قال متحدث وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي طارق الخراز، الثلاثاء، إن عدد ضحايا الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي ضرب مناطق شرق البلاد، بلغ 5200 قتيل في مدينة درنة وحدها.

جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة "الأناضول" أدلى به المسؤول الليبي الذي تحدث من مشارف مدينة درنة التي أعلنتها سلطات الشرق الليبي، الإثنين، "مدينة منكوبة" كونها أكثر المدن التي تضررت جراء الإعصار.

والأحد، اجتاح إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة، مخلفا آلاف القتلى والمفقودين ودمارا كبيرا في البنية التحتية.

وقال الخراز إن "العدد المسجل للضحايا اليوم دفن منه 1300 جثة بعد تعرف الأهالي عليها، في حين هناك عائلات كاملة فنت بسبب الإعصار، لذلك أعداد الجثث التي لم يتم التعرف عليها كثيرة ولا يمكن دفنها حاليا".

اقرأ أيضاً

مصادر ليبية: دفن 4 آلاف جثة لضحايا السيول في درنة

وتوقع الخراز ارتفاع "حصيلة قتلى الفيضانات في درنة إلى أكثر من 10 آلاف شخص"، على حد قوله.

وتابع: "الجثث غير المنتشلة لا تزال كثيرة، وحاليا تعمل فرق إنقاذ متخصصة قدمت من تركيا والإمارات ومصر على انتشال الجثث التي قذفتها الفيضانات إلي البحر".

مظاهر الدمار في #درنة الليبية جراء إعصار "دانيال"
https://t.co/V9MLvmbcpj pic.twitter.com/UDzjQYjr07

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 12, 2023

والإثنين، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد "مناطق منكوبة".

كما أعلن الدبيبة خلال جلسة طارئة لمجلس الوزراء، الحداد لمدة 3 أيام، موجها كل "المسؤولين والوزراء دون استثناء للوقوف على الأوضاع التي تعيشها المنطقة الشرقية"، وفق ما نقلت منصة "حكومتنا" الرسمية.

اقرأ أيضاً

حكومة شرق ليبيا: ارتفاع حصيلة فيضانات درنة إلى أكثر من ألفي قتيل و6400 مفقود

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا درنة اعصار دانيال الدبيبة

إقرأ أيضاً:

تبديل الجثث.. حوادث تكررت في المملكة

شهدت مستشفيات المملكة، الحكومية منها والخاصة، سلسلة من الأخطاء المأساوية التي أدت إلى تبديل جثث المتوفين، ما تسبب في صدمة وحزن عميق لأسرهم.
وتتنوع هذه الحوادث بين تبديل جثث الأطفال حديثي الولادة، وتبديل جثث أشخاص من جنسيات مختلفة، وتبديل جثث أشخاص من مدن وقرى مختلفة.
أخبار متعلقة الجامعة السعودية الإلكترونية تفتح التسجيل في برامج الدبلومات المهنية"فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمسوفي هذا التقرير، نستعرض أبرز حوادث تبديل الجثث التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة.تبديل الجثثوكان آخر تلك القصص، ما شهده مستشفى القطيف المركزي من واقعة مؤسفة حيث تم تبديل جثتين، إذ جرى تسليم جثة متوفٍ من محافظة الأحساء إلى ذويه عن طريق الخطأ.
وأكد تجمع الشرقية الصحي لـ ”اليوم“ أن التحقيق لا يزال جاريًا، ووستُتخذ الإجراءات اللازمة في ضوء نتائج التحقيق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تبديل الجثث.. حوادث تكررت في المملكة - مشاع إبداعي
وفي حادثة سابقة حدثت في 2017، كادت جثة مواطنة أن تُدفن في مقبرة النساء بمستشفى الملك سعود في عنيزة بعد تبديلها بجثة مقيم سوداني، لولا اكتشاف الخطأ في اللحظات الأخيرة.
وفتحت إدارة المستشفى تحقيقاً في الحادثة حينها لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وشهدت بريدة أيضًا حالتين شهيرتين لتبديل الجثث في عامي 2008 و2013، حيث تم اكتشاف الخطأ قبل الدفن.
وحدثت أشهر حالات تبديل الجثامين الأولى في عام 2008، عندما فوجئت أسرة سيدة متوفاة باتصال هاتفي يفيدها بأن الجثة الموجودة في مغسلة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب ببريدة تعود لمقيم وليست لامرأة.
ما دفع أفراد الأسرة إلى المسارعة لتصحيح الوضع، فيما كانت الحالة الثانية في العام 2013، عندما استلمت أسرة سعودية جثمان فقيدتهم، وفوجئت بأن الجثة تخص مقيمة هندية.
المنطقة الشرقية لم تكن بمنأى عن هذه الأخطاء، حيث شهدت مستشفياتها عدة حالات تبديل جثث، منها تبديل جثة طفلة في مستشفى خاص بالقطيف، وتبديل جثتي يمني وهندي في مستشفى القطيف في عام 2009، وتسليم أسرة سعودية جثة متوفى آخر غير ابنها.
وفي عام 2011، فوجئت أسرة عامل فلبيني متوفى في الرياض، بوصول جثمان شخص آخر يحمل ملامح عربية إلى الفلبين.
ولم تسلم مستشفيات وزارة الصحة من هذه الأخطاء، حيث سجل مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر حادث لطفلين متوفيين، بعد أن تسبب خطأ أحد موظفي ثلاجة الموتى في تسليم جثة طفل ”حديث الولادة“ إلى غير أسرته، وبينما كان والده يبحث عن جثة ابنه في المستشفى توجهت الأسرة الأولى بالطفل الذي تسلمت جثته لمقبرة الثقبة بعد الصلاة عليه لدفنه وتلقي العزاء.
وفي الدوادمي، تم التنسيق بين أسرتين لتسلم كل منهما جثة فقيدها بعد أن قام المستشفى بتبديل الجثث.

مقالات مشابهة

  • زياد العناني.. شمس كثيرة في سماء قصيدة النثر
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • شاهد: فيديو مؤثر.. شاب ليبي يحمل والدته ويدور بها احتفالاً بعودتها من الحج
  • مسؤول كبير في الشرعية يزور مناطق تحت سيطرة الحوثي لقضاء إجازة العيد ويعود بسلام!
  • تبديل الجثث.. حوادث تكررت في المملكة
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار
  • تليفزيون فلسطين: 48 شهيداً جراء استهداف مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري