أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

وجه المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، رسالة إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، في موضوع تسريح الطرقات وتوفير مِرْوَحيات وجعل حد لغلاء المحروقات وصعوبات التنقل والأثر السلبي على حركة التضامن مع ضحايا الزلزال، وهي الرسالة التي توصلت "أخبارنا" بنسخة منها.

 

 

وجاء في الرسالة أن الشعب المغربي عاش على إيقاع هزة أرضية عنيفة ليلة الجمعة السبت 8-9 شتنبر 2023، والتي ضربت العديد من المناطق والأقاليم مخلفة آلاف الشهداء والشهيدات، وآلاف المصابين بأقاليم الحوز، شيشاوة، مراكش، تارودانت، أزيلال، ورزازات.. ومُدمرة دواوير بأكملها ومُحدِثة أضرارا في أغلب المنازل والطرق والبنيات بهذه المناطق، مما خلق جوا من الرُّعب والهلع، في غياب مواكبة عاجلة للفاجعة من طرف الإعلام الرسمي، وتأخُّر وضعف وصول فرق الانقاذ والإغاثة للعديد من الدواوير التي ظلت الأخبار مجهولة عن أحوال سكانها، وأخرى تطلب النجدة بحسرة وغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وفي ظل هذا المناخ المتسم بالألم الجماعي - تضيف الرسالة - انبثقت حركة التضامن الشعبي مع المتضررين عبر ربوع الوطن، مؤكدة على قدرة الشعب المغربي المستمرة للانتصار على التحديات والصعوبات بالتضحيات وتقاسم الإمكانيات رغم بساطتها، في ظل استمرار الغلاء الفاحش للمحروقات الذي يؤثر سلبا على عمليات نقل الدعم العيني، والذي ينعكس على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب وخاصة طبقاته الاجتماعية الفقيرة.. ووعيا بأهمية التضامن مع الضحايا والمتضررين من الآثار المادية والاقتصادية والنفسية لزلزال 8 شتنبر 2023، وتيسير سبل إيصال هذا الدعم الإنساني للمعنيين والمعنيات، طالبت الجامعة رئيس الحكومة بالتسريع بالعمل على فك الحصار على المناطق المنكوبة بتسريح الطرقات بالآليات الضرورية وتوفير مروحيات للوصول إلى المناطق التي لا تصلها الطريق لإيصال الحاجيات من خيام وأغطية وألبسة ومواد غذائية وأدوية... كما جددت مطلبها له بضرورة التدخل لدى شركات المحروقات من أجل التفاعل مع اللحظة وتخفيض حقيقي لأثمنة المحروقات تماشيا مع السوق الدولية للمحروقات... 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تقطع الطرقات بزاكورة

زنقة 20 | متابعة

تسببت حمولة وادي تاوداشت في قطع الطريق الرابطة بين النقوب و أسديدن بإقليم زاكورة.

ونقلت مصادر محلية ، أن الطريق مازالت مقطوعة على مستوى وادي تاوداشت بفعل الفيضانات التي عرفتها المنطقة.

و أقدمت السلطات المحلية على وضع حواجز حديدية تمنع مرور السيارات و العربات بفعل السيول.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • الفيضانات تقطع الطرقات بزاكورة
  • تذمر واستياء بين المغاربة بسبب غلاء اللحوم ووصول أسعارها لمستويات قياسية
  • وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال
  • صعوبات ترافق إعمار المناطق المتضررة من زلزال 2023 بالمغرب
  • السعودية تعلن مشروعا جديدا بالمسجد الحرام لتيسير الطواف والسعي
  • موعد انتهاء تنسيق الدبلومات الفنية 2024 والحد الأدنى.. بادر بتسجيل رغباتك
  • وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزاً صحياً في المناطق المتضررة من الزلزال
  • السعودية تعلن مشروعًا جديدًا بالمسجد الحرام لتيسير الطواف والسعي