الوطن:
2024-06-27@12:58:06 GMT

أمين الفتوى يوضح الصيغة الأدق للتشهد في ختام الصلاة

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أمين الفتوى يوضح الصيغة الأدق للتشهد في ختام الصلاة

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنَّ المسلم في ختام صلاته يقول التشهد، وفقا لما علمنا إياه النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، وهو حديث عظيم مع الله سبحانه، ومع رسوله الكريم أيضا.

التشهد في الصلاة

وأضاف «عبد السميع»، خلال حلقة اليوم من برنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ التشهد في الصلاة يتوجه فيه المسلم بالتحية والشهادة لله ورسوله، بقوله: «التحيات لله والصلوات المباركات الطيبات لله سبحانه، اللهم صل على سيدنا محمد، إلى آخر صيغة التشهد».

صيغة التشهد الأصح

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنَّه ورد العديد من صيغ التشهد، بينما أصحها ما ورد عن سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ورواها البخاري ومسلم وأصحاب السنن، حيث يقول ابن مسعود: «علمني النبي صلى الله عليه وسلم، صيغة التشهد ويده بيدي، أي أمسك الرسول بيد ابن مسعود وعلمه صيغة التشهد».

واستطرد «عبد السميع»، موضحاً صيغة التشهد في ختام الصلاة عن ابن مسعود: «التحيات لله والصلوات الطيبات والمباركات لله، أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».

التشهد في ختام الصلاة كأنه حوار مع الله

كما أشار إلى بعض الروايات التي تقول «التحيات المباركات»، وروايات أخرى تقول: «التحيات المباركات الطيبات»، موضحاً أنها كلها جائزة إنما الصيغة الأولى التي وردت في السنة وعن سيدنا ابن مسعود هي أصح الصيغ التي وردت في السنة وينبغي أن نقولها، وبعض الفقهاء تكلموا أن هذه الصيغة فيها حوار، وكأني أقول لله سبحانه قبل الخروج من الصلاة: «أنا أسلم وأحيي الذات العلية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشهد أحكام الصلاة سیدنا محمد التشهد فی فی ختام

إقرأ أيضاً:

كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صلاة المسلم هي الصلةُ التي تربطه بخالقه عز وجل، كما أنها عِماد الدين، وأول ما يُحاسب عليه العبد من أعماله.

حكم شراء مصادرات الجمارك.. الإفتاء توضح الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص

أوضح الأزهر للفتوى، أنه لا تسقط الصلاة عن المريض مهما بلغ مرضُه ما دام عاقلًا؛ ولكن ليس مقصودًا -قطعًا- أن يشعر المريض بآلامه حال الصلاة، بل إن الإسلام دين اليسر، قال تعالى: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}. [البقرة: 185]

وتابع: وإن منع المرضُ المسلمَ عن الوضوء للصلاة بنفسه استعان بمن يوضئه، فإن لم يجد ولو بأُجرة، أو كان استعمال الماء يضرّه أو يؤخر شفاءه؛ تيمَّم لكل صلاة، وصلى ما شاء من نوافلها ما دام في وقتها.

من عجز عن أداء الصلاة بكيفيتها الشرعية

وبين الأزهر للفتوى، أن من عجز عن أداء الصلاة بكيفيتها الشرعية، أو خاف إن أدّاها بكيفيّتها زيادةَ مرضه، أو وجد في أدائها مشقةً تذهب بخشوعه، انتقل لكيفيّةٍ يقدرُ عليها.

▪️فمن لم يستطع القيام في الصلاة لمرضه؛ صلّى جالسًا.

▪️ومن عجز عن الصلاة جالسًا؛ صلّى على جنبه، واستقبل القبلة بوجهه، ويُستحبّ أن يكون على جنبه الأيمن.

▪️ومن عجز عن الصلاة على جنبه؛ صلّى مُستلقيًا على ظهره، رجلاه جهة القبلة.

▪️ومن عجز عن استقبال القبلة، ولم يجد من يعاونُه على استقبالها؛ صلّى على حاله.

▪️ومن استطاع القيام وعجز عن الركوع أو السجود؛ لم يسقط عنه أداءُ القيام في الصلاة، وإنما صلى قائمًا يُومئ برأسه عند ركوعه أو سجوده حسب استطاعته، أو يُومئ بكليهما ويجعل سجوده أخفض من ركوعه.

▪️وإن لم يستطع المريضُ الإيماءَ برأسه؛ أَوْمَأَ بعينيه، فإن لم يستطع؛ كبَّر وقرأ ونوى بقلبه قيامًا وركوعًا وسجودًا وتشهُّدًا، وأتى بأذكار كلّ هيئة عند أدائها.

▪️وإن شقّ على المريض أداء الصلوات على وقتها؛ جمع بينها، وصلّى العصر مع الظهر في وقته أو في وقت العصر، وصلّى المغرب مع العشاء على النحو نفسه، أما الفجر فلا يُجمع إلى ما قبله ولا إلى ما بعده، وإنما يُؤدَّى في وقته.

وبهذا يكون المُصلّي قد امتثل لقول الله سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، ولقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ». [أخرجه مسلم]

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو
  • أمين الفتوى يوضح بالفيديو آداب المصايف
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • ما حكم الطلاق عند الغضب؟.. أمين الفتوى يوضح الحالات
  • كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون