شمسان بوست / متابعات:



كشفت مصادر مطلعة، عن الأسباب التي ستؤدي إلى ارتفاع قيمة باقات الاتصالات والانترنت في اليمن والتي بدأتها شركة “YOU” ، حيث يترقب قطاع الاتصالات المحلية تأثيرات هذه الزيادة على جميع شركات الإتصالات في اليمن بما في ذلك شركات واي وسبأفون ويمن موبايل .


ووفقًا للمصادر فقد جاءت الزيادة المفاجئة في اسعار باقات الاتصال والانترنت نتيجة التسعيرة الجديدة التي فُرضت مؤخرًا على شركات الاتصالات من قبل المزود الرسمي لخدمة الإنترنت.



ومن المتوقع أن تواجه الشركات الأخرى في صنعاء تحديات مماثلة في ظل الضغوط المالية المتزايدة التي يواجهها القطاع بشكل عام ، يُتوقع أن تؤثر هذه الزيادة في التكاليف على الباقات والخدمات التي تقدمها الشركات الأخرى، مما يؤدي إلى تغييرات في الأسعار والعروض المتاحة للمستخدمين.



تأتي هذه الزيادة في التكاليف في ظل التضخم المستمر والتغيرات في أسعار الصرف والتكاليف العامة، مما يضع الشركات الأخرى في موقف حرج للتكيف مع هذه التسعيرة الجديدة وضمان استمرارية أعمالها.

ولم يصدر بيان رسمي من الشركات الأخرى في صنعاء بشأن تأثير هذه الزيادة السعرية الجديدة، لكن يُتوقع أن تعلن هذه الشركات عن تحديثات في جداول أسعارها خلال الايام القليلة القادمة.



وتشهد خدمات الاتصالات في اليمن تطورًا مستمرًا، ومع تفعيل هذه الجرعة السعرية الجديدة، يبقى الجمهور على انتظار لمعرفة التأثير الكامل لهذه الزيادة على قطاع الاتصالات في المدينة وكيف ستتعامل الشركات مع هذه التحديات المالية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: هذه الزیادة

إقرأ أيضاً:

قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

قلص دخل الأسر الإيرانية خلال عام 2023 من وقت الانتظار لشراء منزل بمقدار 15 عاما، لكن هذه المدة شهدت ارتفاعا في طهران من 112 إلى 152 عاما.

وذكرت صحيفة دنياي اقتصاد في تقرير لها، أن المؤشر المُقاس، والذي يجب أن يكون أقل من 15 عاماً، يظهر أن الأسر الإيرانية لا تعيش حالة “ازدهار عقاري” فحسب، بل إن “شدة فقر الإسكان” قد تزايدت للغاية، على الأقل في العاصمة.

واستنادًا إلى الدخل ومعدل الادخار وأسعار السكن في عام 2022، فإن المدة لاقتناء منزل في جميع أنحاء إيران كان يستغرق 74 عامًا أما بالنسبة لسكان طهران بلغ 112 عاما. لكن اليوم انخفضت المدة بمقدار 15 عامًا بالنسبة للأسر الحضرية وارتفعت بنسبة 40 عامًا للأسر التي تقطن العاصمة.

وتسببت القفزات المتناوبة لأسعار المنازل والشقق في طهران خلال عام 2023 في ابتعاد المتزوجين عن اقتناء منزل. ففي العام الماضي، ارتفع السعر الاسمي للمساكن في طهران بنحو 70%، وهو أعلى بأكثر من 20 نقطة مئوية من تضخم المساكن في عام 2022.

في العام الماضي، كانت القدرة الادخارية لدى الأسر خارج طهران أعلى بكثير من تلك لدى الأسر في طهران. وقد يعود ذلك لسبب رئيسي وهو “ارتفاع مستوى الإيجارات وتضخم الإيجارات في طهران مقارنة بالمدن الأخرى”. فعلى الرغم من أن أسعار المواد الغذائية والمواصلات والملابس ونفقات المعيشة الأخرى في طهران خلال العام الماضي ربما ارتفعت أكثر مقارنة بالمدن الأخرى، لكن مقارنة الوضع المالي والدخل للأسر في طهران مع حالة البلاد وفي نفس الوقت اتجاه النمو المختلف لتكلفة الإسكان، يظهر أن التضخم في طهران يتجاوز 2.6 ضعف ما هو عليه في المحافظات الأخرى من إيران.

في عامي 2016 و2017، أي الفترة التي شهد فيها الاقتصاد الإيراني، بسبب خطة العمل الشاملة المشتركة، إزالة التوترات الاقتصادية الناجمة عن حل المخاطر غير الاقتصادية، انخفضت “مدة امتلاك منزل” في البلاد إلى أقل من 15 عامًا. آنذاك تمكن جزء كبير من السكان من امتلاك منزل بسبب “استقرار أسعار المساكن لمدة عامين” و”التحسن الكبير في القوة الشرائية الناجم عن نمو نحو 20% من الدخل الحقيقي.” وتشير تلك التجربة إلى أن “تحسن ظروف النمو الاقتصادي المدعومة بالظروف السياسية الدولية سيوفر أكبر قدر من المساعدة للأسر في قطاع الإسكان”.

وفي أواخر التسعينيات، كان كانت مدة الانتظار لاقتناء منزل بالنسبة للإيرانيين لا تتجاوز 12 عاما في حال أدخروا مبلغ من المال سنويا.

وفي أول مؤتمر صحفي له، شدد الرئيس الإيراني مجددا على ضرورة القضاء على المخاطر غير الاقتصادية لتحقيق الرخاء الاقتصادي. وإذا كان من المتوقع أن ينتهي ما حدده مسعود بزشكيان للحكومة الرابعة عشرة في طريق حل معوقات «رفاهية الأسر»، فيمكننا أن نتوقع انخفاضاً تدريجياً في الظروف الصعبة لامتلاك منزل في السنوات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • حكم الزيادة التي يأخذها الصائغ عند استبدال الذهب المشغول
  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة
  • العراق خارج تصنيف الأمم المتحدة لجودة الاتصالات والإنترنت
  • الزيادة الجديدة في أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ما هي الأرقام؟
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • بـ 150 جنيها.. سعر إسطوانات البوتاجاز المنزلي بعد الزيادة الجديدة
  • تاريخ ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز بعد الزيادة الجديدة
  • تاريخ أسعار أسطوانات الغاز بعد الزيادة الجديدة
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • شركات المحمول تبحث زيادة أسعار الخدمات