تصدر وسم "تسريبات سجون مصر" منصات التواصل الاجتماعي في مصر، على خلفية تداول مقاطع مرئية مسرّبة، قال ناشروها إنها لكاميرا مراقبة "توثق أوضاعا غير إنسانية لنزلاء سياسيين"، لكن وزارة الداخلية نفت صحتها.

ونشر الناشط المعارض علي حسين المهدي مقاطع أطلق عليها عنوان: "التسريب الأول" عبر قناته التي يتابعها أكثر من 170 ألف شخص عبر يوتيوب.

وقال الناشط -المقيم خارج مصر- إن المقاطع "توثق أوضاع تحركات قيادات من جماعة الإخوان داخل الزنازين الفردية بمجمع سجون بدر"، على رأسهم القيادي محمود عزت، الذي كان قائما بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والداعية المعتقل صلاح سلطان، وشخص آخر، على حد تعبيره.

كما أظهرت التسريبات صورا لزنازين معتقلين قال ناشطون، إنها تُظهر ما سمّوها معاناتهم في الحبس الانفرادي.

#وزارة_الداخلية إن مقاطع الفيديو التى تناولها أحد العناصر الهاربة بالخارج بزعم كونها لنزلاء داخل أحد مراكز الإصلاح والتأهيل محرفة ولا تمت بصلة للأشخاص التى يدعى إنها خاصة بهم، وأن ذلك يأتى فى إطار مخططات جماعة الإخوان الإرهابية لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط… pic.twitter.com/9w34TyfYC1

— وزارة الداخلية (@moiegy) September 12, 2023

في المقابل، نفت وزارة الداخلية المصرية صحة المقاطع المرئية، ووصفت ناشرها بأنه "أحد العناصر الهاربة". وأكدت الوزارة أن المقاطع المرئية "مُحرّفة ولا تمت بصلة للأشخاص الذين يقول ناشر التسريبات، إنهم من قادة الإخوان".

وبالرغم من تشكيك بعض المتابعين في اللقطات، فقد وثّق حقوقيون تقاربا لشكل الزنازين الفردية الظاهرة بالمقاطع المنشورة، مع صور نشرتها الداخلية سابقا في أفلام ولقطات ترويجية، لما تُطلق عليها اسم "مراكز الإصلاح والتأهيل"، بدلا من مصطلح "السجون" المتعارف عليه.

صديق بالخارج أرسل لي فيديو يتضمن ما اسماه #تسريبات_سجون_مصر، وطلب مني التحقق من صحة الفيديوهات الواردة به وهل هي من مجمع سجون #بدر أم لا؟

بالتحقق: نعم الفيدوهات من داخل زنازين الاحتجاز بالسجون الجديدة نظراً لتطابق الفيديوهات المسربة مع الفيدوهات التي نشرتها الدولة رسميًا.

(1/5) pic.twitter.com/HF4lahde4p

— هيثم غنيم (@HaithamGhoniem) September 12, 2023

كما أكد الناشط الحقوقي، هيثم غنيم، أن "المرئيات من داخل زنازين الاحتجاز بالسجون الجديدة"، مستندا لتطابقها مع تلك التي نشرتها الدولة رسميا.

وطالب هيثم -في تدوينة له عبر منصة "إكس"- "النيابة العامة بالتحقق من جميع حالات الإهمال الطبي داخل السجون عبر مراجعة المقاطع المسجلة، بدلا من الاكتفاء ببيانات هزلية من وزارة الداخلية"، حسب تعبيره.

تسريبات كاميرات المراقبة التي بثها اليوتيوبر علي حسين مهدي لثلاثة من قيادات الإخوان المسلمين في زنازينهم الانفرادية، من سجن بدر شديد الحراسة، تدمي القلب!
التسريبات تخص كلا من:
الدكتور محمود عزت، نائب المرشد العام، الأستاذ الجامعي الذي تجاوز الثمانين، وهو يحاول التماس الدفء…

— أحمد عبد العزيز (@AAAzizMisr) September 11, 2023

وكتب المعارض أحمد عبد العزيز -وهو عضو الفريق الرئاسي للرئيس الراحل محمد مرسي– "تسريبات كاميرات المراقبة التي بثها اليوتيوبر علي حسين مهدي لثلاثة من قيادات الإخوان المسلمين في زنازينهم الانفرادية، من سجن بدر شديد الحراسة، تدمي القلب".

وأضاف "هذه التسريبات أظهرت نمط الحياة غير الآدمية التي تحياها هذه القامات العلمية والوطنية، وهي مشاهد كافية لأن تقيم الدنيا ولا تقعدها، حتى يتم إطلاق جميع المعتقلين السياسيين، في سجون الإنقلاب! على قيادة الإخوان المسلمين أن تتحرك.. على جميع المنظمات الحقوقية الدولية أن تتحرك.. على كل حر أن يفعل ما بوسعه؛ لإثارة هذه القضية الإنسانية (في المقام الأول)، ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم".

ووصفت دعاء -ابنة البرلماني والمحامي المحبوس انفراديا منذ 2013، صبحي صالح- المقاطع المتداولة بـ"المؤلمة". وأضافت في تدوينة أن "تلك المقاطع تجعلنا نرى ما نهرب من التفكير فيه، إذ تذكرنا بما يحدث مع أهالينا بالسجون، وهو ما يمنعنا من العيش بسلام".

ويرى الناشط عبد الرحمن طارق أن تسريب المقاطع من سجن بدر، دليل على أن "السلطة الحاكمة لا توجد لديها أي نية لتحسين حالة حقوق الإنسان".

د. #محمود_عزت الأستاذ بكلية الطب وأحد كبار شيوخ التربية، ذكر أمام المحكمة جانبا مما يتعرض له في محبسه الانفرادي وهو شيخ ثمانيني، وجاءت #تسريبات_سجون_مصر لتنقل صورة المعاناة من داخل الجدران الخرسانية، وانعدام كل مقومات الحياة في الزنزانة ! pic.twitter.com/QKdKJ0YYfB

— د. محمد الصغير (@drassagheer) September 12, 2023

بينما كتب الأكاديمي وصفي أبو زيد، "بصرف النظر عن سبب نشر المقاطع التي تحرك الجبل وتحرض من لا ضمير له الآن، لكن هذا التسريب يوجب على كل من لديه أي سبب، وأي قدرة على استنقاذهم أن يفعل، وأن يبذل ما يستطيع".

وعلّق الداعية محمد الصغير قائلا، "كل من دخل السجن في مصر أو زار قريبا فيها، يعرف أن هذا غيض من فيض من حال المعتقلين، وأن التسريبات ما هي إلا ومضات كاشفة عن حال عنابر الموت وزنازين القتل البطيء".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الإخوان المسلمین وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

تسريبات تكشف تفاصيل جديدة عن هاتف iPhone SE 4 المتوقع في 2025

كشفت تسريبات حديثة عن بعض التفاصيل المتعلقة بهاتف iPhone SE 4، المتوقع طرحه في ربيع عام 2025. وتُعد سلسلة iPhone SE من أبرز هواتف أبل الاقتصادية التي تجمع بين الأداء المتميز وسعر مناسب، ومن المتوقع أن يشكل الطراز القادم تغييراً كبيراً مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث سيعتمد على ميزات مأخوذة من أجهزة آي فون الأعلى أداءً، مع الحفاظ على مكانته كأقل الطرازات تكلفة في تشكيلة أبل.

وتشير التقارير إلى أن iPhone SE 4 سيأتي بتصميم يشبه iPhone 14، مع شاشة OLED أكبر بحجم 6.1 بوصة، بدلاً من شاشة LCD مقاس 4.7 بوصة في الطراز الحالي. كما يعكس هذا التغيير خطوة أبل للتخلص التدريجي من شاشات LCD في جميع أجهزتها، مما سيؤثر على مورديها التقليديين مثل Japan Display وSharp.

من ناحية الأداء، يُشاع أن الجهاز سيعمل بشريحة A18، وسيتم استبدال ميزة Touch ID بـ Face ID، مما يعني إزالة زر الصفحة الرئيسية التقليدي. كما ستتضمن الترقيات الأخرى منفذ USB-C، زر الإجراء الذي تم تقديمه مع iPhone 15 Pro، ومودم 5G من تصميم أبل، بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 48 ميجابكسل وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 غيغابايت.

رغم هذه التحسينات الكبيرة، يُتوقع أن يبقى سعر iPhone SE 4 في حدود 400 إلى 500 دولار، مما يجعله خياراً اقتصادياً مثالياً. ومن المرجح أن يتم إطلاق الهاتف في مارس 2025، بناءً على تقليد أبل في إطلاق طرازات iPhone SE في هذا التوقيت.

مقالات مشابهة

  • 5 آلاف قرص مخدر داخل حلوى المولد.. والداخلية تضبط المتهمين
  • تقرير عن الضاحية الجنوبيّة... لماذا لم تعدّ آمنة لقيادات حزب الله؟
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • حقوقيون يتحدثون عن احكام الإعدام خارج القانون التي يصدرها الحوثيون
  • تحديات ضمان الظروف الإنسانية بالسجون في السودان
  • تسريبات تكشف تفاصيل جديدة عن هاتف iPhone SE 4 المتوقع في 2025
  • البن الخولاني السعودي يثير غضبا بين اليمنيين.. لماذا؟
  • الصحة تنفي تسجيل إصابة بالملاريا في الجنوب
  • الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة
  • مشاهد "مثيرة للجدل" من داخل غرفة عمليات الحرس الثوري