كسر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطيعة امتدت لاشهر مع الرئيس الاوكراني فولودومير زيلينسكي، بعدما اجرى مؤخرا مكالمة هاتفيا معه تم خلالها الاتفاق على ان يلتقيا على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

اقرأ ايضاًجدول زيارة نتنياهو للولايات المتحدة يخلو من اي لقاء مع بايدن

ونقلت هيئة البث الرسمية الاسرائيلية "كان" عن مسؤولين وصفتهم بالمطلعين قولهم ان اللقاء الذي تم الاتفاق عليه سيكون الأول الذي يجمع زعيما اسرائيليا مع الرئيس الأوكراني منذ بدء الحرب في اوكرانيا قبل عام ونصف العام.

وكان نتنياهو تجاهل دعوات عدة وجهها اليه زيلينسكي من اجل زيارة اوكرانيا خشية اغضاب روسيا التي تحتضن جالية يهودية كبيرة، فضلا عن سيطرتها على الاجواء السورية التي لا ينفك الطيران الاسرائيلي يستخدمها من اجل شن ضربات تقول تل ابيب انها تستهدف القدرات العسكرية الايرانية في البلد المجاور.

وايضا، رفضت اسرائيل طلبات متكررة من اوكرانيا لتزويدها بانظمة دفاع صاروخية متقدمة، واعلنت بدلا من ذلك عن عزمها تقديم انظمة انذار ومعدات لوجستية اخرى ذات طبيعة دفاعية.

ولا يخفي زيلينسكي والمسؤولون الاوكرانيون غضبهم لهذا الرفض.

واشار المسؤولون الذين تحدثوا لهيئة البث "كان" الى ان الاتفاق على الاجتماع جاء خلال مكالمة هاتفية اجراها نتنياهو مع زيلينسكي الخميس الماضي، وهي الاولى بينهما منذ تشكيل رئيس الوزراء الاسرائيلي حكومته قبل تسعة اشهر.

واضافوا ان الزعيمين بحثا كذلك امكانية قيام نتنياهو بزيارة اوكرانيا.

لا لقاء مع بايدن

وستعقد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الثامنة والسبعين في نيويورك في وقت لاحق هذا الشهر، وستشهد حضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بدلا من الرئيس فلاديمير بوتين، الذي أعلن انه لا يخطط للمشاركة في هذه الدورة.

واعلن مكتب نتنياهو في بيان الاحد، جدول زيارة نتنياهو الى الولايات المتحدة والتي خلت من اي لقاء مع الرئيس الاميركي جو بايدن الذي يعتري التوتر العلاقة بين ادارته وحكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي.

اقرأ ايضاًنتنياهو: الله لم يكن على الدوام حاميا لليهود في اوروبا واوكرانيا

وبحسب الجدول، فسيبدأ نتنياهو زيارته من سان فرانسيسكو في 18 الجاري حيث سيجري لقاءات في وادي السيليكون، قبل ان يتوجه الى مقر الامم المتحدة في نيويورك.

ويتناقض ذلك ما ما اوردته وسائل اعلام اسرائيلية مؤخرا عن لقاء محتمل بين بايدن ونتنياهو على هامش الجمعية العامة التي من المقرران يلقي الاخير خطابا امامها في 22 أيلول/سبتمبر.

ونشأ التوتر بين الادارة الاميركية ونتنياهو منذ تشكيله حكومته التي ضمت في تركيبتها أحزابا يمينية متطرفة، ثم تعمق ذلك على خلفية التعديلات القضائية التي شرعت فيها هذه الحكومة واعتبرت واشنطن انها تضر بصورة اسرائيل كدولة ديمقراطية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ بنيامين نتنياهو اسرائيل روسيا الامم المتحدة جو بايدن فی نیویورک

إقرأ أيضاً:

كيف علق نتنياهو على اغتيال هنية؟

طالب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، من الوزراء عدم التعليق على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وزير التراث الإسرائيلي: اغتيال هنية هو الطريقة الصحيحة لتطهير العالم أول تعليق من قادة حماس على اغتيال إسماعيل هنية


كان وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، قد علق على الحدث قائلا إن "موت هنية يجعل العالم أفضل قليلا، لا مزيد من اتفاقيات الاستسلام الوهمية".
وقالت شبكة "سي إن إن" الأميركية إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأنه "لا يرد على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية"، بعد الإعلان عن اغتيال هنية.
وقالت حركة حماس في بيان إن هنية "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان".
وآخر ظهور لهنية كان الثلاثاء، حيث التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في العاصمة الإيرانية طهران للمرة الأولى بعد تنصيب الأخير رئيسا.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • اجتماعات دبلوماسية لميقاتي.. لقاءٌ مع سفيري فرنسا وأميركا ووفد من الأمم المتحدة
  • حركة فتح: اغتيال إسماعيل هنية فعل جبان ولن يكسر إرادة الفلسطينيين لنيل حقوقهم
  • كيف علق نتنياهو على اغتيال هنية؟
  • تفاصيل لقاء السوداني وبزشكيان في طهران
  • بري: ما يحصل يهدد المنطقة بأسرها.. وماذا قال عن الودائع؟
  • تفاصيل لقاء "هنية" ووفد حماس بالرئيس الإيراني الجديد
  • الرئيس الأوكراني يتفقد جبهة القتال
  • أهالي ضحايا حادثة مجدل شمس يرفضون استقبال نتنياهو / شاهد