أكد الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات حاكم الشارقة رفضه لتسجيل وإضافة كلمات أجنبية على اللغة العربية بداعي أنها دارجة، موضحًا أنه سيشارك في اجتماع مجمع اللغة العربية في القاهرة الذي سيعقد 2 أكتوبر المقبل لمناقشة جميع الكلمات الأجنبية التي سجلت منذ 4 سنوات بجانب كلمة "تريند" وذلك للمطالبة بإعادة حتى الكلمات التي تم الاعتراف بها مشدداً على أن التغيير في اللغة العربية ليس سهلاً وأن لا أحد يجرؤ على ذلك.


ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الدكتور سلطان بن محمد القاسمي: "إن استخدام الكلمات الأجنبية أصبح أمراً مبالغاً فيه فمنذ 4 سنوات تجمعت كلمات وأصبح البعض يستخدمها واعتبر أنها دخلت على الكلمات المستخدمة والآن أضافوا كلمة "تريند" ولم يعترفوا بها وإنما أضيفت فقط وهذا خطأ في التعبير والناس أخذت بها".
وأضاف حاكم الشارقة : أن هذه الكلمات التي سُجِلت منذ 4 سنوات ليس معترفاً بها ولكنها كأنها أُعتُرِف بها والآن أنا كعضو في مجمع اللغة العربية في القاهرة نطالب بإعادة حتى الكلمات الأجنبية التي تم الاعتراف بها، فالتجاوزات التي حدثت نريد أن نعيدها ولا نريد أن نعترف بأشياء إضافية وإنما المسألة هي تصحيح ما فات، وفي هذا الشأن قالوا في مجمع اللغة العربية في القاهرة بما أنكم تريدون إعادة مناقشة جميع هذه الكلمات في 2 أكتوبر إذاً ضعوا بين هذه الكلمات كلمة "تريند" فأنا اقترحت أن تستبدل كلمة "تريند" بكلمة "متداول" أو "قمة التداول".
وقال القاسمي : "نحن على تواصل مع الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة وقد أجريت معه اتصالين خلال هذه الفترة بخصوص هذا الموضوع مع العلم بأن مجمع اللغة العربية في القاهرة لا يدخله إلا أبناء مصر وأنا مُستثنى فهم يعتبرونني من أبناء مصر حيث تم استثنائي بمرسوم جمهوري، فالأمر ليس بالسهل ونحن بحمد الله أعضاء فاعلين ولن نترك هذه المصطلحات تتوغل في لغتنا".
وأضاف أنه ليس بالسهل ولا يجرؤ أحد على أن يغير في اللغة وعلى المجامع اللغوية أن تنقح الكلمات فهناك بعض الأشخاص "المتغربين" ولكن هذه لغتنا خاصتنا ونحن نحافظ عليها فنبشر الإخوة في المجامع ونطمئنهم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

القاهرة .. سيدة أجنبية تقفز من ميكروباص هرباً من تحرش السائق

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، واقعة تحرش جديدة بمنطقة الشروق بمحافظة القاهرة، حين أقدمت سيدة أجنبية على القفز من سيارة ميكروباص أثناء سيرها، بعد تعرضها لتحرش من قبل سائق السيارة. الحادثة تذكر بواقعة "حبيبة الشماع" الشهيرة التي هزت الرأي العام، والتي انتهت بمأساة.

وفي التفاصيل، تفاجأت السيدة الأجنبية، التي كانت تستقل سيارة ميكروباص في منطقة الشروق، بمحاولة السائق التحرش بها، الأمر الذي دفعها إلى فتح باب السيارة والقفز منها أثناء سيرها، مما أدى إلى إصابتها بكسر في قدمها اليمنى. وعلى إثر ذلك، هرب السائق بالسيارة دون تقديم أي مساعدة، كما قام بسرقة حقيبتها الشخصية.

وتمكنت السلطات الأمنية بالقاهرة من إلقاء القبض على السائق المتورط بعد تلقي بلاغ من أحد المستشفيات يفيد بوصول السيدة المصابة. وبعد التحريات، جرى ضبط السيارة المستخدمة في الحادث، واعترف السائق بفعلته. كما تم العثور على متعلقات الضحية، وأحيل المتهم إلى العدالة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

 حوادث تحرش متكررة

تأتي هذه الواقعة في سياق سلسلة من حوادث التحرش التي باتت تتكرر في مصر، حيث أضحت هذه الظاهرة مصدر قلق كبير. واقعة "حبيبة الشماع"، التي حدثت في مارس الماضي، كانت من أبرز الحوادث، حيث ألقت الفتاة بنفسها من سيارة "أوبر" على طريق السويس السريع بعد تعرضها للتحرش، ما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة، ودخولها في غيبوبة قبل أن تفارق الحياة.

كما شهدت مصر حادثة أخرى عُرفت إعلاميًا بـ"فتاة التجمع"، حيث تعرضت فتاة لتحرش من سائق باستخدام سلاح أبيض، ما أدى إلى إصابتها بجروح أثناء دفاعها عن نفسها. تم تحويل المتهم في تلك الواقعة إلى محكمة الجنايات.

وسط هذه التطورات، تتصاعد الدعوات الشعبية لتقنين عمل شركات النقل الذكي وتشديد العقوبات على المتحرشين، بهدف الحد من انتشار هذه الجرائم وضمان سلامة الركاب، خصوصاً النساء، في وسائل النقل العامة والخاصة.

مقالات مشابهة

  • سميرة الجزار: نرفض تسليم حديقة الزهرية للجهة السيادية التي قررت إغلاقها ووقف العبث بحديقة المسلة
  • حاكم الشارقة يشهد انطلاق أعمال الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية
  • فيديو| حاكم الشارقة يشهد انطلاق أعمال الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية
  • بهاء الدين بشارة: نرفض تدخل أي قوات أجنبية في الشأن السوداني
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • حاكم الشارقة: «المحميات الطبيعية» بالإمارة ليست متنزهات للناس ولا مراعي
  • حاكم الشارقة: “المحميات الطبيعية” بالإمارة ليست متنزهات للناس ولا مراع للحيوانات
  • السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى
  • القاهرة .. سيدة أجنبية تقفز من ميكروباص هرباً من تحرش السائق
  • حاكم الشارقة يكشف عن مشروع فريد للحفاظ على الحياة الطبيعية للحيوانات