موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو وشركاءها أكدوا خلال أعمال قمة مجموعة العشرين على حل النزاعات بالطرق الدبلوماسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان حول نتائج قمة العشرين: “منعنا محاولات الغرب أوكرنة عمل مجموعة العشرين، حيث تم التأكيد على كثرة النزاعات المسلحة في الكوكب والدعوة لتسويتها عن طريق الحوار والجهود الدبلوماسية على أساس أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

ولفت البيان إلى أن أعضاء مجموعة العشرين تمكنوا من تبني الإعلان الختامي للقمة بالإجماع الذي تناول الاتفاقات حول طيف واسع من القضايا، بما في ذلك قضايا الأغذية والمناخ والطاقة وإصلاح المؤسسات المالية الدولية والتحول الرقمي والسياسات في مجال الاقتصاد الكلي.

واعتبر بيان الخارجية الروسية أن أحد المنجزات الأكثر أهمية يتمثل بطرح المهام المحددة لمصلحة دول الجنوب العالمي والمتعلقة بزيادة وزن الدول النامية في إدارة الاقتصاد العالمي وضرورة تنفيذ التزامات الدول المتطورة بشأن تمويل الجهود الدولية في مجال المناخ بحجم 100 مليار دولار سنوياً.

ووصف البيان قرار قمة مجموعة العشرين بالهند ضم الاتحاد الإفريقي إلى عضوية المجموعة بأنه “تاريخي”.

وأكدت الخارجية أن موسكو ستواصل تعاونها الوثيق مع الهند التي تترأس المجموعة في سياق تنفيذ خطط نيودلهي لعقد اجتماع إضافي لقادة المجموعة عبر الفيديو في تشرين الثاني المقبل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان اليوم الجمعة، أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات.

وقال بوتين: "تم تحديد مبادراتنا للسلام مؤخرًا في اجتماعي مع قيادة وزارة خارجية روسيا الاتحادية، ويبدو لنا أن تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات".

وقد وصل أوربان إلى موسكو اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى "الناتو".

وتطالب روسيا بأن تكون أوكرانيا بلدًا محايدًا، وخاليًا من الأسلحة النووية، كي يتم التوصل إلى تسوية سلمية.

وكانت موسكو أكدت مرات عديدة أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا تشريعيا عليها؛ وذلك في الوقت الذي يتجاهل فيه الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

مقالات مشابهة

  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025