شمسان بوست:
2024-08-05@04:34:02 GMT

برلماني : الحكومة أمام ثلاث خيارات.!

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

أكد النائب البرلماني علي المعمري رئيس كتلة التغيير، أن مجلس النواب يمثل الإرادة العامة للشعب؛ كونه صاحب الولاية الشعبية والدستورية، مشيرا إلى أن تقرير لجنة تقصي الحقائق كشف عن الكثير من الاختلالات لدى الحكومة.



وقال المعمري في لقاء مع قناة بلقيس إن “اللقاء التشاوري للبرلمان، الذي عُقد أمس الأول الأحد، ضم هيئة رئاسة مجلس النواب، وعضو مجلس القيادة الرئاسي، عثمان مجلي، وأعضاء مجلس النواب بكتل مختلفة، وكان أكثر من ممتاز”.



وأضاف “تقرير مجلس النواب أحدث ضجة لدى النخب والمجتمع؛ كونه قائما على مخالفات كانت جسيمة، وصلت إلى حد تجاوز نصوص دستورية، وكشف عن الكثير من الاختلالات القائمة في إدارة البلد من قبل الحكومة”.



وأكد أن “كل المؤسسات والهيئات، التي منحها الدستور الحق في الرقابة، لا تعمل سوى بحدها الأدنى، وهو ما سهل للحكومة والوزراء المختصين ارتكاب المخالفات للدستور والقانون”.

وقال المعمري إن “البرلمان غيِّب لفترة طويلة، وعندما وجد لحظة أو فرصة، وعندما شكلت اللجنة، وذهبت إلى عدن، والتقت برئيس الحكومة والوزراء، ووقفت على الكثير من القضايا، فكان التقرير هو انعكاسا لردود الحكومة ووزراء ووكلاء ومدراء العموم في الجهات المختصة، ولم يكن من تأليف أعضاء اللجنة، ولا من خيالهم”.

واستدرك “نحن في مجلس النواب وظيفتنا التأكد من أن أي إجراءات تتم في أي ملف أو موضوع يجب أن تكون وفقا لنصوص الدستور والقانون، حتى إذا ما رفعت القضية لمجلس القيادة الرئاسي، فإن الحكم بالأخير هو نصوص الدستور والقانون”.

وأفاد بأن “الهيئة العليا للمناقصات، التي وظيفتها الإشراف على المناقصات ومراقبة الجهات والوزارات في الإجراءات اللازمة لعمل الحكومة، اليوم غير موجودة، والحكومة هي من تقوم بهذا الدور، بذريعة أن الدستور ينص على أن الهيئة مركزها الرئيسي في صنعاء، وهي ذريعة في غير محلها”.



واستطرد “هناك معلومات بأن الحكومة بدأت بإجراء لتشكيل لجنة عليا للمناقصات، ونتمنى أن يتم ذلك في أقرب وقت”.

وعن اللقاء الشاوري قال المعمري إنه تطرق لقضايا كثيرة، أهمها ما يتعلق بالحوار بين السعودية ومليشيا الحوثي، والحوار الذي يقوم به المبعوث الأممي، وضرورة تفعيل دور مجلس النواب، وخطة عمل للمجلس في المرحلة القادمة، وضرورة انعقاد المجلس في العاصمة المؤقتة عدن، وما يتعلق بالتقرير الصادر عن لجنة تقصي الحقائق”.

وقال “كان هناك إجماع على الانتظار إلى حين وصول ردود الحكومة على تقرير لجنة تقصي الحقائق، ورسالة هيئة رئاسة مجلس النواب، وأيضا إمكانية جلوس مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، في الثامن عشر من سبتمبر، بحضور هيئة الرئاسة ومجلس النواب مع الحكومة”.



وبشأن تقرير لجنة تقصي الحقائق يقول المعمري “بمجرد إصدار تقرير لجنة تقصي الحقائق، يتحول إلى تقرير لمجلس النواب، واليوم لم يعد التقرير تقرير اللجنة، وإنما تقريرا للمجلس ووفقا للإجراءات القانونية، يفترض أن تستلم الحكومة هذا التقرير، ثم أمامها ثلاثة خيارات، إما أن توافق على التوصيات، وتجدول تنفيذ هذه التوصيات، أو تقول إنها غير قادرة على تنفيذها، أو بعضها، وتبرر ذلك، وإذا قبل المجلس بهذه التبريرات تمضي الأمور، أو الخيار الثالث أن يجمد الموضوع على اعتبار أن لا اتفاق بين المجلس والحكومة”.

وأردف: “نحن ننتظر إلى الثامن عشر من سبتمبر، لتصلنا ردود الحكومة، لمناقشتها في جلسة افتراضية أخرى، وبناء عليها التصرف التالي”، مشيرا إلى أن البلد يمر بظروف غير طبيعية، وحضور رئيس مجلس القيادة الرئاسي هو نوع من محاولة فهم الإشكال القائم بين الحكومة ومجلس النواب.


وأوضح أن اللقاء الذي سيجمع رئيس مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع مجلس النواب، الأصل منه أن تصحح الأمور لكي تسير وفقا للإجراءات الدستورية والقانونية”.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: تقریر لجنة تقصی الحقائق مجلس القیادة الرئاسی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نائب يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي

وجه النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب،  سؤالا برلمانيا، إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الزراعة، والصناعة، بشأن خطة الحكومة للتوسع في قطاع تصنيع الأسماك.

تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة

وأشار إلى أنه يصل حجم إنتاج مصر من الأسماك إلى نحو 2.3 مليون طن، وتحتل مصر  المركز الرابع عالميا في الاستزراع السمكي، والأول إفريقيا.

وقال زين الدين: وعلى الرغم من ذلك تواجه شركات تصنيع الأسماك، التي تعد أحد أهم شركات الصناعات الغذائية بالسوق المحلي، العديد من التحديات التي تتمثل في ارتفاع تكلفة تحاليل عينات الأسماك وطول الفترة الزمنية للتحليل، وسحب كميات كبيرة من الأسماك للعينة الواحدة، مما يشكل عبئا على  الشركات، فضلا عن تكرار سحب العينات بأعداد كبيرة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن ذلك يأتى في الوقت الذي وجه فيه الرئيس السيسي، تكليفات للحكومة الجديدة، بالتوسع في القطاع الإنتاجي.

وطالب محمد زين الدين، باستيضاح خطة الحكومة بشأن التوسع في صناعات الأسماك، الأمر الذي يساعد بدوره في زيادة حجم الصادرات المصرية، وتوفير العملة الأجنبية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن التوسع في التصنيع بقطاع الثروة السمكية، يساهم في عمل قيمة مضافة للأسماك، بما يحقق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى زيادة فرص التصدير.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يقرّ تقرير لجنة البيئة والسياحة حول الجزر اليمنية
  • مصدر برلماني:مشادة كلامية بين الدهلكي وولايتي بشأن قانون العفو العام
  • برلماني: تخصيص 10 مليارات جنيه لإنشاء 16 مجمعًا صناعياً يعكس الاهتمام الحكومي
  • برلماني: تخصيص 10 مليارات جنيه لإنشاء 16 مجمعا صناعيا يعكس الاهتمام بالتنمية الصناعية
  • لتخفيف الأعباء عن الفلاحين.. برلماني يطالب الحكومة بمد العمل بأحكام قانون ضريبة الأطيان
  • برلماني يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي
  • 2.3 مليون طن.. برلماني يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي
  • برلماني: الحكومة الجديدة تدعم القطاع الخاص لزيادة الإنتاج وتعميق التصنيع المحلي
  • نائب يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي
  • سؤال برلماني في النواب لمواجهة استيراد مواد خام دوائية شهرياً بـ100 مليون دولار