الوطن:
2024-09-17@02:46:49 GMT

«الإفتاء» توضح حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

«الإفتاء» توضح حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها

حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها، من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، لا سيما بعد إعلان وزارة الأوقاف، عن إقامة صلاة الغائب على أرواح ضحايا ليبيا والمغرب، والمقرر إقامتها الجمعة المقبل.

وتستعرض «الوطن» خلال التقرير التالي، كيفية أداء صلاة الغائب وشروطها، والأخطاء التي يقع فيها المصلون خلال أداء صلاة الغائب، والفارق بينها وبين صلاة الجنازة.

حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها

وفي حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الأصل في صلاة الجنازة، أن يكون الميت حاضرا بين يدي الإمام والمصلين، ويوضع في اتجاه القبلة للصلاة عليه، إلا أن الفقهاء اختلفوا في جواز الصلاة على الميت إذا لم يكن حاضرا بين يدي الإمام والمصلين؛ وهو المقصود بصلاة الجنازة على الغائب؛ فهي الصلاة على ميت غائب عن المكان الذي يصلى عليه فيه، مؤكدة أنها تكون بصفة الجنازة لو كان الميت حاضرا.

صلاة الغائب على الميت وشروطها

وأشار الإفتاء في حديثها عن حكم صلاة الغائب على الميت وشروطها، إلى أن صلاة الغائب يشترط فيها نية صلاة الجنازة، واستقبال القبلة للمصلين، والطهارة من الحدثين؛ فهي أربع تكبيرات لا أذان فيها ولا إقامة، ولا ركوع ولا سجود، ولا يشترط فيها الجماعة.

كيفية أداء صلاة الغائب على الميت

وقالت الدار في كيفية أداء صلاة الغائب: يقرأ المصلي بعد التكبيرة الأولى فاتحة الكتاب، وبعد التكبيرة الثانية يقرأ نصف التشهد الأخير الذي يقوله في الصلاة، أي: من أول: «اللهم صل علي سيدنا محمد.. إلى آخر التشهد»، وبعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت؛ وبعد التكبيرة الرابعة يدعو المصلي لنفسه ولجميع المسلمين، كما يسن في صلاة الجنازة على الغائب ما يسن في صلاة الجنازة على الميت الحاضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الغائب صلاة الجنازة صلاة الجنازة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى

 ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ليلة مباركة، تتجلى فيها معاني المحبة والوئام والإخاء بين المسلمين، ففي مولده كانت البشائر، ليحيي المسلمون في كل مكان ذكرى مولده الشريف ويتذكرون فضائله وأخلاقه، سائلين الله تعالى أن يجعلنا من أتباعه وأن يهدينا إلى سواء السبيل، ولكن ما لا يعلم الكثيرون الفرق بين ليلة ويوم المولد.

الفرق بين ليلة المولد ويومه

وحول الفرق بين ليلة ويوم المولد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ ليلة المولد النبوي هي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، وتبدأ مع غروب شمس يوم الحادي عشر من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق الثاني عشر من ربيع الأول ، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده، وتبدء ليلة المولد النبوي هذا العام من مغرب اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، وحتى فجر يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنّ يوم المولد النبوي سيكون غداً الأحد.

مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، عدداً منها وهي كالتالي:

- تجمع الناس على ذكر النبي والصلاة عليه.

- الإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

- قراءة سيرته العطرة والتَّأسي به.

- إطعام الطعام على حبه.

- التصدق على الفقراء.

- التوسعة على الأهل والأقرباء.

- البر بالجار والأصدقاء إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره. 

- الصيام.

- الإكثار مِن الذكر والدعاء.

- العبادة وقراءة القرآن.

فضل الصلاة على النبيورد أن الله سبحانه وتعالى عندما أمرنا بـ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من باب المكافأة له على إحسانه إلينا، فقال الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» الآية 56 من سورة الأحزاب.

ومن السنة النبوية، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيهِ عَشْراً»، أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • موعد صلاة الجنازة والعزاء.. وفاة المذيعة سمية إبراهيم
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى