موزاييك أف.أم:
2024-09-19@15:15:24 GMT

قصور تطاوين.. دفع لقطاعيْ السياحة والثقافة

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

تعتبر 'القصور' من أهم المواقع التاريخية والأثرية في ولاية تطاوين، لما تتميّز به من جمال عمرانها والحكم في طرق تشييدها بمواد طبيعية على غرار الجبس والخشب، إضافة إلى ارتباطها بفترة هامة من تاريخ الجهة وعادات وتقاليد الأجداد.

علما وأنّ تطاوين تعد ما يناهز الـ 65 قصرا تتنوع بين الجبلية والسهلية وقصور في القلاع، ويُعرف القصر الواحد منها بأنّه عبارة عن مخزن مؤلف من حجيرات أو غرف تخزين تستعملها قبيلة أو عدة قبائل.

وتعكس القصور التاريخ الثقافي الثري للمنطقة، وقد أصبحت اليوم الوجهة المفضلة لضيوف الجهة من الداخل والخارج. وقد ساهمت في  انتعاشة قطاع السياحة بالجهة خلال الأشهر الأخيرة في التعريف بالقصور من خلال الزيارات اليومية للسياح من مختلف بلدان العالم على غرار قصر أولاد سلطان وشنني والدويرات و قصر الحدادة وقصر أولاد دباب والفرش والجليدات.

بالإضافة إلى احتضانها لجلّ التظاهرات الثقافية على غرار المهرجان الدولي للقصور الصحراوية ومهرجان بني مهيرة للألعاب الشعبية ومهرجان الزيتون الجبلي بشنني والدويرات وتنظيم عدد من فقرات شهر التراث بمختلف القصور بالمعتمديات.

وقد أصبح عدد من قصور ولاية تطاوين خلال سنوات الماضية مهددا بالاندثار، مما استدعى تدخل وزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي ومعاينة عدد منها خلال زيارة أدتها إلى الولاية والإذن بتشكيل لجنة فنية للقيام بالدراسات اللازمة للمحافظة عليها والانطلاق في أشغال الترميم.

الحبيب الشعباني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: نخطط لإقامة معارض أثرية في اليابان ولندن

قال شريف فتحي وزير السياحة والآثار، إن معارض الآثار المصرية في الدول الأجنبية لها دور كبير في ترويج الآثار المصرية وتاريخها المختلف.

وأضاف وزير السياحة والآثار خلال لقاء مع صحفيي ملف السياحة والآثار، أن وزارة السياحة والآثار تخطط لإقامة معارض أثرية في اليابان ولندن ودول أخري سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وبشأن الترويج السياحي، أشار إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم الترويج بشكل مختلف ولكل خطة سيكون لها مدير مشروع للترويج، حتى تتمكن إدارة تنشيط السياحة من معرفة نسب الترويج للأماكن الأثرية والسياحة في البلاد المستهدفة.

وفي ذات السياق، قال وزير السياحة: أنه بشأن المتحف المصري الكبير سيتم افتتاح قاعات المتحف تجريبا خلال الفترة المقبلة ماعدا قاعة الملك توت عنخ آمون، معلقًا: قريبا سيتم أعداد فيلم عظيم عن مراكب الملك خوفو والذي تم نقلها من منطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المخصص لها داخل المتحف المصري الكبير.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تحديد 4 مناطق لتنميتها بساحل البحر الأحمر على غرار رأس الحكمة
  • وزير الاقتصاد ووزير السياحة الغواتيمالي يبحثان تعزيز التعاون السياحي المشترك
  • المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.. على غرار الفيدرالي الأمريكي
  • على غرار أجهزة «بيجر».. تفجيرات لأجهزة «ووكي توكي أيكون» اللاسلكية في لبنان
  • غدا.. عرض فيلم «السرب» لـ أحمد السقا على WATCH IT (فيديو)
  • عبدالعاطي: أطلقنا مجموعة عمل مشتركة مع أمريكا بقطاعات السياحة والتربية والثقافة
  • نائب محافظ سوهاج: مبادرة بداية» جزء من المشروع القومي للتنمية البشرية
  • اجتماع لجنة التعليم لمناقشة مشروع قانون يتعلق بالصناعة السينمائية
  • وزير السياحة: مصر تمتلك ما يقرب من 35% من آثار العالم
  • وزير السياحة: نخطط لإقامة معارض أثرية في اليابان ولندن