أمسيات وفعاليات في محافظة صنعاء بذكرى المولد النبوي
تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT
يمانيون../
نظم أبناء عزلة الشهيد القائد حي سنع وحي حدة وبيت سبطان في مديرية صنعاء الجديدة أمسية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية التي حضرها مدير المديرية، أحمد عثمان، وقيادات محلية وشخصيات اجتماعية أشارت الكلمات إلى أهمية الاحتفال والابتهاج بذكرى مولد رسول الله محمد -صلوات الله عليه وآله- من أرسله الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
ولفتت إلى دلالات إحياء هذه المناسبة، وأثرها في ترسيخ محبة الله ورسوله، والتمسك بالإسلام وتعزيز تلاحم الأمة في مواجهة اعدائها .
تخلل الأمسية فقرات إنشادية وقصائد شعرية عبّرت عن عظمة المناسبة.
وفي مديرية الحيمة الداخلية، نُظمت فعاليات تربوية إحياءً لذكرى المولد النبوي.
ففي مربع بني الحذيفي ـ بني يوسف، نظمت مدارس عمر بن عبد العزيز والحسين بن علي والإمام علي بن أبي طالب والحسن بن علي فعالية خطابية توعوية.
وقدمت، خلال الفعالية، العديد من الفقرات المتنوعة المعبرة عن الابتهاج بذكرى مولد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.
كما نظمت مدرسة الثورة بالجلب عزلة بني النمري فعالية خطابية بينت أهمية إحياء هذه المناسبة كمحطة تربوية تعزز في النفوس مبادئ الولاء، والاقتداء بهديه -صلى الله عليه وآله وسلم .
ونظمت مدرسة عمر بن عبد العزيز في عزلة بني يوسف وقفة طلابية؛ تدشينا لفعاليات وأنشطة وبرامج المولد النبوي الشريف، ورفضاً للتواجد الأمريكي في الأراضي اليمنية.
وفي مديرية جحانة، أقيمت في عزلة قروى أمسية ثقافية وفعالية خطابية استعرض خلالها مدير المديرية، صالح معيض، الارهاصات والمؤامرات على رسول الله حتى قبل مولده -صلى الله عليه وآله وسلم.. مبينا ان أعداء الله حاولوا، منذ الوهلة الأولى، طمس الهوية الدينية، وزعزعة حب رسول الله في نفوس المسلمين.
وبيَّن أن أسباب العدوان على اليمن ومحاولات احتلال أراضيه تمسك وحب اليمنيين لرسول الله وآل بيته الأطهار.. لافتا إلى أن الامة باتت في ضياع بسبب ابتعادها عن دين الله، وعدم تمسكها وارتباطها برسول الله.
كما أشارت الكلمات في الأمسية والفعالية إلى أهمية إحياء ذكرى مولد خير البرية في تعزيز الهوية الإيمانية والصمود والثبات في مواجهة العدوان.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: الله علیه وآله المولد النبوی رسول الله
إقرأ أيضاً:
هل الأنبياء أحياء في قبورهم.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أخد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: هل ورد في نصوص الشرع ما يدل على أن الأنبياء أحياء في قبورهم؟.
حياة الأنبياء في قبورهموقالت دار الإفتاء إنَّ الأنبياءَ أحياءٌ في قبورهم؛ وهم أولى بذلك من الشهداء الذين ورد فيهم النص القرآني في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ [آل عمران: 169].
وأضافت الإفتاء أن العلماء أجمعوا على أنَّ الأنبياء أرفعُ درجة من الشهداء، وقد رأى النبيّ محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبيّ الله موسى عليه الصلاة والسلام ليلة المعراج يصلي في قبره، كما رآه في السماء السادسة، وقد راجعه مرارًا في أمر الصلاة.
وأوضحت الإفتاء أنه ورد في السنة النبوية الشريفة كثير من الأحاديث الدالة على حياة الأنبياء؛ من ذلك حديث: «الْأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّون» رواه أبو يعلى في "مسنده" والبيهقي في "حياة الأنبياء في قبورهم" من طرق متعددة من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، كما أنه قد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ» رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه في "سننهم" وابن خزيمة في "صحيحه" وأحمد في "مسنده"، وأنه صلى الله عليه وآله وسلم قد اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس، وفي السماء.
وأمَّا قوله تعالى: ﴿إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ﴾ [الزمر: 30] فمعناه: أنَّ روحك ستفارق بدنك وتدخل في عالم آخر، وحديث: «حَيَاتِي خَيْرٌ لَكَمْ تُحْدِثُونَ وَيُحَدَثُ لَكَمْ، وَوَفَاتِي خَيْرٌ لَكَمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ، فَمَا رَأَيْتُ مِنْ خَيْرٍ حَمَدَتُ اللهَ عَلَيْهِ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ شَرٍّ اسْتَغْفَرْتُ اللهَ لَكَمْ» رواه البزار في "مسنده" وغيره. فهو حديث صحيح ومُحْتَجٌّ به في هذا المقام وفي غيره.
وقالت الإفتاء: وحياةُ الأنبياء في قبورهم حياة برزخية لا يعلم كيفيتها إلا الله تعالى، ولا يجوز شرعًا أن نجول في هذا الميدان، وكلُّ ما هو مطلوب منا أن نؤمن بحياة الأنبياء والشهداء حياة عند ربهم هو وحده الذي يعلم كيفيتها وماهيتها.