أثارت كلية القادة والأركان المصرية التابعة للجيش غضبا في الكويت بعد عرضها خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للبلد الخليجي، فيما قالت السفارة الكويتية بالقاهرة إن الجهة المنظمة للمحاضرة التي تم عرض الخريطة بها اعتذرت عن الخطأ وأكدت أنه "غير مقصود".

وكان النائب في مجلس الأمة الكويتي، حمد المطر، قد طالب كلية الأركان المصرية بالاعتذار عن عرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن بلاده، وذلك أثناء محاضرة بمشاركة الضباط الكويتيين.

واستنكر النائب ما قام به أحد محاضري كلية القادة والأركان في مصر، موضحا أنه "عرض خريطة للوطن العربي دون وجود للكويت ضمنها"، وذلك في محاضرة حول معنى قوة الدولة ضمن دورة رقم (73) وبحضور عدد يزيد عن 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيهم العراق.

وقال النائب حمد المطر:"وإذ نثمن دور الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة بانسحابهم اعتراضا على ذلك، نطالب كل من وزيري الدفاع والخارجية باتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه سيادة الكويت ووجودها".

وأضاف: "على المحاضر أن يعتذر فورا أمام الجميع، وأن يعيد عرض الخريطة الفعلية للوطن العربي والتي تضم الكويت".

اقرأ أيضاً

العراق يلغي التصديق على اتفاقية خور عبدالله.. هل يخلق أزمة مع الكويت؟

كما حذر النائب الكويتي من "استمرار هذه الممارسات اللا مسؤولة وإن كانت فردية، إذ أننا حال عدم الاعتذار نطالب بسحب جميع مبتعثينا وتحويلهم للأردن، فلا مجال للتهاون في أي ما يمس سيادة الكويت".

ووفقا لصور متداولة، فإن الخريطة التي تم عرضها خلال المحاضرة أدخلت الكويت ضمن حدود العراق، دون الإشارة لاسم البلد الخليجي.

السفارة تعلق

من جهتها، علقت السفارة الكويتية بالقاهرة على ما حدث، بعد أن أثارت المسألة غضبا في البلاد، حيث أشارت إلى أنها تواصلت مع المسؤولين بوزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة للمحاضرة للوقوف على ما حدث.

وأكد بيان السفارة أن تلك الجهات أوضحت أن الأمر كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وأن القائمون على الدورة اعتذروا للحضور على هذا الخطأ الذي لا يقصد به الإساءة لدولة الكويت، مؤكدين على أن العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها.

لا تتضمن الحدود الدولية للكويت؟
خريطتهم دامجة الكويت والعراق بدولة وحدة!
الحدود واضحة جداً بالصورة???????? واعتذارهم "عن طريق السفارة" فقط غير مقبول. pic.twitter.com/7K5r0gTWqA

— ????????محمد مـ. حيات (@mmjhayat_) September 12, 2023

 

لكن بيان السفارة الكويتية بالقاهرة لم يهدأ من حالة الغضب بين الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شددوا على وجوب أن يكون  الاعتذار صادرا عن الجانب المصري بشكل علني عبر الوسائط اللازمة، وليس عبر السفارة الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجيش المصري خريطة الكويت السفارة الکویتیة

إقرأ أيضاً:

مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية

قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن مهرجان العلمين يمثل عودة للدور الكبير الذي لعبته مصر على مدار عقود عديدة؛ منذ مطلع الستينيات، وكونها عاصمة للفن تنشر الفنون في كل أقطار الوطن العربي.

نجاحات كبيرة للنسخة السابقة من مهرجان العلمين

وأضاف «عمار»، خلال مداخلة ببرنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر: «نتحدث عن أكثر من 100 سنة سينما ودراما وفن وغناء ومسرح، ومهرجان العلمين بداية جديدة لانتشار القوة الناعمة المصرية، ووضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية، والعام الماضي حقق نجاحات كبيرة للغاية، وهذا العام بجانب الحفلات الغنائية سيستقبل أكثر من مليون زائر سواء على المستوى المحلي أو العربي، وهناك 50 شركة ساهمت أو تساهم في التجهيز له بحجم عمالة وصل إلى 50 ألف مهندس وعامل مصري».

قراران مهمان

وتابع: «هناك قرارين في غاية الأهمية في النسخة الحالية من المهرجان، أولهما هو أن المهرجان سيدعم القضية الفلسطينية بتخصيص 60% من أرباحه لصالح دولة فلسطين الشقيقة، والقرار الثاني يتمثل في رفع العلم الفلسطيني بجوار المصري في مدينة العلمين، وهذا قرار محترم للغاية».

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يجري زيارة للسفارة الليبية في القاهرة
  • الداخلية الكويتية تبدأ إزالة الأكشاك خارج الحسينيات وتمنع رفع الرايات.. فيديو
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • صورة لفنانة مصرية أمام الكعبة تثير الجدل
  • شمس الكويتية تثير الجدل بعد مطالبتها جمهورها بالبحث لها عن «عريس» .. ما القصة؟
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية
  • مناكير باللون الأحمر.. صور لفنانة مصرية أمام الكعبة تثير الجدل
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024
  • السفارة المصرية في الكويت تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة بحضور شخصيات بارزة
  • وزيرة الشباب: الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات تسهم بإرساء المبادئ النزيهة والعادلة في المنافسات الرياضية