وقف أمين عام حكومة ولاية سنار الأستاذ عبدالعظيم علي أحمد ابوضراع يرافقه المهندس حافظ بله ابراهيم وزير البني التحتية والتنمية العمرانية رئيس اللجنة الفنية لطواريء الخريف بولاية سنار والمدير التنفيذي لمحلية الدندر الضو أحمد يعقوب رئيس لجنة طواريء المحلية على الاوضاع بنهر الدندر وتفقدوا مناطق الهشاشة بالاحياء المطلة على نهر الدندر بجانب الاطمئنان على أعمال غرفة الطواريء بالمحلية.

وأوضح أمين عام حكومة سنار ان الزيارة هدفت الى الوقوف ميدانيا على الأوضاع بعد الزيادات اليومية في منسوب نهر الدندر، وقال ابوضراع ان الأوضاع مستقرة وآمنة حاليا مؤكدا جاهزية حكومة سنار وتسخيرها لكافة الامكانيات لمجابهة اي تحديات قد تحدث جراء الزيادات المستمرة لنهر الدندر وذلك من أجل السلامة العامة . وقال رئيس اللجنة الفنية للطواريء ان اللجنة جاءت بغرض الوقوف على مناطق الهشاشه بجانب الوقوف على الاحياء التي قد تتأثر عند فيضان نهر الدندر وأكد جاهزية غرفة الطواريء وآلياتها لمجابهة أي طاريء قد يحدث، مؤكدا بأن الأوضاع مستقرة وتحت السيطرة. ولفت إلى ان لجنة الطواريء العليا بذلت جهودا مقدرة ضمن أعمالها المبكرة للاستعداد لفصل الخريف بصيانة وتمتين جسم سد العطشان بجانب تأهيل جسر خور ودالحسن بشرق الدندر وذلك من اجل تخفيف معاناة المواطنين في فصل الخريف خاصة عند إنقطاع الطريق الشرقي . من جهته أكد مدير تنفيذي محلية الدندر رئيس لجنة الطواريء بالمحلية ان اللجنة في حالة متابعة يومية للاوضاع فضلا عن التوجيهات المستمرة للغرفة عبر وسائل الإعلام ومناشدتها للمواطنين بضرورة اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق الخطورة حفاظا على الارواح والممتلكات. والجدير بالذكر ان منسوب نهر الدندر سجل اليوم ارتفاعا ملحوظا عند قياس محطة نهر الدندر ليسجل ١٣،١٨ متر بزيادة ١٨ سنتمترات عن منسوب الأمس. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قرارات هامة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارات هامة وعاجلة بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن ذلك حرصا على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢٤ في مادة الفيزياء. 

وعقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة، لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وطالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وخلص تقرير اللجنة الفنية إلى أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).

وأفاد التقرير بأن ٩٠٪؜ من أسئلة امتحان الفيزياء تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

ونوه بوجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) في امتحان الفيزياء محل شكوى الطلاب.

قرارات بخصوص امتحان الفيزياء 

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية: منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) في امتحان الفيزياء مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، ومنح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وأقر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) في امتحان الفيزياء صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، واعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بمساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة امتحان الفيزياء قبل الطباعة، والإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة وفي ضوء شكاوى الطلاب والمعلمين. 

مقالات مشابهة

  • منح الدرجة الكاملة في 3 أسئلة.. قرارات التعليم بشأن امتحان الفيزياء
  • القادمين من الدندر إلى القضارف اكدوا ان المدينة بخير ولم تدخلها مليشيا الدعم السريع
  • قرارات هامة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • بادى يوجه بإستقبال وإيواء المتأثرين بأحداث ولاية سنار
  • السودان:«بادي» يدعو للتحرك لاستقبال النازحين من سنار
  • لمناقشة الأوضاع الخدمية.. رئيس تحالف العزم يزور صلاح الدين
  • “المنفي ” يستقبل سفير المملكة المتحدة لبحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار
  • البرهان في الصفوف الامامية بسنار
  • قبل أقل من شهر على انطلاقها.. “إي كولاي” تُهدِّد “أولمبياد باريس”