قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن مستقبل مصر دون أحزاب سياسية سيكون في خطر، معتبرًا أن الفراغ السياسي سوف تملؤه الشياطين، منوهًا إلى أن ألمانيا مازالت تدعم الأحزاب بنحو 150 مليون يورو سنويا بصرف النظر عن مستوى معيشة المواطن، ولكن حفاظا على الديمقراطية.

 وطالب دعم الأحزاب في مصر لأنه سيشجعها على العمل وملء الساحة السياسية، وسيتمكن المواطن من المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية، كاشفًا أن المقيد في لجنة الأحزاب في مصر نحو 106، العامل منهم في لجنة الأحزاب نحو 85 حزبا.

حقوق الإنسان والمواطنة: الحوار الوطني توافق على عدم تعديل قانون الأحزاب (فيديو)

وأكد أنه لا يمكن دمج الأحزاب بالقوة، بل يجب أن يكون برغبة الأحزاب الأخرى، وأن هناك معضلة في قانون الأحزاب الذي يشترط لإنشاء حزب ألا يكون هناك حزب يشبهه، بينما حين الدمج ستندمج الأحزاب مع ما يشبهها، وهذا تعارض، مقترحا أن يكون هناك تحالفات أولا تتحول إلى دمج مع الوقت.

وذكر  خلال حواره مع الإعلامية منة فاروق في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن لجنة الأحزاب ستنتهي من كل ما يتعلق بالأحزاب السياسية في مصر يوم الخميس المقبل.

مناقشة الحالة السكانية

ولفت إلى أن الحوار الوطني يناقش غدا الأربعاء في جلسة خاصة، تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية، ضمن لجنة القضية السكانية في المحور المجتمعي، وقد طرحت كل الآراء في الجلسات العامة، واستعرضوا جميع تجارب دول العالم.

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن الحوار الوطني حريص دائما على أن تكون الجلسات العامة فيها تعبير عن كل الآراء، وأن تكون الجلسات الخاصة لتحويل الآراء إلى اتجاهات واضحة باقتراحات محددة.

وأضاف أن كل ما يطرح في جلسات الحوار الوطني وكل ما يناقش ويتفق عليه هو يتم من أجل المواطن، وكل المشاركين هدفهم صالح الوطن والمواطن في الأساس، حتى حين مناقشة أزمة غلاء الأسعار كان هناك إجماع على وجود مشكلة حقيقية، وضرورة وجود حلول وليس مسكنات.

وذكر أن الحوار الوطني يجمع بين المركزية واللامركزية، ففي بداية تشكيل اللجان اختار مجلس الأمناء المقررين والمقررين المساعدين، واعتمد على وجود توازن فإذا كان مقرر اللجنة مؤيدا يكون المقرر المساعد معارضا، وبالعكس، 

جلسات مغلقة وليست سرية

ونوه  إلى أن الجلسات الخاصة في الحوار الوطني من طبيعتها أن تعقد بعدد محدود، نحو 20 شخصا، بعد جلسة أو جلستين من الجلسات العامة.

وأكد أن الجلسة الخاصة مغلقة وليست سرية، وكل ما يدور فيها يكون متاحا للجميع الاطلاع عليه، وهي تضم المؤيدين والمعارضين والمتخصصين، ممثلين لكل الآراء التي طرحت في الجلسات العامة، بينما يدير المتخصصون النقاش.

وذكر أن الجلسة الخاصة بالأكاديمية الوطنية للتدريب اليوم كانت عن التضخم وغلاء الأسعار، لصياغة المقترحات الخاصة بها، ولا يحدد في الجلسات الخاصة وقت المتحدث مثل الجلسة العامة، ويمكن لكل المتحدثين التحدث أكثر من مرة، وهي غالبا تكون فيها اختلاف في الاتجاهات وليس الآراء، ونتفق على نقطة نقطة بالترتيب بعد تبادل الحجج، حتى نستقر على رأي أو رأيين أو ثلاثة، ويتم بلورتهم ورفعها لمجلس الأمناء، الذي يرفعها لرئيس الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر مستقبل مصر الأحزاب احزاب سياسية الفراغ السياسي الجلسات العامة الحوار الوطنی فی مصر

إقرأ أيضاً:

شروط وظائف بنك مصر 2024.. خطوات بسيطة للتقديم

أعلن بنك مصر عبر صفحته الرسمية على موقع التوظيف «لينكد إن»، عن حاجته لوظائف خالية للعمل فروع البنك المختلفة، بوظائف مهندسي اختبار، فدائما ما يهتم بنك مصر بتوفير فرص عمل للشباب الحاصلين على مؤهلات دراسية مناسبة من خريجي كليات التجارة وما يعادلها من شهادات، لمساعدتهم في الحصول على مصدر دخل شهري ثابت.

وحدد بنك مصر كافة التفاصيل الخاصة بوظائف بنك مصر 2024 المعلن عنها، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير مسؤوليات الوظائف والشروط المطلوبة وكيفية التقديم له، كالتالي:

مسؤوليات وظائف بنك مصر 2024 

- إنشاء حالات اختبار تفصيلية وبرامج نصية للاختبار وسيناريوهات اختبار بناءً على مواصفات النظام ومتطلبات المستخدم ومعايير الصناعة.

- تنفيذ حالات الاختبار للتحقق من وظائف الأنظمة وموثوقيتها وأدائها، ويعد تطوير وصيانة نصوص الاختبار الآلية لتبسيط عمليات الاختبار وتحسين الكفاءة ميزة إضافية.

- تحديد وتوثيق وتتبع العيوب والمشكلات التي تم العثور عليها أثناء الاختبار، والعمل بشكل وثيق مع المطورين لضمان حلها في الوقت المناسب.

- إجراء اختبار الانحدار للتحقق من حل المشكلات التي تم تحديدها مسبقًا وعدم إدخال عيوب جديدة.

- التعاون مع فريق ضمان الجودة للتأكد من أن المنتجات تلبي معايير الجودة والمتطلبات التنظيمية.

- إعداد تقارير ووثائق اختبار مفصلة تلخص نتائج الاختبار والعيوب وأي تحسينات موصى بها.

- المشاركة في جهود التحسين المستمر لتعزيز عمليات الاختبار والأدوات والمنهجيات.

- التعاون مع فرق متعددة الوظائف لفهم متطلبات المشروع وتحديد خطط الاختبار الشاملة لأنظمة الشحن عالية الطاقة.

- العمل في بيئة رشيقة ولديه معرفة وفهم جيدين للمنهجيات الرشيقة.

الشروط المطلوبة

- أن يكون لديه خبرة تزيد على 3 سنوات في اختبار الأنظمة أو مجال مماثل.

- أن يكون على معرفة بمنهجيات اختبار الأنظمة كميزة إضافية.

- أن يكون لديه خبرة لا تقل عن عامين في العديد من عمليات تسليم البرامج ذات دورة الحياة الكاملة، بدءًا من التطوير وحتى القبول النهائي للبرنامج.

وعلى الراغبين في التقديم لوظائف بنك مصر 2024 الدخول للصفحة الرسمية الخاصة ببنك مصر على موقع التوظيف لينكد إن وإرسال السيرة الذاتية الخاصة به.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: نطالب الحكومة المرتقبة بإنهاء قانون المحليات
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • قانونية «مستقبل وطن»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة الجديدة بالحفاظ على قيمة الجنيه
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة بالاهتمام بالمواطن تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • الأحزاب تقدم تصورها للحكومة الجديدة.. كفاءات أصيلة وبرامج زمنية واضحة
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال لمواكبة التطورات الحديثة
  • شروط وظائف بنك مصر 2024.. خطوات بسيطة للتقديم