة المواصلات وغرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين وهيئة المناطق الحرة قطر.
ويحظى الحدث بمشاركة واسعة حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 30 جهة تمثل عددا من الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى عدد من الشركات الوطنية والأجنبية ذات الصلة بقطاع النقل والمواصلات.
يوفر المعرض المصاحب للحدث منصة مثالية للجهات والشركات المشاركة لعرض أحدث تقنياتهم وإلقاء الضوء على آخر التوجهات والابتكارات التكنولوجية في مجال النقل المستدام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة المواصلات قطاع النقل النقل والمواصلات وزارة المواصلات قطاع النقل

إقرأ أيضاً:

المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

يعتبر معرض إنوترانس (InnoTrans) في برلين واحدا من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في صناعة النقل والمواصلات، حيث يركز على التكنولوجيا والابتكارات في مجالات السكك الحديدية، النقل البري، النقل البحري، والطيران ؛ويُعقد المعرض كل عامين ويجمع بين الشركات المصنعة، المزودين، والخبراء من جميع أنحاء العالم.

وقد عرف المعرض هذا العام مشاركة المغرب، الذي لم يفوت فرصة استعراض امكانياته في مجال النقل، خاصة في ظل الاستحقاقات القارية والعالمية الكبرى المقبلة. فخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض “إنوترانس 2024″، استعرض محمد ربيع الخليع، رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب، الكيفية التي رسخ بها المغرب مكانته كفاعل رئيسي على المستويين الإقليمي والقاري في قطاع السكك الحديدية مؤكدا أن "المغرب، بفضل المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتقى إلى مرتبة مرجعية ضمن الاقتصادات المتوسطة".

وتعليقا على هذا الحدث، قال الباحث في شؤون الاقتصاد والتدبير "محمد اعليلوش"، في تصريح خص به "أخبارنا"، أن قطاع النقل في المغرب يعد محوريًا للاقتصاد، حيث يسهم في تعزيز التجارة الداخلية والخارجية، ويدعم التنمية السياحية".

مضيفا في السياق ذاته، أنه من خلال تطوير البنية التحتية، مثل الطرق والموانئ والسكك الحديدية، يمكن تحسين كفاءة النقل وتقليل تكاليفه.

مؤكدا أن قطاع النقل "يلعب دورًا حيويًا في ربط المناطق النائية بالمراكز الحضرية، مما يسهل الوصول إلى الخدمات والفرص الاقتصادية.

وفي سياق متصل، ركز "الخليع"، على مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش، وذكر أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مسجلا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المملكة، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

ويعتبر قطار البراق فائق السرعة في المغرب، جزءاً من استراتيجية الحكومة لتطوير وسائل النقل وتعزيز البنية التحتية، حيث يربط حاليا بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

وحول المستجدات التي عرفها موضوع البراق بمعرض برلين، أكد "اعليلوش" أن النقل السككي في المغرب، خاصة مع مشروع البراق، يمثل نقلة نوعية في مجال التنقل، بحيث يعزز بشكل كبير الربط الاقتصادي، علما أن هذا المشروع يعتبر نموذجًا للابتكار في النقل، ويعكس التزام المغرب بتحديث بنيته التحتية.

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل
  • هيئة العقار تستعرض سير عمل منظومة التشريعات العقارية
  • وزارة الكهرباء تحمل العدوان مسؤولية الضحايا والأضرار في الحديدة
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • انتخابات اللجان الأربعاء.. ننشر تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • الإمارات.. وزارة المالية تطلق خدمات فورية عبر الذكاء الاصطناعي